الرئيسية | متفرقات | العيون... الدعوة الى إعداد برامج تكوينية وتدريبية لتأهيل الصحافيين والإعلاميين بجهة العيون الساقية الحمراء (ملتقى)

العيون... الدعوة الى إعداد برامج تكوينية وتدريبية لتأهيل الصحافيين والإعلاميين بجهة العيون الساقية الحمراء (ملتقى)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا المشاركون في الدورة الثانية للملتقى الوطني للصحافة والاعلام بالصحراء، التي اختتمت اليوم الأحدن، إلى إعداد برامج تكوينية وتدريبية لتأهيل الصحافيين والإعلاميين بجهة العيون الساقية الحمراء، والعمل على الارتقاء بمهن الاعلام والصحافة.

وأكد المشاركون في هذا الملتقى، الذي نظمه نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون، على مدى يومين، تحت شعار "دور الاعلام في تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان"، على ضرورة إحداث مراكز متخصصة في مجال الاعلام بالجهة، وتوفير الامكانيات البشرية والمادية والتنظيمية لتشجيع الكفاءات الاعلامية، وتوسيع قاعدة المستفيدين من برامج التكوين، وخاصة التقنية منها.

وطالبوا بتطوير البحث العلمي في المجال الإعلامي، ووضع برامج جهوية ووطنية للتكوين والتكوين المستمر في مهن الاعلام والاتصال،تحيط بكل اجناس وتخصصات السمعي البصري وتوفير مراكز وفضاءات متخصصة للتكوين في هذا المجال بالجهة .

وحثوا على ضرورة إنجاز دراسات ميدانية حول حاجيات المهنيين بالجهة، وعقد شراكات مع مؤسسات متخصصة في المجال السمعي البصري من أجل الرفع من قدرات الطاقات المحلية، والاهتمام بالطاقات الشابة ودعمها بالوسائل الممكنة، وتعميق الشراكات مع جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات عمومية محلية وجهوية ووطنية .

وأبرزت المديرة الجهوية لوزارة الاتصال، السيدة فاطمة الامين، ان الملتقى، الذي اطره ثلة من الخبراء والمختصين في مجال الاعلام والسياسية وحقوق الإنسان، شكل فرصة للمشاركين من اجل التفكير وتبادل الخبرات حول مختلف القضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، من خلال استعراض القوانين الوطنية والدولية المتعلقة بهذا المجال، وكذا مناقشة واقع تحديات الاعلام الجهوي في أفق بلورة رؤية مشتركة لتعزيز دور الاعلام على المستوى الجهوي والوطني .

واضافت السيدة الامين، في تصريح للصحافة، ان النقاش الموسع والحر الذي عرفته هذه الدورة شكل عنصرا مهما في مسيرة مواكبة التطور واكتساب المهارات الجديدة والتفاعل مع تحديات المرحلة الراهنة والتحولات المتسارعة التي يشهدها قطاع الاعلام، مبرزة ان تطور العمل الصحفي اليوم يتطلب توفير فضاءات التكوين والتدريب الملائمة لمزاولة النشاط الاعلامي الى جانب حجم الحرية المتاحة.

وذكرت، بالمناسبة، بمبادراة ورازة الاتصال التي اطلقتها بالاقاليم الجنوبية للمملكة خلال الستة اشهر الماضية للنهوض بقطاع الاعلام والاتصال، مشيرة الى اتفاقية الشراكة التي وقعتها وزارة الاتصال في اطار فعاليات الملتقى مع مجموعة من الشركاء لاطلاق برنامج التكوين الصحفي والتأهيل الاعلامي بجهة العيون الساقية الحمراء للفترة 2017/ 2020 .

وقد تم خلال الملتقى، الذي حضر أشغال يومه الاول وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، ووالي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، السيد يحظيه بوشعاب، تنظيم ندوة وطنية في موضوع "تحديات الاعلام الحر في مجتمع يتبنى الديمقراطية كخيار عقلاني"، وورشات تدريبية تمحورت حول "الاجناس الصحفية "، و "الصحافة الاستقصائية وحقوق الانسان "، و "تقنيات انجاز الروبورتاج التلفزي"، و " الاعلام والمجتمع المدني : تقنيات التواصل مع وسائل الاعلام – التصريح النموذجي"، و "تقنيات المونطاج ".

كما تم خلال اللقاء الختامي تكريم شخصيات فكرية وسياسية وإعلامية وحقوقية وطنية وجهوية، شاركت في هذا الملتقى الاعلامي وتسليم شهدات تقديرية للمشاركين.

مجموع المشاهدات: 1025 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة