الرئيسية | دين ودنيا | لهذا السبب.. خلق الله الحور العين بالجنة

لهذا السبب.. خلق الله الحور العين بالجنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لهذا السبب.. خلق الله الحور العين بالجنة
 

بعد أن خلق الله الجنّة والنّار هيَّأهُما لأهلهما، فجعل لأهل الجنّة من النّعيم ما لا عين رأت ولا أذُن سمعت ولا خطر على بشر من قبل، وكان من ذلك النَّعيم أن أنشأ لأهل الجنّة أزواجاً من الحور العين أعطاهنّ أجمل الصِّفات.

 

قال تعالى: (وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ * جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا * وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ * وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ * وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ * وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ * إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا * لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ).

 

وقد جاء في الحديث الذي رواه البخاري، أنّ النّبي عليه الصّلاة والسّلام قال: (إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّىٍّ فِى السَّمَاءِ إِضَاءَةً، لاَ يَبُولُونَ وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ وَلاَ يَتْفِلُونَ وَلاَ يَمْتَخِطُونَ، أَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ، وَمَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ الأَنْجُوجُ عُودُ الطِّيبِ، وَأَزْوَاجُهُمُ الْحُورُ الْعِينُ، عَلَى خَلْقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ، سِتُّونَ ذِرَاعاً فِى السَّمَاءِ).

 

فقد أشارت النّصوص السّابقة إلى أنَّ سبب وجود الجنّة وكل ما فيها من رفاهيّات ومُغرَياتٌ إنّما خُلِقت لتكون نعيماً للمُؤمنين من عباد الله الصّالحين، وجزاءً لهم على ما قدَّموا في الحياة الدّنيا، وعلى صبرهم على عن المُحرّمات، والتزامهم بأوامر الله سبحانه وتعالى، وانتهائهم عمّا نهى..

 

وقد جاء في تفسير قوله تعالى: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ).

 

وما فيه من ذكر كيفيّة دخول أهل الجنّة لها كما جاء في الحديث الذي يرويه أمير المُؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي يُبرز وظيفة الحور العين التي خُلقنَ من أجلها، فإنّ الآية سالفة الذّكر وهذا الحديث يُثبت أنَهُنّ خُلِقنَ لكي يكُنَّ نعيماً للمؤمنين الصّالحين، وذلك جزاءً لهم بما كانوا يعملون في الدّنيا من أبواب الخير.

 

موضع الشّاهد من حديثه -رضي الله عنه- قوله: (فتتلقّاهم الولدان المُخلّدون يطيفون بهم كما تُطيف ولدان أهل الدّنيا بالحميم إذا جاء من الغيبة، يقولون: أبشر أعدّ الله لك كذا، وأعدّ لك كذا، فينطلق أحدهم إلى زوجته فيُبشّرها به، فيقول: قَدِم فلان باسمه الذي كان يُسمّى به في الدّنيا.

 

وقال: فيستخفّها الفرح حتّى تقوم على أسكفة بابها، وتقول: أنت رأيته، أنت رأيته؟ قال: فيقول: نعم، قال: فيجيء حتّى يأتي منزله، فإذا أصوله من جندل اللّؤلؤ من بين أصفر وأحمر وأخضر، قال: فيدخل فإذا الأكواب موضوعة، والنّمارق مصفوفة، والزَرابيّ مبثوثة قال: ثمّ يدخل إلى زوجته من الحور العين، فلولا أنّ الله أعدّها له لالتمع بصره من نورها وحُسنها، قال: فاتكأ عند ذلك ويقول: (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كُنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله)، قال: فتناديهم الملائكة: (أن تِلكُم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون).

 
مجموع المشاهدات: 8714 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Hor aine mal
Je veux baiser une hour 3in de la suede ou norvege
مقبول مرفوض
-17
2018/01/28 - 06:43
2 | لمهيولي
فيها مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال إنسان
هناك أشياء أكبر من مخيلتنا لا نستطيع إدراكها والسبب لأننا لازلنا في الدنيا الفانية يكفي أن أصحاب الجنة يوم القيامة سيرون الله سبحانه لأنهم سيكونون في حالة أخرى مغايرة تماما عن حالتهم في الدنيا وخير دليل على ذلك أن سيدنا موسى عندما أراد أن يرى الله ونظر إلى الجبل اغمي عليه لأنه لازال بجسم الدنيا وجسم الدنيا مؤقت بسيط وضعيف نستعمله لسنوات معدودة في انتظار الجسم الذي لايفنى ومهما تخيلنا فلن نعرف كيف سيكون لأنه من الغيبيأت التي لايعلمها إلا الله وحده.
مقبول مرفوض
7
2018/01/28 - 11:53
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة