الرئيسية | متفرقات | باماكو.. انطلاق الدورة العاشرة لبينالي فن التصوير الإفريقي الذي تعد شركة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي له

باماكو.. انطلاق الدورة العاشرة لبينالي فن التصوير الإفريقي الذي تعد شركة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي له

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت اليوم السبت بالعاصمة المالية باماكو، الدورة العاشرة لبينالي فن التصوير الإفريقي الذي تعد شركة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي له، وذلك بحضور، على الخصوص، الوزير الأول، موديبو كييتا، وعدد من المصورين قدموا من دول مختلفة.

وأطلقت شركة الخطوط الملكية المغربية بمناسبة دورة 2015 لهذا البينالي، جائزة تحمل اسم "ليون الإفريقي" تكريما لحسن الوزان، الرحالة والمستكشف المغربي الكبير (القرن 16)، الذي كان أول علماء الأنثروبولوجيا في التعرف على عادات وتقاليد إفريقيا، من خلال أبحاثه وكتاباته على القارة، والذي أصبحت تومبكتو (مالي)، بفضل كتاباته، مدينة أسطورية في المخيلة الأوروبية.

وخلال حفل الافتتاح، قام السيد موديبو كييتا، الذي كان مرفوقا بالخصوص بوزيرة الثقافة والصناعة التقليدية والسياحة، السيد رحمتولاي ديالو ندياي، بجولة عبر جزء من معرض المصورين، وزار رواق شركة الخطوط الملكية المغربية حيث استقبله سفير المغرب بمالي، حسن الناصري، ومسؤول مكتب الشركة المغربية بباماكو، مولاي علي الشريف.

وحضر حفل إطلاق بينالي فن التصوير الإفريقي العديد من المسؤولين الماليين والدبلوماسيبن المعتمدين في هذا البلد.

وقد شكلت هذه التظاهرة القارية الكبرى منذ أول دورة لها سنة 1994، والتي تتواصل دورتها الحالية إلى 31 دجنبر المقبل، أرضية متفردة لبروز مصوري القارة والجالية الإفريقية، من خلال المساهمة في انبثاق العديد من المواهب في هذا المجال.

ومن خلال دعمها لهذه التظاهرة المرموقة لدورتين متتاليتين (2015-2017) تؤكد شركة الخطوط الملكية المغربية انخراطها لفائدة إشعاع الثقافة والفن الإفريقيين.

وتنظم دورة 2015 من بينالي فن التصوير الإفريقي حول موضوع "لنرو الزمن".

ويسعى بينالي 2015 الذي تشرف على تسييره النيجيرية بيسي سيلفا، مديرة مركز الفن المعاصر بلاغوس، إلى "استكشاف العلائق المتشابكة بين الصور والوقت من خلال استلهام التقاليد الشفهية، والأحداث المعاصرة".

وإضافة إلى بينالي فن التصوير الإفريقي، المعروف أيضا باسم "لقاءات باماكو"، تدعم شركة الخطوط الملكية المغربية تظاهرات ثقافية أخرى بالقارة من قبيل بينالي دكار في السنغال، وفيسباكو في بوركينا فاسو، وماسا في كوت ديفوار، وشاشات سوداء في الكاميرون،.

مجموع المشاهدات: 909 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة