الرئيسية | أقلام حرة | عصر «تلفزيون الإشهار»...

عصر «تلفزيون الإشهار»...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عصر «تلفزيون الإشهار»...
 

 

 

ثمة خدعة كبرى وقع كثير من ممارسي النقد التلفزيوني ضحية لها، وتتمثل في اعتقادهم أن البرمجة الرمضانية للتلفزيون المغربي تعتمد على المسلسلات والسيتكومات والأفلام التلفزيونية وبرامج «الكاميرا الخفية»، في حين أن البرمجة الفعلية لرمضان هذا العام لا تقوم إلا على الوصلات الإشهارية بالأساس، بصورة تكاد تكون حصرية، وليست البرامج المذكورة أعلاه سوى تبرير لملء الفراغات بين الإشهارات وشدّ ما تبقى من مشاهدين إلى الشاشة الصغيرة بانتظار الوصلات الموالية، وهي فكرة تلتقي مع اعتقاد البعض أن تلفزتنا كانت تقوم، في الماضي (بمعنييه)، على نقل الأخبار الرسمية بالدرجة الأولى، وكانت باقي البرامج مجرد ملء للفراغ بانتظار نشرة الأخبار الموالية.
وقد سبق لبعض المهتمين بالمجال الإعلامي أن توقفوا عند «خصوصية» محلية ترقى إلى مستوى المفارقة، وتتمثل في اعتماد تلفزيون عمومي على الإشهار، بما يعني أن الأمر ليس وليد رمضان الحالي فقط وإنما هو تأكيد لممارسة متجذرة في «ترفيهنا» العمومي؛ إلا أن المتابع اليقظ قد يخلص إلى أن الأمر صار يتجاوز «الخطاطة التقليدية» المعتادة ليؤسس لعصر جديد من التلفزيون في العالم: عصر تلفزيون الإشهار.
تأكيدا لذلك يمكننا الإشارة إلى بعض الوصلات الرمضانية الكاشفة، من قبيل تلك التي تدعو المشاهد إلى اقتناء سيارة فاخرة لا يتعدى سعرها سبعة وثلاثين مليون سنتيم: لقد كان مثل هذه الإشهارات ممنوعا بثه، في السابق، على شاشة التلفزيون، ليس فقط لأن مقتني السيارات الفارهة لا يريدون معرفة عموم الناس للمبالغ التي صرفوها لأجلها (خوفا من العين والحسد، ومن المتابعات الضريبية أيضا)، بل ولأن بث وصلات تنبه المشاهدين إلى أن هناك من مواطني بلادهم من يصرف قيمة شقة اقتصادية ونصف من أجل اقتناء سيارة واحدة، يخرج بنا من باب التلفزيون ليدخلنا ضمن الباب المعروف عند المغاربة بـ«تفياق الاعمى للضريب بالحجر» (بما يطرح السؤال، فعلا، عما إذا كانت الشركة المعلنة، ومعها القناة الباثة، تهدف إلى الترويج للسيارات باهظة الثمن أم إلى شيء آخر؟).
وبصرف النظر عن وصلة صممت بالرسوم المتحركة تظهر فيها صومعة مائلة، يمكننا أن نشير إلى وصلة إشهارية لعصير محلي يحمل اسما أجنبيا، حيث يقال لنا من قبل امرأتين، يفترض فيهما أنهما مهاجرتان حلتا بالوطن لقضاء عطلة الصيف وسط الأهل، إنهما اعتقدتا في البداية أن العصير أجنبي، قبل أن تكتشفا أنه محلي، فصارتا تستهلكانه بكثرة وقررتا حمل كمية محترمة منه معهما يوم عودتهما إلى بلاد المهجر. إن الرسالة في هذه الوصلة واضحة، وهي أنه لا خير في المنتوج المحلي ما لم يكن شبيها بمنتوج أجنبي (فرنسي، ربما) هو وحده المعيار، أي أننا أمام إعادة إنتاج لخطاب موروث عن الاستعمار الفرنسي، كنا نتصور أنه انتهى منذ زمن، وأننا استرجعنا ثقتنا في أنفسنا وفي منتوجاتنا التي تحمل أسماءنا، قبل أن نكتشف إعادة إحيائه من جديد على يد وصلات تريد العودة بنا إلى أيام غابرة.
في تلفزيون الإشهار لم تعد الوصلات تقتصر على الحيز المحدد لها، بل صارت تتعداه لتشمل نشرات الأخبار (في إشهارات خفية لكنها واضحة تماما)، والمسلسلات و«الكبسولات» و«السيتكومات»، لا في التقديم لها فحسب، بل وحتى ضمن ديكوراتها (لاحظ بعض المتتبعين أن «سلسلة فكاهية» تستمد ألوان ديكوراتها من ألوان أحد فاعلي الاتصالات بالمغرب)، دون أن نعرف المقابل الذي يتم به بيع هذه الوصلات الإشهارية «الخفية- الواضحة»، ولا إلى أي جيب تذهب.
فقط بقي هناك شيء ينبغي أن يكون واضحا لدى الجميع، ومن الآن، وهو أن الدخول إلى عصر «تلفزة الإشهار» لا يمكنه إلا أن يغير العلاقة بالمشاهدين، وعلى نحو جذري: فبدل أن كان هؤلاء يدفعون من أجل مشاهدة التلفزيون (ضمن حصة استهلاكهم للكهرباء)، صار يتعين على هذا، من الآن فصاعدا، أن يدفع هو لهم كي يشاهدوا وصلاته؛ وإلا سنهدد جميعا بمقاطعته واللجوء، بشكل جماعي، إلى الفضاء!
 

مجموع المشاهدات: 1235 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة