الرئيسية | دين ودنيا | الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي الاختلاط جائز والموسيقى حلال

الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي الاختلاط جائز والموسيقى حلال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي الاختلاط جائز والموسيقى حلال
 

وكالات

أثارت تصريحات الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي لقناة تلفزيونية سعودية أن سماع الموسيقى حلال والاختلاط بين الرجال والنساء جائز ردود فعل واسعة بين جمهور "تويتر"، جعلته يتصدر "تغريدات" المستخدمين السعوديين.

 

واتهم الغامدي، في تصريحاته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية بالفساد قائلاً "أنا لا اتحدث عن الفساد المالي للهيئة، لكني ألاحظ التغافل داخلها عن اخطاء كثيرة، فحينما ياتي الأمر بأمور مخالفة للشريعة ويتم التجاوز عنها فهذا يؤدي للمزيد من الخلل بالهيئة".

 

واستطر قائلاً "ما وقفت عليه في الهيئة هو فساد كبير لا يقل خطراً عن الفساد المالي".

 

وانشغل الكثير من الشباب السعودي بتصريحات الغامدي على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" حيث كتب راكان العراك "الموسيقى حلال.. الشيخ أحمد الغامدي أكثروا لنا من هذه النوعية".

 

وكتب احمد الزهراني "حلقة لقاء الجمعة مع الشيخ الغامدي مثيرة للغاية". وعلق جمال قطان "لقاء أكثر من رائع مع الشيخ أحمد الغامدي انتهى قبل قليل من لم يشاهده فاته الكثير احرصوا على مشاهدته معاداً". وقالت نجلاء "ارتاحت نفسي لأفكار الشيخ الغامدي بارك الله فيه واتفق معه أننا فقط نطبق احاديث صحيح بخاري".

 

وعلى الجانب الاخر أعرب عدد من مستخدمي "تويتر" عن استيائهم من تصريحات الغامدي، رافضين مثل هذه التصريحات التي اعتبرها البعض مخالفة للشريعة الاسلامية. حيث كتب حاتم الفهد "أحمد الغامدي حلل وحرم خلال نصف ساعة ما كنا نؤمن به ونعتقده لعقود كثيرة".

 

وأضاف "ملاحظاتي على الشيخ انه ممتلئ بالنرجسية وتصديق الذات". وعلق عبد الله سعود "الداعية الغامدي صاحب فتوى جواز الاختلاط يفتي بجواز سماع الموسيقى ولا يرى وجوب صلاة الجماعة وإنها سنة فقط". (الاتحاد الظبيانية)

 

مجموع المشاهدات: 9966 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | ahmed
Je suis surpris par le commentaire de Mr Ahmed ben 9asim.Et je dis qu\'enfin il ya une celule religie use qui avance vers le mieux,en effet la musique est un don de DIEU,et le mélange entre hommes et femmes n\'est rien,tant que respect prédomine...Ns sommes fréres et soeurs avant tout
مقبول مرفوض
0
2012/01/22 - 08:27
2 | مهتم
صحيح مسلم كِتَاب صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا 1480 892 حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ فِي أَيَّامِ مِنًى تُغَنِّيَانِ وَتَضْرِبَانِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسَجًّى بِثَوْبِهِ فَانْتَهَرَهُمَا أَبُو بَكْرٍ فَكَشَفَ رَسُولُ اللَّهِ عَنْهُ وَقَالَ دَعْهُمَا يَا أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيدٍ وَقَالَتْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتُرُنِي بِرِدَائِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ وَهُمْ يَلْعَبُونَ وَأَنَا جَارِيَةٌ فَاقْدِرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْعَرِبَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ وفي صحيح البخاريالعيدين987 – حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ – رضى الله عنه – دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ فِى أَيَّامِ مِنًى تُدَفِّفَانِ وَتَضْرِبَانِ ، وَالنَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – مُتَغَشٍّ بِثَوْبِهِ ، فَانْتَهَرَهُمَا أَبُو بَكْرٍ فَكَشَفَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – عَنْ وَجْهِهِ فَقَالَ « دَعْهُمَا يَا أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيدٍ
مقبول مرفوض
0
2012/01/22 - 11:09
3 | عبدو
لم يتطرق القرأن الكريم بصريح العبارة في ما يتعلق بالأغاني وجوازها أو عدم جوازها,إلا اننا نعثر على أحاديث نبوية تشير إلى حرمتها في قليل من المواضع: \"لتجدون من امتي من يحلون الحرير والحر والمعازف\"إضافة الى أقوال الصحابة والتابعين وأصحاب المذاهب. وقد ألف الإمام الغزالي ق5الهجري,كتاب \"إحياء علوم الدين\" في مجلدات خمس وخصص بابا للسماع الأغاني واعتمد المنهج المقارن بين الأحاديث التي تحل الغناء وبين الأحاديث التي تحرمها,فوصل الى حلية الأغاني ولكن بشروط دقيقة.
مقبول مرفوض
0
2012/01/22 - 02:11
4 | Fouad
لا حول ولا قوة الا بالله, يبدو ان الكثيرين كانوا بانتظار مثل هده الفتاوى, اتقوا الله, الموسيقى حرام والاختلاط ايضا وهدا واضح وجلي الا على من يتعامون عنه, الان اصبح الجميع علماء في الدين و يحلون و يحرمون على هواهم
مقبول مرفوض
0
2012/01/23 - 04:52
5 | أحمد
هل أغاني مثل \" دعاء الشرق\" و \"فلسطين\" و \" الوطن الأكبر\" وغيرها لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب حلال أم حرام؟ لدي كامل اليقين بأن من يحرمون الفن لايفقهون فيه شيئا.
مقبول مرفوض
0
2012/01/23 - 04:55
6 | moulay
yaha lafki wach katkalam 3la japon,ok,wila lamssalmin
مقبول مرفوض
0
2012/01/24 - 09:17
7 | yhya
يا اخوان الاسستماع للاغاني امر محرم باتفاق اهل العلم فعما نبحت اذن في المسائل المحسومة من طرف الشرع
مقبول مرفوض
0
2012/01/25 - 06:05
8 | Ahmed
الغناء حرام بشروط و حلال بشروط فمثلا عندما اغني في مدح الرسول \"ًًص\" طلع البدر علينا,,,, او عندما اغني للام او اغني ضد الظتم او.... فقطعا ليس بحرام .
مقبول مرفوض
1
2012/01/25 - 12:43
9 | أبو الأشبال
شكون هاد لمصطي عاوتاني؟ يبدو أن العالم العربي يعاني قلة في عدد مستشفيات الأمراض العقلية.
مقبول مرفوض
0
2012/01/25 - 01:01
10 | عبدالعزيز المغربي
إفتح لنا الياب لنختلط ببناتك ونستنتع بالموسيقى.
مقبول مرفوض
0
2012/01/26 - 10:08
11 | mohamed mohamed
akhotna lah yahdikom wach kolchi wlito 3olama chi kaytaf9 ohi kay3ard lfatwa rah khasha chorot ol3alim kayfti 3la hsab lhala li t3ardat 3lih likhtilat fomor kasmh biha char3 bhal dirasa wla amakin l3amal ... machi howa likhtilat fsaharat olmala3ib olbiran ama lmosaika hta hiya makhtalfa wach vedeo lip dyal chtih ola3ra machi howa arni dyal lamdah wla larani tawria l3alim makayhlalchi blmotla9 omakayharamchi blmotla9
مقبول مرفوض
0
2012/01/26 - 11:38
12 | ابن المغرب البار
 (وكتب احمد الزهراني \"حلقة لقاء الجمعة مع الشيخ الغامدي مثيرة للغاية\". وعلق جمال قطان \"لقاء أكثر من رائع مع الشيخ أحمد الغامدي انتهى قبل قليل من لم يشاهده فاته الكثير احرصوا على مشاهدته معاداً\". وقالت نجلاء \"ارتاحت نفسي لأفكار الشيخ الغامدي بارك الله فيه واتفق معه أننا فقط نطبق احاديث صحيح بخاري\". ) .................................. لو أن أحد الشيوخ أفتى بما يعارض هوانا لأمطرناه نعوتا قبيحة من مثل \"الرجعية\" و \"الماضوية\" و \"التزمت\" و ... ، لأننا و بكل بساطة نحترم و نقدر من العلماء من يتماها مع أهوائنا ، و يبيح لنا كل شيئ دون قيود ... لنحيا حياة \"الإباحة\" المطلقة ... لماذا لا نكون صادقين مع أنفسنا، فنقر بأن الإسلام دين له تعاليم سمحة تشمل حياة المسلم كلها بل تجدها في كل صغيرة و كبيرة من حياته، تنظمها و تأطرها بشكل يجعل له حقوقا و عليه واجبات اتجاه ربه و نفسه و غيره من الناس بل و مع الكون كله ... لا أحد مجبر باعتناق الاسلام و الالتزام به، من اقتنع التزم و إلا فلكل وجهته ... لكن ما لا ينبغي فعله هو أن ننصب أنفسنا خصوما للدين بمجرد أننا نشعر أنه يحول بيننا وبين ما نشتهيه من ملذات \"ليست من حقنا\" فنكيل له من الاتهامات و النعوت القبيحة الكثير، بل الأدهى من ذلك هو تصيدنا لعثرات و زلات المنتسبين إليه لنقيم الحجة على ما نقول متناسين أن أولائك بشر، و البشر يخطأ و يصيب ... فإذا كنا متفقين على أن لا أحد يأخذ بجريرة صاحبه، فلماذا نؤاخذ على الإسلام بفعل أهله ... و أخيرا إن كنا صادقين فيجب أن نتحرى الحقيقة لا أن نثني و نصفق لكل من يوافق هوانا؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2012/01/27 - 10:06
13 | mhammed
salam 3alikom ikhwani wa akhawati atamana an tatakado min hadihi lfatwa aw la hal afta hada chaykh am iftira2 ita9o allah wa salam 3alikom
مقبول مرفوض
0
2012/01/29 - 02:05
14 | jihad
a3ibad lah ta l7ajja l7amdawiya ma9altouhach mskina .willa marennatch wmakhedmatch chkoun lli raywekkelha mok, rah 7etta le coran kayetjewe w yetrettel bel ma9amat lmousi9iya .w tala3a lbadro machi mosi9a, ? ! ! ! ! ma3emmer lfane kan 7ram lfann chi 7aja kat3ebber 3la 7adarate w ajyale w ta9afate whowa lorat chou3oub lli kantwaslo biha daba ana la sma3t l mozart aw bethoven aw oum kalthoum 7ram wa9ila .rah la yonkare tarayor al a7kam bitarayor al azmane .7arramtou lmosi9a w ta likhtilate 7arramtouh raha lemra daba kate7kem fdawla 3endha manasib kbira .wa9ila jabli lah ntouma talibane baryine traj3ouna lour ma3rafte bch7al men 3am aw robama 9oroune .saoudia akbar khawana dyal dine ba3ouh l w ba3ou kolchi lmra matsougch w salli bssif 3lik mab9atch 7orriyate l3a9ida .ana lli kangoul hadechi rani musulman .wach l islam 3andkoum howa lmalik dyal saoudia yechte7 m3a jorge boch wye3ti3 lmatarate dyal dawla bach ydrob bihom khtna f l iraq wmatou ktar men mlyoune chahid ,? LA7AWLA WALA 9OWATA ILLA BILLAH matkalmou 3la lmosi9a 7tta tab9ou dine .wzewlou l mikro l mohammed abdou .
مقبول مرفوض
0
2012/04/05 - 09:00
15 | حنان
يا عباد الله ان الموسيقى حررررررررررررررررررررررررررررام
مقبول مرفوض
0
2013/03/02 - 02:43
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة