اكتشاف مذهل بمثابة نقطة تحول في علاج حالات "كورونا" الحرجة

طب وصحة

26/09/2020 05:04:00

أخبارنا المغربية - وكالات

اكتشاف مذهل بمثابة نقطة تحول في علاج حالات "كورونا" الحرجة

قادت إصابة شقيقين في العشرينات من عمرهما بفيروس كورونا علماء في هولندا إلى كشف ما وصفوه بـ "نقطة تحول" في علاج المرض، حسب صحيفة بلومبيرغ.

وما ساعد العلماء في اكتشافهم هذا، هو مصادفتهما لحالة مماثلة حدثت لأخوين  ( 29 و 31 عاما)، قبل أسبوعين من الحالة الأولى، تسببت في وفاة أحدهما. وكانا يعانيان من مرض وراثي نادر.

بعد دراسة معمقة  للشابين العشرينيين اكتشف العلماء مسارا قد يؤدي إلى نهج علاجي جديد لآلاف المصابين بكوفيد-19.

القاسم المشترك في البحث كان نقص مادة في الجهاز المناعي الفطري "Innate systeme"  تسمى الإنترفيرون، وهي تساعد الجسم في التصدي للأمراض الفيروسية، ويمكن حقنها لعلاج أمراض مثل التهاب الكبد الوبائي.

وأظهرت الدراستان المنشورتين، الخميس، في "مجلة ساينس" أن الإنترفيرون غير الكافي قد يمثل نقطة تحول خطيرة لدى المصابين بكوفيد-19.

وتشير دلائل متزايدة إلى وجود إصابات حرجة مقدرة بكوفيد-19 ، سببها نقص الإنترفيرون.

وتسلط الدراسة الجديدة الضوء على أهمية الأدوية القائمة على الإنترفيرون لعلاج كوفيد-19 بما في ذلك ريمديسفير وبلازما الدم التي تنتجها شركة "جلعاد" للأدوية وتستخدم في الحالات الطارئة.

ويقول العلماء إن الفائدة التي يمكن أن تجنى من مادة الإنترفيرون في علاج كوفيد-19  "لافتة للانتباه"، وتبدو أكثر فاعلية في المراحل المبكرة من الإصابة، عندما لا يزال من الممكن تجنب فشل الجهاز التنفسي.

ومن العوامل التي تؤثر على نسب الإنترفيرون في الجسم، جنس الفرد (الذكور أكثر عرضة لنقص الإنترفيرون من الإناث) والعمر والأمراض المزمنة والتغيرات الجينية التي تمنع إنتاج مادة الإنترفيرون. 

 

مجموع المشاهدات: 27713 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - مواطن
فقدنا الثقة في الأطباء والباحثين والاعلام والسياسيين . لا تبشرونا بخير لن يصل إلينا. كفاني فيك ياكوفيد أنك بيننا تصول وتجول ونحن نعلم سبب وجودك وهدفك والأمر لله وحده من قبل ومن بعد.
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 07:26
2 - احمد
عليك بهم
يا كوفيد 19 عليك بالذين ينشرون الرعب بين العباد ، عليك بالمجرمين والفاسدين واكلي اموال الناس بالباطل ، عليك بالمتقاعسين في قضاء مصالح المواطنين في جميع الادارات وفِي جميع القطاعات ، عليك بمافيا العقارات ومروجي المخدرات وبائعي الخمور ، عليك بمغتصبي الطفولة ومهلكي الحرث والنسل. عليك بكل مسؤول يتهاون في خدمة المواطنين ، عليك بالمرتشين ، عليك بملعبي المال العام ، عليك بمن لم يحقق الامن في البلاد ، عليك بمن يستهتر بحياة المواطنين. اللهم لا تبقي ولا تذر منهم أحدا ، اللهم طهر البلاد والعباد منهم .
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 11:27
3 - علمي
فات الاوان
تعليق مواطن يظهر غباء مجتمعي خطير.لا يبشر بخير ابدا على المجتمعات العربية و الاسلامية.شيء مخيف.يقول باختصار "لا تثق بالعلم و عول على خرافة " حاضر و مستقبل جد مرعب
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 11:58
4 - طبيب مغربي
دعوت لمعالجة الكوفيد بالانتيرفيرون
لقد ارسلت في بداية مارس منظمة الصحة العالمية طالبا منها استعمال الأنتيرفيرون في علاج الكوفيد و الانتيبيوتيك أيضا وما زلت أحتفظ بنص المراسلة..للأسف أفكار كثيرة لم تجد آذانا صاغية
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 12:54
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟