الرئيسية | اقتصاد | عاجل .. محكمة جنوب أفريقية تحدد موعد للنظر في قضية السفينة الأسترالية المحتجزة بطلب من البوليساريو

عاجل .. محكمة جنوب أفريقية تحدد موعد للنظر في قضية السفينة الأسترالية المحتجزة بطلب من البوليساريو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل .. محكمة جنوب أفريقية تحدد موعد للنظر في قضية السفينة الأسترالية المحتجزة بطلب من البوليساريو
 

أخبارنا المغربية ـ خاص 

حددت محكمة “بورت اليزابيث” بجنوب افريقيا يوم 18 ماي الجاري للنظر في قضية السفينة التي تحمل شحنة من فوسفاط تنتجه شركة فوسبوكراع بمدينة العيون كانت موجهة الى زبون نيوزلاندي ، و التي جرى احتجازها بإحدى موانئ جنوب أفريقيا،  بعد شكوى من البوليساريو بدعوى أنها تنقل شحنة بطريقة غير قانونية من منطقة الصحراء المتنازع عليها.

و كان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، قد صرح اليوم الخميس بالرباط، أن الثروات الطبيعية في الصحراء المغربية تستثمر في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية.

وأوضح الخلفي في ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة في معرض رده على سؤال حول احتجاز جنوب إفريقيا لسفينة فوسفاط مغربية بإيعاز من "البوليساريو"، أن هذا الاستثمار يتم في إطار منظومة مؤسساتية، قائمة على وجود مؤسسات منتخبة جهويا وأيضا منتخبين على المستوى الوطني في المؤسسة التشريعية يتتبعون بشكل مباشر كل ما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهي عناصر يؤكد عليها القانون الدولي في تدبير الثروات الطبيعية .

وشدد الوزير على أن المغرب ليس في وضعية مخالفة للقانون الدولي، مبرزا أن المملكة تعد نموذجا في مجال إشراك الساكنة والعائدات المرتبطة بهذه الثروات، ولهذا فشلت مناورات خصوم الوحدة الترابية في هذا الموضوع.

 
مجموع المشاهدات: 23277 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | فارس
نعم
نسا الحمولة ستصادر لفائدة الشعب الصحراوي
مقبول مرفوض
-10
2017/05/04 - 05:27
2 | غيور
نائمون
اين هي حكومة العثماني ؟؟؟؟؟؟نائمة تنتظر الفرج من عند الله تعالى بعدما توضآت وقرآت البسملة وتعوذت من الشيجان ورجعت في النوم لتحلم بالسفينة وقد طلقوا سراحها . انوضوا تنعسوا والا من الاحسن موتوا لنصلي عليكم صلاة الغائب النائم الميت .
مقبول مرفوض
2
2017/05/04 - 06:18
3 | فاطمي
فتش عن الجزائر
مسرحية مخدومةو الحكم معروف
مقبول مرفوض
12
2017/05/04 - 06:34
4 | محمد
المعاملة بالمثل
يجب على المملكة المغربية أن تعامل بالمثل السفن القادمة من جنوب إفريقيا و ذلك باحتجازها مدةً لا بأس بها ثم تفتيش حمولتها للتأكد من احتمال وجود مخدرات أو سلع مهربة غير قانونية
مقبول مرفوض
16
2017/05/04 - 06:49
5 | ودادي بيضاوي مغربي
معلومة جد هامة عن الفوسفاط
المغرب يبيع الفوسفاط هنا ولا يتحمل أية مسؤولية خارج حدوده
مقبول مرفوض
5
2017/05/04 - 07:39
6 | سام سام
عدم الصفة
طبقا لقرارات المحكمة الأوروبية فإن البوليساريو ليست لها الصفة التي تخول لها حق الترافع فيما يخص الصحراء و بالتالي إذا كان قضاء جنوب أفريقيا عادلا لرفض الدعوى شكلا لعدم توفر لدى المدعي الصفة لاقامتها
مقبول مرفوض
11
2017/05/04 - 09:05
7 |
Canal Suez en egypte cest plus court en évitant l Afrique du sud
مقبول مرفوض
3
2017/05/04 - 11:37
8 | عبدالله
جماعة من الخونة وفطاع الطرق اصبح عندهم شان عند الدول المارقة والدكتاتورية يجب رد الصاع صاعين لجنوب افريقيا
مقبول مرفوض
4
2017/05/04 - 11:43
au commentaire n° 7
La cour européenne de justice ne reconnaît pas la souveraineté du Maroc sur le Sahara et en application de cette considération les richesses du Sahara ne doivent en aucun cas être intégrées dans n'importe quel accord commercial entre l'Union européenne et le Maroc et puisque la cour s'est . référé au droit international, cela est applicable à tous les autres états. Donc le Maroc et la Nouvelle Zélande sont en train de voler. Ils sont pris en flagrant délit.
مقبول مرفوض
-4
2017/05/05 - 04:21
10 | عبد الله محمد
قبل تقريبا شهر . كتبت عبر هدا المنبر . بانه يجب علي المغرب ان يرفع دعوي مضادة ضد البوليساريو علي قرار محكمة العدل الاروبية في محاكم الاتحاد الأفريقي والاتحاد الاروبي .والصحراويون هم من يرفعوا هده الدعاوي. وقلت بانه لا يجب ترك للبوليساريو تغرد وحدها في المحاكم . ولكن لا حياة لمن تنادي . واظن بان ما قامت به جنوب افريقيا هو عمل منظم . ستتبعها دول اخري علي نفس الدرب . للضغط علي استيءناف حكم محكمة العدل الاروبية .لكن نسيت جنوب افريقيا بأنها قدمت خدمة للمغرب لو يعرف مسوءولينا كيف يستغلونها . وحل وحيد وأكرر وحيد لدحض الجزاءر والبوليساريو وجنوب افريقيا في عقر دارها هو إرسال المنتخبون عن الصحراء المغربية ويرفعوا دعوي مضادة ضد البوليساريو والجزاير ويبينوا لمحكمة جنوب افريقيا الدلائل علي مغربية الصحراء ويبينوا للمحكمة بان البوليساريو لا تمثل جميع الصحراويين . وأقول للمسوءولين المغاربة لا بد من رفع الدعاوي ضد البوليساريو في محاكم الاتحاد الأفريقي ومحاكم الاتحاد الاروبي عاجلا لفرملة اَي تضامن من دول اخري مع البوليساريو مثل دول شمال أروبا و جمعيات في اسبانيا
مقبول مرفوض
1
2017/05/05 - 07:11
11 | رجال عليكم
اللهم مزطول ولا مفلق
اولا بزاف عليك هاد الشعب الي سميتي راسك مصطفاوي لانك غير جالس فبلادك وكتستهلك فداكشي لي بغاو فالفتات ديال بوتفليقة ورباعتو ( البانضية ) خرج وجول باش تعرف الرجولة ودخل للمغرب تعيش راك مفقود تما وشاد السربيس على البطاطا ، حنا ماراضيين على الوضع لكن حسن منك بعدا .
مقبول مرفوض
0
2017/05/05 - 08:51
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة