الرئيسية | متفرقات | تمرين في مجال أمن الطيران بمطار أكادير المسيرة

تمرين في مجال أمن الطيران بمطار أكادير المسيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شهد مطار أكادير المسيرة، اليوم الخميس، إجراء تمرين شمولي على تدبير الأزمات في مجال الطيران بمشاركة جميع المتدخلين المعنيين بأمن الطيران المدني وممثلين عن السلطات المحلية لمدينة أكادير بغية التأكد من فعالية التدابير المتخذة في هذا المجال.

وانطلق هذا التمرين، الذي يجري تطبيقا لمقتضيات البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني ولتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي، بمحاكاة بعض الأعمال العدائية ضد عمليات الطيران المدني ببهو مطار أكادير المسيرة، تخللته عملية افتراضية لخطف رهائن ببهو المغادرة وعملية افتراضية أخرى على متن إحدى الطائرات.

ويعالج هذا التمرين، الذي أطلق عليه اسم "أغا 02"، بالأساس الكيفية العامة لتعامل مختلف الشركاء المتدخلين في إطار مخطط تدبير الحالات الطارئة بالمطار وكذا طريقة تعاطي مكونات سلسلة القيادة مع مختلف الأحداث (المكتب الوطني للمطارات والخطوط الملكية المغربية و المديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي والقوات الملكية الجوية ومصالح الجمارك والمصالح الطبية والوقاية المدنية وغيرها).

وبحسب المنظمين، فإن الغرض من هذا التمرين يكمن في وضع فريق لإدارة العمليات الطارئة والوقوف على مدى فعالية القيادة لمختلف المتدخلين وتشغيل وتجهيز مركز إدارة العمليات الطارئة ومخطط الطوارئ للمطار والتنسيق مع مصالح الإسناد الخارجية والتعامل مع الضحايا والملاءمة بين مساطر وقواعد تدبير الأزمات لمختلف المصالح والشركاء المعنيين والتعامل مع وسائل الإعلام والمنتظرين وكذا التعامل مع الرهائن.

أما بخصوص معايير التمرين، فترتكز على أحداث صورية لا تمت للواقع بصلة ولا علاقة لها بمجموعات إرهابية معروفة، فيما تم توزيع البرنامج الرئيسي للأحداث والتوضيحات الخاصة والرسائل اللازمة لتحريك بعض العمليات المنصوص عليها في سيناريو التمرين حصريا على الفاعلين الرئيسيين المشاركين في هذا التمرين، كل حسب الدور المنوط به.

وفي تصريح للصحافة، أكد مدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات السيد حميد المقدم أن "الهدف من هذا التمرين، الذي لا علم لأحد من المتدخلين في سلسلة أمن المطارات بما يتضمنه من سيناريو، هو التأكد من مدى فعالية التدابير المتخذة أو التي ستتخذ من طرف فريق تدبير الأزمة".

ويأتي تمرين "أغا 02" بعد ستة تمرينات مماثلة تم تنظيمها في السنوات الماضية بعدد من المطارات المغربية، وهي "روكو 1" بمطار محمد الخامس (ماي 1998) و "روكو 2" بمطار أكادير المسيرة (ماي 2000) و "روكو 3" بمطار فاس سايس (يونيو 2005) و "تينجيس 1" بمطار طنجة ابن بطوطة (ماي 2009) و "منارة 1" بمطار مراكش (يونيو 2011) و "سافيكسو 1" بمطار محمد الخامس (يونيو 2012).

مجموع المشاهدات: 996 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة