الرئيسية | أقلام حرة | النار تشتعل في بيت بنكيران....فهل يطفئها ؟

النار تشتعل في بيت بنكيران....فهل يطفئها ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النار تشتعل في بيت بنكيران....فهل يطفئها ؟
 

 

مباشرة بعد الإطاحة ببنكيران من على رأس حزب المصباح بعدم المصادقة على قرار التمديد له لفترة ثالثة خلال أشغال المجلس الوطني للبيجيدي ، بدأ أبناء هذا التنظيم و خصوصا  منهم المعروفين بخرجاتهم الفيسبوكية حملة واسعة داخل الفضاء  الأزرق ، حيث لم يعد لهم لا شغلة و لا مشغلة سوى التدوينة و التدوينة المضادة ومراقبة أقوال الصحف لرد عليها . حتى أن بعضهم إقترب " ادير شهادة السكنى عند مارك في الفيس " ، على حد تعبير أحد أصدقائي ، و الغريب في الأمر أن هذا النقاش الحاصل لا يفيد عامة الشعب المغربي في شيء إن لم نقل أنه يثير السخرية و التعليقات الساخطة على بعض هؤلاء .

ما أثارني فعلا  هو أن بعضهم لم يكتفي فقط بالتدوين و لكن تجاوز الأمر بوضع مجموعة من السلفيات و الصور الخاصة بهم و كأن الأمر يتعلق بإستعراض للعضلات أو انتخابات سابقة لأوانها ، و ذلك بغيت إحتلال مقعد له داخل مراكز القرار وحتى يكون معروفا عند باقي المؤثمرين من أجل اختيار الأمين العام الجديد " للمصباحين " . سباق محموم لهؤلاء الذين يصمون أذاننا بأنهم لا يريدون السلطة و لا حتى الاضواء و أن الإصلاح هو هدفهم بل أكثرهم يتبجحون بأنهم لا يرشحون أنفسهم لتقلد المناصب و لكن يتم ترشيحهم من طرف أبناء نفس التنظيم السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ماذا تفعل تدويناتكم و صوركم في مواقع التواصل الإجتماعي ؟؟؟ إذا كان الأمر كما تدعون .

مازلت أتذكر إحدى الخرجات الإعلامية لعبد الإله بنكيران حين إتهم بعض من يشاركونه التنظيم بأنهم يتباكون على عدم استوزارهم في الحكومة السابقة ، بل حتى أن بعضهم بدأ آن ذاك يهاجم الرجل و يحاول استصدار حقه في الخروج الإعلامي عكس ما يفعله هو اليوم ، حتى أننا مللنا وجوههم و كلامهم الذي لم يعد يعنينا في شيء سوى إثارت الشفقة في نفوسنا لما بدأنا نراه من تصدع داخل حزب كان يدعي إلى حدود الأمس القريب بأنه كتلة واحدة .

ما إن تتحدث إلى أحد مناضلي الحزب الذين يلعبون في دوري القسم الشرفي للبيجيدي إلا و تحس في بعضهم غصة وحرقة على استبعاد الاب الروحي للتنظيم و هو الذي كان يمني النفس بالتمديد ل " زعيمه" ، من جهة أخرى تجد قسم آخر يقول بالفم المليان 《 إذا ذهب بنكيران فكلنا بنكيران 》و هذا القسم الذي يؤمن على حد قوله بصلاحيات الحزب الداخلية و أن هناك ديمقراطية إلى آخره من الشعارات التي تصدع الرأس شأنهم في ذلك شأن باقي الأحزاب الكلاسيكية التي عمرت طويلا داخل مغربنا الحبيب و التي لم تعد تسمن أو تغني من جوع مجرد شعارات جوفاء لا علاقة لها بواقعنا المعيش .

هذا الصراع الفيسبوكي سيكون له لا محال الاثر الكبير على مؤتمر البيجيدي فهل سنشاهد مثلا " الصحون الطائرة " كما وقع في معمعة شباط ، أم أننا سنرى بعض " الحياحة و الطبالين " داخل المؤتمر من أجل إرساء دعائم البعض دون الآخر  و يفوتوا بذلك الفرصة على من يتربصون بهم لإفشال المؤتمر و لعل الخرجة الأخيرة لأمانتهم العامة أكبر دليل على ذلك من خلال كيل المديح لزعيم بنكيران لكي يزيلوا المظلومية عنه و بالتالي إعطائه صفة مناضل من أجل الإصلاح بينما كان هو قائده 《 الحصول الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب 》.

على الرغم من عدم إتفاقي التام مؤخرا مع سياسة هذا التنظيم و طريقة تسيره و مباهاته المتكررة بسياسته الداخلية و محاولة إضفاء صفة المرجعية الإسلامية على جل أعماله ، لكن في كل مرة يأتي حدث يظهر بجلاء جزءا من " النفاق السياسي " الذي يجري داخله و يبين كذلك بأنه هذا التنظيم لا يتعدى غيره في شيء سوى " اللحية " ، التي لن تجلب سوى القضاء على البقية الباقية من أحلام سكان هذا الوطن .

و في الأخير لا يسعني إلا أن أقول بأن المغاربة "عاقو و فاقوا " و لم يعد أحد يستطيع أن يضحك عليهم بإسم الدين و الإدعاءات الفارغة و " تعمار الشوارج " فقد حان الوقت لتغير هذا النمودج الذي أتنبؤ له بخسارات أكبر في المستقبل بعد أن خسر رجلا خلد إسمه بأحرف من ذهب في تاريخ السياسة المغربية .

 
مجموع المشاهدات: 1162 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة