الرئيسية | الأخـيـرة | افتتاح مركز لحماية مستقبل الشيكولاتة فى العالم

افتتاح مركز لحماية مستقبل الشيكولاتة فى العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
افتتاح مركز لحماية مستقبل الشيكولاتة فى العالم
 

من أجل حماية مستقبل الشيكولاتة فى العالم، افتتحت منشأة جديدة فى جامعة “ريدنج” البريطانية، لتكون أكبر مركز دولى لتبادل المعلومات حول جميع أصناف الكاكاو الجديدة فى العالم، لتحظى بالحماية حتى قبل زراعتها.

ويأتى هذا المركز الجديد لأبحاث الكاكاو فى ظل تزايد الطلب الشديد على الشيكولاتة أسرع من المعروض العالمى من الكاكاو الذى يتم فقدان 30% منه نتيجة للآفات والأمراض كل عام، لذا فإن الأصناف الجديدة هى مفتاح حل هذه المشكلة من خلال المركز الدولى للحجر الصحى للكاكاو فى بريطانيا - حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

ومنذ عام 1985 عندما انتقلت مهمة الحجر الصحي للكاكاو من الحدائق النباتية الملكية فى “كيو” إلى جامعة “ريدنج”، فإن جميع بذور الكاكاو والنباتات الجديدة تمر عبر منشأة فى “شينفيلد” على بعد أميال قليلة من الجامعة.

وقال البروفيسور بول هادلى الرئيس المشرف على مشروع الكاكاو فى جامعة “ريدنج” إن أحد أهم الأمور التى تتعلق بتحسين الكاكاو هو توفير مادة نظيفة وصحية موثوقة، لذا فإن هناك ضرورة لوجود آلية لضمان نقل المادة الخام خالية من الآفات والأمراض.

وأضاف هادلى لشبكة “بي بي سي” البريطانية أن المركز الجديد ويبلغ تكلفته مليون جنيه إسترلينى شيد خصيصا لهذا الغرض ويعمل منذ شهر، ويتم جمع 400 صنف فى صوبة واحدة متطورة تجعل من عملية الحجر الصحى أسرع وأرخص.

ويجرى استخدام الكثير من الطاقة لتوفير الظروف المناخية الاستوائية الملائمة لزراعة نبات الكاكاو، مع الحرص على جعل المركز الدولى للحجر الصحى للكاكاو معزولا عن نوعية الأمراض والآفات التى يمكن أن تؤثر على الكاكاو فى الأماكن القريبة من مصدره مثل أمريكا الجنوبية والوسطى ومنطقة الكاريبي، وبعد مدة تصل إلى سنتين فى الحجر الصحى، يتم شحن بذور الكاكاو نظيفة وآمنة من جامعة “ريدنج” إلى نحو 20 دولة مختلفة من بينها العديد فى غرب إفريقيا، وهى المنطقة التى تنتج 75% من مادة الكاكاو الخام المستخدم فى صناعة الشيكولاتة فى أنحاء العالم، وهذا المحصول حيوى لاقتصاد هذه المنطقة ويعمل فيه مليونا شخص.

يذكر أنه قد نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، تصريحات على لسان اثنين من أكبر منتجي الشوكولاتة، يقولان فيها: “العالم يتجه إلى سيناريو مأساوي فيما يتعلق بصناعة الشوكولاتة، إذا لم تتوقفوا عن تناولها بهذه الكميات الكبيرة” .
وفي تصريحات أخرى أطلقها أصحاب مصانع ‘’مارس’’ وشركة ‘’باري كاليبو’‘، أبرز منتجي الشوكولاتة في العالم، قالا: “العالم يواجه عجز في إجمالي إنتاج الشوكولاتة، بسبب أن المزارعين ينتجون كميات كاكاو أقل من استهلاك العالم منه، وهناك احتمال قوي أن يكون هذا أكبر عجز في إنتاج الكاكاو بالعالم منذ 50 عامًا”.

مجموع المشاهدات: 1484 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة