الإعلام الفرنسي يَصبّ مزيدًا من الزيت على نار العلاقات المتوترة بين الرباط وباريس

سياسة

09/03/2023 16:35:00

أخبارنا المغربية

الإعلام الفرنسي يَصبّ مزيدًا من الزيت على نار العلاقات المتوترة بين الرباط وباريس

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

رفض منتدى "فورساتين" من قلب مخيمات تندوف، (رفض) المغالطات التي روجتها قناة فرانس24 بالصيغة الإسبانية في ملف الصحراء المغربية.

وقال المنتدى في هذا السياق: "يبدو أن القائمين على القناة وجهوا بوصلتهم في اتجاه دعم وتأييد طرح جبهة البوليساريو بشكل واضح".

كما أضاف: "ليس من باب اقتناع أو قوة الطرح الذي أكل عليه الدهر وشرب؛ بقدر ما هي مناورة من القناة ومسؤوليها لمشاكسة المغرب، واعتماد الطرق القديمة في محاولة لي ذراعه، لتحقيق مآرب معلومة لم يعد الزمن ولا الظروف تسمح بقبولها".

منتدى "فورساتين" لفت إلى أن "البرنامج اعتمد سردا متطرفا ومنحرفا في تأييده للبوليساريو، وأعطى معلومات تاريخية مغلوطة لجمهوره، قبل أن يعرج على الحاضر الذي يعرف الجميع حيثياته".

البرنامج عينه تحدث، وفق "فورساتين"، عن "الدعم الدولي المتنامي للمغرب، كونه جاء نتيجة اتفاق لاستغلال موارد منطقة الصحراء، وبحثا عن المصالح مقابل المواقف، وهو أمر تفنده الوقائع الواضحة والحقائق الدامغة".

"إن كل الدول أوضحت مواقفها الرسمية بناء على طلب المغرب، الذي لم يعد يقبل ضبابية المواقف، وما عاد يقبل اللعب على الحبلين، وسياسته الخارجية في السنوات الأخيرة أتت أكلها، وجاءت بنتائج عظيمة على المستوى الدبلوماسي، عززها بالثورة التنموية بالصحراء، بشهادة الخصوم قبل الحلفاء"، يشرح المصدر المذكور.

وتابع المنتدى: "القناة الفرنسية تسبح في مياه عكرة، وتلطخ سمعتها في أوساخ السياسة، لضرب المغرب وليس انتصارا للصحراويين كما تدعي".

هذا واستطرد بالقول: "لو كانت تهمها مصلحة الصحراويين لاطلعت على مواقفهم عن قرب، ولاستقبلتهم لتعرف حقيقة ما يتطلعون إليه، أو لكانت سخرت بعض فرقها الإعلامية لعمل تحقيق ميداني على الطرفين، لتبيان الأوضاع بين الضفتين، وليس دعم جبهة البوليساريو الواضح تحت غطاء دعم الصحراويين".

ولم يفوت منتدى "فورساتين" الفرصة دون يقول إن "الإجماع الدولي، بشهادة قناة فرانس 24 الناطقة بالإسبانية، محط فخر واعتزاز، وسبيل لإنهاء النزاع المفتعل، الذي سينعكس على الصحراويين في النهاية، بل وسينصفهم قريبا".

ودعا المصدر "القناة إلى تحري المهنية واعتماد المصداقية، والتواصل مع جميع الأطراف. كما أننا كصحراويين لم نتلق أو نسمع ما يفيد بحث القناة عن رأيهما فيما قدمته، سواء داخل المخيمات أو بالأقاليم الصحراوية".

مجموع المشاهدات: 18970 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - نعناع
بصحتهم
ماعليش نتقاسمو الخبز معهم(الدول المساندة للمغرب). المهم يموتو العديان بالفقصة حتى الفتات نعطيوه للحمام ماشي لهم
مقبول مرفوض
1
2023/03/09 - 08:21
2 - Cousin
Ouffffff
C est toujours les mêmes,on s enfou on est chez nous le Sahara de A a Z sous notre contrôle celui qui veut parler laissez-le parler l essentiel pour nous le drapeau flotte dans de Tanger a legouira .
مقبول مرفوض
0
2023/03/09 - 10:18
3 - مراقب
بيباي فرنسا
المغرب قاد بفرنسا وهذا البندق سيزول في الانتخابات الرئاسية القادمة وربما قبل لان الوضع الداخلي بفرنسا لايطاق زيادة على التوبيخ الافريقي لفرنسا
مقبول مرفوض
0
2023/03/10 - 07:47
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟