حتى لقيت لي تبغيني عاد جايا تسولي فيا...وماذا بعد؟

أقلام حرة

24/04/2018 14:36:00

موراد امساعف

حتى لقيت لي تبغيني عاد جايا تسولي فيا...وماذا بعد؟

حتى لقيت لي تبغيني عاد جايا تسولي فيا...هكذا صرخ شاب بسيط في احدى الضواحي ليذكرنا بذلك التنطع الذي نقترفه عندما نفشل في احتواء الحبيب. عندها نصبح مشتعلين أكثر من اللازم ونود قتل من تكبر على حبنا المرتبك. ونتمنى: آه لو يأتي يوم نرتخي فيه بكل نزق ونحن نراقب حبيب الأمس وهو يذرف دموع العفو بتذلل لعلنا نسامح أو نغفر...هي رغبة الانتقام التي تسكن كل قلب مكلوم لكي ينفجر بكل سخط في وجه ظالمه: حتى لقيت لي يبغيني عاد جاي تسول فيا!

في أصل الموضوع وهذا ما يعتبر مؤسفا للغاية، أن كل ما سبق يدخل في اطار التمني والخيال. فانت اصلا لم تجد لي تبغيك وحتى لو حصل فهو ليس بمثل اشتعال الحب الأول وهذا يعتبر احساسا مبثورا، ناشفا من أي لذة. ثم من قال لك أن حبيب الماضي سيسأل عنك؟ هل سطعت لديه حاسة عاشرة ليكتشف فيك مزايا لم تخطر على باله من قبل؟ صدقني ما أكثر من هم أجود منك، أجمل منك يا عزيزي ولو كان ليحبك لفعل من المرة الأولى. ولما فكرت في ابداع تلك الأهازيج. وحتى لو حصل ما وجدت القلوب المطحونة التي ستجعل من مجرد أغنية عنوانا لحياة هم أحبوها دون ان تبادلهم نفس العطاء.

هذه المقدمة ضرورية لنصل الى علاقة صاحب الأغنية بالشبان الذين ظهرت أجسادهم تتمايل على صليلها في خيمة مزركشة مخصصة للإطعام. هؤلاء الراقصون على لهب العوز هم من أنجحوا الأغنية لأنها عبرت عن أماني وأحلام لفئة قدر لها دائما أن تمارس الحب من طرف واحد. هو حب الحياة، حب الجمال، حب النجاح الذي طالما تم اختزاله في فتاة جامحة ترفض العطاء. لذلك ظهرت أجسادهم مندمجة وأرواحهم ساخنة فنجحت الأغنية لأنها عبرت عن الهوامش بكل لذاتها وحرارة احاسيسها...نجحت لأنها تعبر عن جيل، عن فئة، عن نسيان، عن غفلة، عن شعب مختبئ خلف القضبان.

وهنا سأعود الى يونس لأسأل: هل فعلا عادت الي بغيتيها من بعد ما لقيتي لي تبغيك؟ ام أن الأمر يبقى في اطار خرافة التمني التي جعلت مرافقيك يهيجون وهم يرددون معك نفس الترانيم؟ الجواب ليس عند البولماني بل يحدثنا به الواقع فالعبرة دائما بالنتائج. فلربما بل ومن المؤكد أن صاحبنا فعلا وجد الي تبغيه بغيا وبغوا ملتهبا. ولعلها امرأة محنطة بمساحيق المال والشهرة وما عليه الا ان يعانق حبيبته في زمن صار فيه المجد للغواني. والبوز لكل من غنى او تعرى ورقص. فهي حياة يقامر فيها المرء حتى يموت لعله يربح يوما. لكن البولماني ربح مع أول مقامرة وحصل على كل شيء فهنيئا له بما قامر عليه.

يونس البولماني اصبح مشهورا! وماذا بعد؟ الشهرة لم تكن يوما مقياسا لأي نجاح. هناك مشاهير في هذا البلد اسخف من السخف، اوسخ من الوساخة، أكثر عهرا من العهر ذاته وكثيرهم تعرى ورقص على نفس الأغنية...وعلى رأي المحاضر الكبير عبد العزيز الستاتي- هادشي غير سوق تفاهم- عندما نربط العظمة بالنجاح او النجاح بالشهرة. فالوضع لا يحتمل كل هذا السوق أو السوء في شعب تحركه اغاني الأعراس ولا تلهبه قصيدة. يفهم في كرة القدم أكثر ما يفهم في الحب. لذلك فمشاهيره لن يخرجوا عن نطاق من يسيطرون الآن...يونس هو تكملة للحلقة ولن يشكل النهاية فلا بد من المزيد.

لكن دعونا نعترف أن هناك أمر جميل في هذا الشاب. هناك صفة ساحرة في أدائه وحتى ملابسه. فبغض النظر عن ملاحظات المتربصين الا أن ذلك لا يعيبه في استثارة أذواقنا. لأن هذا الشاب جاء في لحظة تعاني فيها العامة من سيطرة أبناء الذوات لذلك وجدو في ابن الشعب حلا لبرودتهم وذلك بأغنية خاطبت القلوب المطحونة بحب موعود يأتي على شكل الأمل في مستقبل أفضل، يكون فيه المرء أكثر قوة حتى يستطيع استمالة الحياة التي رفضته فيما قبل.

يونس لم يخترع العجلة ولم يحدث الجمهور عن نظرية خلق الكون. لم يخترع وربما لم يقرأ كتابا طول حياته المخفية. ولعل ذلك باديا بوضوح من مفردات كلامه الباردة... لكنه فعل شيئا هو أهم: لقد حرك الماء الراكض...هل قصد ذلك؟ أشك! فهو أقل من أن يفهم معاني ما كان يغنيه. لكنه فعل ويكفيه فضلا أنه فعل. وهو في آخر المطاف مدين للخيمة وللرفاق الذين صنعوا البهجة بترديدهم لأغنية يحفظونها عن ضهر قلب. فلولاهم لما عرفنا البولماني ولما سمعنا عن أغنيته....ورسالتي ليونس: تهلا فدوك الدراري وماتنساش صاحبك لي كان معاك اياك ان تلفظه كما ستلفظ ملابسك القديمة.

 

مجموع المشاهدات: 1883 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟