الرئيسية | متفرقات | مكناس .. افتتاح ورشة لفائدة حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل لتحسيسهم بأهمية ترميز منتجاتهم للرفع من قيمتها

مكناس .. افتتاح ورشة لفائدة حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل لتحسيسهم بأهمية ترميز منتجاتهم للرفع من قيمتها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت اليوم الأربعاء بمدينة مكناس أشغال ورشة خصصت لتحسيس حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل بأهمية ترميز منتجاتهم للرفع من قيمتها وتنميتها بحضور خبراء ومتخصصين من المغرب والاتحاد الأوربي .

وتهدف هذه الورشة التحسيسية التي نظمتها التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة وتعاون مع برنامج المساعدة التقنية للاتحاد الأوربي في إطار تفعيل الشطر الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحسيس حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل بأهمية ترميز منتجاتهم للرفع من قيمتها وتنميتها مع إطلاعهم على المقتضيات والتدابير المنظمة لعمليات الترميز .

وسيتم خلال هذه الورشة التي تستمر يومين، تقديم نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل إليها حول الأنشطة المدرة للدخل والتي همت عمالة وأقاليم مكناس والحاجب وإفران وخنيفرة وميدلت والرشيدية وهي المناطق التي تم اعتمادها كمجال ترابي نموذجي .

واعتمدت هذه الدراسة التي أنجزت على مدى سنتين تقريبا ( منذ شهر اكتوبر 2014 ) على زيارات ميدانية من طرف الخبراء الذين تم انتدابهم من طرف برنامج المساعدة التقنية للاتحاد الأوربي وذلك بهدف تجميع المعطيات المتوفرة لدى القطاعات الحكومية المعنية من أجل الإحاطة ببرنامج عملها في العديد من القطاعات منها الصناعة التقليدية والفلاحة والسياحة والمياه والغابات ووكالة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى عقد لقاءات مع ممثلين عن القطاعات المعنية إلى جانب تنظيم لقاءات جهوية خصصت لعرض ودراسة ومناقشة الخلاصات التي تم التوصل إليها خلال كل مرحلة من مراحل البحث .

ومكنت هذه المقاربة من تحديد وتحليل سلاسل القيم ذات الأولوية على مستوى منطقة البحث تمخض عنها انتقاء السلاسل التي تكتسي أهمية على مستوى العمالة والأقاليم المعنية مع تحديد مكامن الضعف ونقط القوة لسلاسل القيم المدروسة بالإضافة إلى إعداد دليل عملي حسب مقاربة السلاسل إلى جانب تحديد 138 مشروعا للأنشطة المدرة للدخل قابلة للإنجاز باستثمار إجمالي مرتقب يقدر بحوالي 60 مليون درهم لفائدة 4000 مستفيد .

ولتفعيل هذه التجربة تم اعتماد المقاربة التشاركية خلال مختلف مراحل البحث من خلال إشراك كل الفاعلين والمتدخلين الذين لهم صلة بالموضوع خاصة فرق أقسام العمل الاجتماعي والشركاء المؤسساتيين المحليين ومجموعات المستفيدين .

مجموع المشاهدات: 1121 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة