الرئيسية | اقتصاد | الدولة تستخلص "ألف مليار سنتيم" من جيوب السائقين خلال ثمانية أشهر

الدولة تستخلص "ألف مليار سنتيم" من جيوب السائقين خلال ثمانية أشهر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدولة تستخلص "ألف مليار سنتيم" من جيوب السائقين خلال ثمانية أشهر
 

أخبارنا المغربية - متابعة

 

استخلصت الدولة من جيوب أصحاب السيارات أزيد من 10 ملايير درهم (ألف مليار سنتيم)، خلال ثمانية أشهر، على شكل اقتطاعات الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المحروقات، يضاف إلى ذلك الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الواردات التي يؤديها أيضا السائقون باعتبار أن الضرائب غير المباشرة التي تفرض على السلع والخدمات يؤديها المستهلك.

 

و حسب ما أوردته جريدة "الصباح" اليوم الثلاثاء، تمثل هذه الاعتمادات موارد صافية لميزانية الدولة بالنظر إلى أن الحكومة رفعت الدعم عن المحروقات وحررت القطاع. وأثارت الزيادة في أسعار المحروقات موجة من الانتقادات والاتهامات لشركات توزيع المحروقات استغلها حزب العدالة والتنمية الذي طالب بتأسيس لجنة برلمانية لفتح تحقيق في قطاع المحروقات، التي يترأسها حاليا عبد الله بوانو عن حزب رئيس الحكومة. 

 

ويؤكد مهنيو المحروقات أن ارتفاع أسعار المحروقات يرجع في جزء منه إلى الضرائب المرتفعة المطبقة على المحروقات التي تشكل حوالي 40 % من سعر البيع.  وتوضح معطيات الخزينة العامة للمملكة، التي تم الكشف عنها أخيرا، أن الدولة تستخلص شهريا ما يناهز مليار و 250 مليون درهم من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المحروقات، وذلك دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، التي تؤديها شركات توزيع المحروقات عند وصول الشحنة إلى الميناء وتعيد استخلاصها من أصحاب السيارات عند تزودهم بمحطات الوقود.  

 

ويؤكد الفاعلون في قطاع المحروقات أن تخفيض الدولة للضرائب والرسوم المتعددة المفروضة على المحروقات سينعكس إيجابا على أسعار المحروقات بالتقسيط، حتى لو ارتفع سعر النفط في الأسواق الدولية، بالنظر إلى أن الجزء الأكبر من السعر عبارة عن رسوم وضرائب.

 

بالموازاة مع ذلك، حصلت الدولة، في المجمل، على أزيد من 55 مليار درهم من الضرائب غير المباشر، المفروضة على الاستهلاك والتي يتحملها المواطنون دون تمييز بين إمكانياتهم المالية. وعرفت هذه الموارد التي تم تحصيلها في ثمانية أشهر فقط زيادة بنسبة 5.9 %.

مجموع المشاهدات: 12922 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد
فاس
يجب اعفاء الساءقين من الضريبة على السيارات (لافينيط)وتخفيظ التامين على السيارات خاصة 8 خيول
مقبول مرفوض
1
2017/09/26 - 06:22
2 | Must
Le Maroc état fantôme
Ou vont-ils tout ces milliards de DH Sûrement pas dans des secteurs comme le secteur de la santé les .écoles ou dans les axes routiers tout ces milliards vont dans le confort est le bien être des analphabètes soit disant élus de peuple
مقبول مرفوض
1
2017/09/26 - 06:48
3 | ابو راي
دون احتساب ما يذهب مباشرة إلى جيوب رجال الامن والدرك و الوقاية الطرقية !
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 06:57
4 | الصحراوي
الضحك على الفقراء
الزلات كلها تسقط على الشعب المقهور بربكم اشرحوا لي كيف يتم التلاعب بالابء والشعب الفقير الدي لا يدرس ابناءه بالمدارس الخصوصية التي لاتعتبر مقررات الوزارة بانها جيدة والتي يدرس فيها ابناءهم. كل مرة يخرجون طبعة جديدة للكتب وعند تصفحها نجد ان نفس المؤلفين نفس المواضيع نفس التمارين الجديد هو تغيير مكانها من صفحة الى اخرى هنا يتبين الضحك على الشعب واغناء المطابع فقط كيف لدولة تسمح لنفسها الضحك على شعبها .الفقير يدرس الابن الاول في الكتاب ويمرره لاخيه او يشتري من الجوطية ليدرس ابنه قليلا من التعليم العمومي . وجب على جمعيات الاباء والاباء التصدي لهده المهزلة نريد تغيير جدري للكتب او البقاء على القديمة رجعونا الى كتب بوكماخ افضل.
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 07:22
5 | المهم
المواطن البسيط
اذا استخلصت الدولة المليارات من جيوب المواطنين البسطاء من ضرائب المحروقات ،فماذا استخلصت من كبار المسؤولين الذين تهدى لهم سيارات الدولة الكل بالمجان : التأمين و الضريبة و البنزين ؟
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 07:57
6 | nino
et les routes pleine des trous et les accident sont de plus en plus en hause ! franchement rahima Alllah 3abdan 3arafa ha9a kadrihi !
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 09:18
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة