مطالب بزيادة 2000 درهم في معاشات المتقاعدين بالمغرب

مطالب بزيادة 2000 درهم في معاشات المتقاعدين بالمغرب

أخبارنا المغربية ـ محمد الميموني

شنت المنظمة الديمقراطية للشغل هجوما حادا على الحكومة، واصفةً شعارات "الدولة الاجتماعية" بأنها مجرد واجهة تخفي واقعاً مريرًا من "القهر" والتهميش. 

واستنكرت النقابة التناقض الصارخ بين الخطاب الرسمي المنمق وبين المعيش اليومي لآلاف المتقاعدين والأرامل، الذين وجدوا أنفسهم يواجهون "جحيم" الغلاء وأعباء عيد الأضحى بمعاشات جامدة لا تحفظ كرامة ولا تسد رمقاً.

وفي لغة الأرقام الصادمة، كشف بلاغ المنظمة أن قرابة 1.5 مليون متقاعد، بقطاعيه المدني والعسكري، يعيشون بفتات معاشات تتأرجح بين 1000 و2000 درهم، بينما يظل 2.5 مليون مسن خارج أي مظومة حماية، يعول 70% منهم على إحسان العائلة لا على مؤسسات الدولة. هذه الوضعية، حسب النقابة، جعلت المتقاعد المغربي الحلقة الأضعف في المعادلة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ولم يقف البلاغ عند حدود ضعف الدخل، بل تجاوز ذلك ليشخّص "نكبة" صحية تصيب أزيد من 70% من هذه الفئة المصابة بأمراض مزمنة. 

وحملت الهيئة النقابية المسؤولية المباشرة للحكومة ووزارة المالية وصناديق التقاعد عن التدهور الصحي للمتقاعدين، منددة بـ"البيروقراطية المقيتة" في استرجاع مصاريف العلاج، التي تظل هزيلة ولا تغطي الكلف الحقيقية للأدوية والخدمات الطبية الضرورية.

وختمت المنظمة الديمقراطية للشغل بلاغها برفع سقف المطالب، داعية إلى إقرار زيادة فورية لا تقل عن 2000 درهم كحد أدنى للمعاشات، مع فرض "الربط التلقائي" للمعاش بمؤشر التضخم وزيادة الأجور. كما طالبت بتمكين المتقاعدين من تغطية صحية كاملة بنسبة 100%، وإقرار "بطاقة امتياز" تمنحهم تخفيضات في النقل والسياحة وتيسير مناسك الحج، مؤكدة على ضرورة إشراك ممثلي المتقاعدين في طاولة الحوار الاجتماعي لإنهاء سياسة الإقصاء.


عدد التعليقات (23 تعليق)

1

سعيدة

تقاعد

المتقاعدون في بلادنا أفنوا شبابهم في خدمة الوطن وتربية الناشئة وحمايتها يستحقون التفاتة مولوية تعتني بأحوالهم ورواتبهم المجمدة..

2026/05/14 - 06:33
2

مواطن مغربي

كفى

نرغب في الزيادة ولكن عندما تسمع 2000 درهم فهذا الخيال العلمي اتمنى عناية بالمتقاعدين لانهم اعطوا الشيء الكثير واخذوا القليل

2026/05/14 - 08:01
3

محمد

قرصنة ترقية شيوخ التربية والتعليم

شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين الاساسيين السابقين تمت قرصنة ترقيتهم إذ مباشرة بعد تقاعدهم تم الاجهاز على على ترقيتهم إلى السلم الحادي عشر

2026/05/14 - 08:52
4

متقاعد

هذا واجب و ضروري

المتقاعد لا يعلم حاله إلا الله سبحانه و تعالى. هذه الزيادة كانت منتظرة منذ زمن طويل. نداء للآذان الصاغية و الضمائر الحية، أنقذوا هذه الفئة من الجتمع من الضياع و الموت البطيء. لا تمرغوا أنوفهم في الوحل. كفى أنهم أفنوا خيرة أيام عمرهم في بناء هذا الوطن الحبيب....

2026/05/14 - 09:09
5

عبدو كندا

المعاش هو

المعاش الحقيقي هو الذي حضي به بن كيران لان معاش بن كيران يتفوق على معاش متقاعدي حامية عسكرية وخمس او اكثر أضعاف من معمل للنسيج

2026/05/14 - 09:36
6

اسماعيل

راي

المتقاعد يحصل على مبلغ شهري يوافق المساهمات التي كان يدفعها وبالتالي لا يمكنه المطالبة بالزيادة الا اذا كان منصوص عليها في العقد او كان يستفيد من تقاعد تكميلي كما اني استغرب من عدم تطبيق الإصلاح على المتقاعدين فيما يخص خفض نسبة المعاش فلا يعقل ان موظف أحيل على التقاعد في ٢٠١٦ يحصل على تقاعد أعلى من موظف أحيل على التقاعد في ٣٠١٨ مع العلم أن الموظف الثاني ساهم بمبلغ اكثر ولمدة اطول

2026/05/14 - 10:55
7

.FAR محمد متقاعد

La mutuelle FAR. معاناة مع

تعبت من مواعيد المستشفى العمومي فتوجهت الى مصحة خاصةلاجراء عملية طلبو مني لا بريز اون شارج. وبعد 22 يوما من الانتضار لم اجد بدا من السلف من من الاقارب والاصدقاء لدفع ثمن العملية. . للعلم هواتف ادارتهم لا ترد بالمرة

2026/05/14 - 11:03
8

حميد

كيفية الزيادة

ينبغي زيادة 2000 درهم للمتقاعدين الذين يتقاضون اقل من 5000 درهم و 1000 درهم للذين يتقاضون من 5000 إلى 8000 درهم

2026/05/15 - 01:33
9

عمر

البيضاء

إنه الحلم الذي لا يتححق المتقاعدون الموظفون المتوسطين و البسطاء في الاجر في المغرب بالنسبة للدولة سلعة انتهت صلاحيتها لهذا لا تنتظرون شيء لان المواطن لا قيمة له بعد العمل لان من يسير منظمة وزارة المالية لها حسابات اخرى .

2026/05/15 - 07:56
10

Ouioui

جواب على تعليق اسماعيل

لا أتفق معك هناك كا يسمى ب la revalorisation de la pension.

2026/05/15 - 12:37
11

بهجات عبدالعزيز

حي امل 4 اقامة9 الشقة 9 البرنوصي كازا

زيادة المتقاعدين أن تكون حسب كلما ارتفعت المواد الغداءية وكل ما هو يتعلق بالعيش والصحة والنقل

2026/05/15 - 02:01
12

الرامي محمد

تهميش متقاعدين القطاع الخاص

الزيادة في الأجور للموظفين والزيادة للمتقاعدين القطاع العام للموظفين وأما متقاعدين للقطاع الخاص منسيين لهم الله يزيد لهم الأجر اتقوا الله في هده الفءة فمن هم له امراض مزمنة ولهم مصاريف على الاولادهم المعضلين حسبنا ونعم الوكيل عند الله نختصمون

2026/05/15 - 04:11
13

امينة

Casa

بالنسبةللارامل لاتكفي حسب غلاء المعيشة ومتطلبات الابناء ودروس الدعم والتطبيب والماء والكهرباءووووو الخ اما الارملة فلا تفكر في نفسها من جهة الصحة فغالبا تبحث عن سبب وعلاج مرضها في google

2026/05/15 - 04:50
14

احمد بنقاسم

تحقيق المطلب

في ننظري لا يمكن للمتقاعد المغلوب على امره ان يححقق ما يصبو اليه الا برفع شكايته الى السدة العالية بالله

2026/05/15 - 07:45
15

حسن احمد

تهميش المتقاعدين في دولة الحق والقانون

يجب على الدولة ان. تلتفت لهده الشريحة من المواطنين المغاربة الاحرار الدين قاضو سنين لخدمة الوطن وهم فيءة مهمشة انهم المتقاعدين المدنيين اصبحوا يعانون المر الامراض والفقر وغلاء المعيشة إرتفاع الأسعار يوميا هاشم يطالبون بالزيادة في معاشاتهم الهزيلة وهم المتقاعدين المدنيين المرتبين في السلاليم الدنيا

2026/05/15 - 07:54
16

مصطفى ب

متقاعد معناها في المغرب مت قاعد

حسبنا الله ونعم الوكيل في هاد الدولة

2026/05/15 - 09:14
17

Halim

التفاتة منسية

والأرامل هل نسيتمهوم...طبعا ليس لديهم من يدافع عنهم ويوصل صوتهم وصرختهم المكتومة...لابد من من زيادة في معاشهم...ليس لديهم من يرأف بحالهم

2026/05/15 - 09:38
18

مريم

الرشيدية

ماحاس بالمزود غير الي مضروب بيه كيفاش بغيتو حكومة تتقضى خمس ملاين في الشهر تحس المتقاعدين وارامل المتقاعدين بعد موت زوجي المتقاعد بقي لي نصف التقاعد وكل القروض والمشاكل المادية التي ادفعها اولا واعيش بالفتاة المتبقي لا يعقل أن تاخد الأرملة نصف معاش زوجها وكل المصاريفة متبقية بأكملها فالمصاريف والاعباء لا يأخدها معه إلى القبر فكلها تبقى على عاتق الأرملة سوى مصاريف ملابس والتطبيب التي لا تكون بشكل مستمر الا في حالة وجود مرض مزمن اتقو الله في المتقاعد وأسرته من بعده

2026/05/16 - 04:58
19

ناصر علال

وجدة

لا نريد زيادة بل نريد حقنا في عدد سنوات المساهة في صندوق التقاعد نحن خريجي المراكز تكوين المعلمين ساهمنا في هذا الصندوق سنتين ولم تحسب بل وقع خطء قد نجد بنكيران لم يساهم ولوبدرهم واحدواستفاد بتقاعد مريح على ضهر الغلابة

2026/05/16 - 07:59
20

طه

توضيح

كل هدهالمطالب واكثر منها ستحقق لو كنا في عصر عمر بن عبد العزيز

2026/05/16 - 02:12
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة