الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | عالم فيزياء شهير : البشرية ستنقرض خلال 100 عام المقبلة إذا لم تغادر الأرض

عالم فيزياء شهير : البشرية ستنقرض خلال 100 عام المقبلة إذا لم تغادر الأرض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عالم فيزياء شهير : البشرية ستنقرض خلال 100 عام المقبلة إذا لم تغادر الأرض
 

 دعا عالم الفيزياء النظرية الشهير ستيفن هوكينج البشر بمغادرة كوكب الأرض فى غضون 100 سنة والبحث عن مكان جديد، إذا أرادوا البقاء على قيد الحياة.

وفي تحذير له، قال هوكينج إن البشرية تحتاج إلى أن تعيش على كواكب أخرى، خلال القرن المقبل، حتى تتجنب التعرض للانقراض.

جاء تحذير هوكينج ضمن فيلم وثائقي جديد بعنوان "بعثة الأرض الجديدة"، من المقرر أن يصدر هذا الصيف كجزء من موسم جديد لسلسلة "عالم الغد" التي تذاع على شبكة "بي بي سي" البريطانية، وفق ما ذكرته مجلة "فوربس" الأمريكية أمس الخميس .

وكان هوكينج صرح لوكالة أنباء "تاس" الروسية، منذ أيام، بأن المريخ هو الكوكب الأكثر تشابها مع الأرض جراء امتلاكه تربة وغلافا جويا.

وقال أيضا في مقابلة مع تلفزيون (إي تي في ) البريطاني إنه "ينوي إجراء رحلة إلى المريخ عبر شركة رجل الأعمال ريتشارد برانسون المتخصصة في الرحلات الفضائية".

وأكد هوكينج أنه لا يشك في إمكان استعمار المريخ في خلال 100 سنة، مشيرا إلى أن بقاء البشرية على قيد الحياة يتطلب مغادرة الأرض في مستقبل منظور وإيجاد ملجأ آمن على كواكب أخرى.

وقال "من أجل تحقيق ذلك نحتاج إلى استثمارات تتيح لنا توسيع معارفنا حول ماهية البقاء في ظروف الإشعاع الفضائي وتجاوز مخاطر التغيرات السلبية في جسم الإنسان ومواجهة انعدام المواد الحيوية خارج الأرض".

ولفت هوكينج إلى التحديات الرئيسية التي يمكن أن تجعل البشرية مهددة بالموت على الأرض، واضعا في قمة المخاطر تلك التي تنشأ عن نشاط الإنسان نفسه كالحرب النووية والفيروسات المعدلة جينيا.

وقال إن تلك المخاطر أكثر خطورة من المخاطر الطبيعية مثل الاحتباس الحراري الذي قد يصل إلى حدود المأساة أو تصادم الأرض مع أجسام فلكية في مستقبل منظور.

وكان هوكينج تنبأ، العام الماضي، بأن فرصة انقراض جميع الأنواع على سطح الأرض "شبه مؤكدة" عندما توضع جميع الاحتمالات في الاعتبار. 

وقال "على الرغم من أن فرصة حدوث كارثة على كوكب الأرض في عام معين قد تكون منخفضة جدا، إلا أنه مع مرور الوقت تتزايد وتصبح شبه مؤكدة خلال الـ1000 أو 10 آلاف عام المقبلة". 

وأضاف هوكينج "وبحلول هذا الوقت، يجب علينا أن ننتشر في الفضاء والنجوم الأخرى، وبالتالي لا تعني الكارثة على الأرض نهاية الجنس البشري".

وعلى الرغم من التحذير الشديد، إلا أن هوكينج لديه بعض الأخبار الإيجابية، مشيرا إلى أن كيفية فهم البشر للكون تقدمت خلال حياته. 

وحاليا، هناك جهود لإنشاء مستعمرة بشرية على سطح المريخ، حيث يأمل الملياردير إيلون موسك في إنشاء مستوطنة على سطح الكوكب الأحمر خلال العقود القليلة القادمة من خلال شركة الفضاء "سباس إكس". 

يذكر أن هوكينج ولد في مدينة أكسفورد البريطانية عام 1942، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على الصعيد العالمي.

ودرس هوكينج في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، وأكمل دراسته في جامعة كامبريدج وحصل منها على الدكتوراه في علم الكون، وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

مجموع المشاهدات: 24514 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مغتربة
خزعبلات
وسير أنت للمريخ اللي كاتعملو الإشهار نديروا فيك التجربة انت الاول عمرك ما يفوق الخمسة والسبعين سنة فقدت الامل في الحياة وتريد ان تفقدنا الامل في الله الذي خلقنا فوق الأرض وجعل لنا فيها الحياة والمعاش والممات. سير تلاح !
مقبول مرفوض
7
2017/05/05 - 06:14
2 | ايمن
لقد نال هذا العالم الكثير من الدعاية والاطراء واصبح الكل يتهافت على تصريحاته والتي اضحت غريبة وخيالية ومن هنا لا ننسى بان امر الساعة علمها عند الله فقط و لا يحق لنا التكهن بوقتها وعلى الاقل لا يجب على المسلمين ترويج مثل هذه الافكار مادمت غير علمية و يقينية
مقبول مرفوض
6
2017/05/05 - 06:45
3 | عالم ميتافيزيقي
هرطقات من الغرب
إن مشكل الإنسان أنه لايزال يرتكب نفس أخطاء الماضي وهو إخضاع الكون للمنطق والعلم والحساب . ولكن للأسف التجارب تتبث غير دلك وأنه يسير بكن فيكون وأن الله يمكن أن يفعل أي شيئ في أي وقت وليس بالضروري أن يسير الكون وفق برنامج علمي حتى يمكن أن نعلم ماسيحدث في المستقبل .إلا في مخيلة هدا العالم الفيزيائي المهرطق .والدليل أن الإنسان لايسير إلى الإنقراض من الارض كما يدعي وأنه يمكن أن يعيش على كوكب أخر وكأنه يريد أن يشكك في يوم القيامة الدي سيأتي على غفلة من الناس وانه لن يجد مكانا امنا لأن حتى النجوم ستزول جميعا وهي التي تمد الكواكب بالضوء وكما قال تعالى. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ *.....أي انقضت وزالت
مقبول مرفوض
5
2017/05/05 - 07:46
4 | كوين
ستيفن
ستيفن كوهن سينقرض ويسأل عن علمه فيما انفقه انه ضد الامارات التي تستنى مائة سنة للصعود للمريخ
مقبول مرفوض
1
2017/05/05 - 09:05
5 | محمد
سبحان الله
والله لن يجد العالم طينة من العلماء كعلماء المسلمين أمثال ابن سينا و ابن الهيثم و الجزيري و الخوارزمي و الإدريسي هؤلاء الذين تشبعوا الجانبين الروحي والعلمي فخدموا بعلمهم الإنسانية جمعاء و كان هدفهم عمارة الأرض لا تدميرها ، ما جنينا من علمااء الغرب غير الفتك و التدمير ، تدمير العقول و القلوب .
مقبول مرفوض
5
2017/05/05 - 09:19
6 | سفيان الدامون
لا يعلم الساعة الا الله
سْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (187) وهدا دليل على انا نهاية العالم لا يعلم بي علمها الا الله تعالى ولا احد سيواه
مقبول مرفوض
5
2017/05/05 - 09:59
7 | عثمان
أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
خزعبلات فقط من خزعبلات نسا وعملاءها الحمد لله أننا استيقظنا من هذا الغباء الفاحش لا مريخ ولا هم يحزنون يقول تعالى : قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين . ستستقر يا ابن آدم في الأرض إلى أن يتوفاك الله وليس في المريخ ولا في كل ذلك الهراء المسمى علما ويكمل سبحانه ويقول :قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون . أسمعت سوف تحيا يا ابن آدم فيها أي الأرض وسوف تموت فيها وسوف تخرج منها ولن تخرج ميتا إلا وأنت متواجد على الأرض وليس على مكان آخر وهذا يؤكد أن هوكينغ وبيل دوغراس طايسون وكل أولئك المغفلين في غيهم يعمهون . الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى به نعمة
مقبول مرفوض
0
2017/05/05 - 10:22
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة