الرئيسية | الأخـيـرة | تحدى الحصار الإسرائيلي.. من هو خوسيه أندريس الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة؟

تحدى الحصار الإسرائيلي.. من هو خوسيه أندريس الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحدى الحصار الإسرائيلي.. من هو خوسيه أندريس الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة؟
 

ذكر تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست أن أول سفينة تحمل مساعدات إلى غزة منذ عام 2005 وصلت أمس الجمعة. ولفت التقرير إلى أنه لا الأمم المتحدة من تقدمت بهذه المبادرة، ولا أي زعيم عالمي طرحها، بل يعود الفضل فيها للطباخ الشهير خوسيه أندريس الذي تعاونت مؤسسته الخيرية وورلد سنترال كيتشن (المطبخ المركزي العالمي) مع المجموعة الإسبانية "أوبن آرمز" لجلب نحو 200 طن من الطعام إلى المنطقة التي تعاني الجوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن أندريس بنى اسمه من خلال كتب الطبخ والمطاعم الشهيرة، لكنه أصبح معروفا أيضا بالسفر إلى مناطق الكوارث والصراعات حاملا مواد الإغاثة الغذائية مع المنظمة التي شارك في تأسيسها.

 

من هو خوسيه أندريس؟

ولد صاحب المطاعم الشهير في إسبانيا، وانتقل من بيت والده وهو في الـ15 من عمره، واستقل بنفسه ماليا بفضل عمله في مجال الضيافة، وخلال ذلك التحق بمدرسة الطهي، ثم تلقى الإرشاد تحت إشراف طاه بارز، ثم قضى فترة في البحرية قبل أن يذهب إلى الولايات المتحدة وعمره (21 عاما).

وانتقل إلى واشنطن لقيادة المطبخ في مطعم "جاليو" الجديد في عام 1993، ومن هناك دشن أكثر من 30 مطعما، معظمها في الولايات المتحدة، قبل أن يؤسس "المطبخ المركزي العالمي" في عام 2010.

وكان واضحا وصريحا بشأن قضايا الجوع والسمنة لدى الأطفال، ودعم الأعمال التجارية الزراعية والحد الأدنى للأجور وإصلاح نظام الهجرة. وفي عام 2013 أصبح مواطنا أميركيا، وهو متزوج وله 3 بنات.

وعندما اختارته مجلة تايم الأميركية عام 2018 ضمن 100 شخص الأكثر تأثيرا في العالم، كتب زميله الشيف الشهير إيميريل لاغاسي أن أندريس كان "صاحب مطعم لامعا أسهم في تشكيل تاريخ الطهي الأميركي ومساره من خلال تقديم أسلوبه المميز في الطعام والثقافة الإسبانية".

 

مجموع المشاهدات: 17199 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | العيدي
جازاه الله خير جزاء
من انقذ نفسا فكأنما انقذ الناس جميعا.هذا الرجل الطيب يعطي درسا لنا نحن المسلمون إذا لم نتمكن أن نبلغ مساعداتنا فرادى فيمكن فتح حساب بنكي يساهم فيه المغاربة بما يقدرون ليشتروا مواد غذائية ويرسلونها إلى إخواننا في غزة.
مقبول مرفوض
23
2024/03/16 - 03:34
2 | مجبر
الجزاء
سوف يلقي الله وهو راض عنه بغض النضر علي الديانة التي ىعتنقها واولاءك الظالمون امثال نتانياه مهما علا شأنه في الدنيا فيوم القيامة سوف يصلي سعيرا هو وامتاله الظلمة والله يمهل ولا يمهل
مقبول مرفوض
2
2024/03/17 - 12:09
3 | حكيمة
المغرب
أنا مع فتح حساب بنكي يساهم فيه المغاربة للغداء والدواء لأطفال غزة وخاصة في هذا الشهر الكريم والله ولي التوفيق، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
مقبول مرفوض
2
2024/03/17 - 06:42
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة