الرئيسية | دولية | "رشيد نكاز" يكشف القصة الكاملة لترشيح ابن عمه "الميكانيكي" التي حيرت الجميع (فيديو)

"رشيد نكاز" يكشف القصة الكاملة لترشيح ابن عمه "الميكانيكي" التي حيرت الجميع (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"رشيد نكاز" يكشف القصة الكاملة لترشيح ابن عمه "الميكانيكي" التي حيرت الجميع (فيديو)
 

تفاجئ المتابعون للشأن الجزائري الأحد بوقوع أحداث غريبة وصفها البعض بالفيلم الهوليودي، وأعقبت رفض المجلس الدستوري ملف رجل الأعمال الجزائري رشيد نكاز، ثم إعلانه عن تعرضه للخطف وما تلاه من ظهور شخص آخر يحمل نفس اسمه، وتمرير الهيئة المخولة قانونيا، قبول أو رفض ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 18 أبريل/نيسان، ملف ما بات يعرف على مواقع التواصل الاجتماعي "رشيد نكاز الميكانيكي" في إشارة إلى مهنة ابن عم السياسي المعارض المثير للجدل.

 

وبرر نكاز (47 عاما) تصرفه المفاجئ للجزائريين والسلطات على حد سواء، من خلال فيديو نشره الأحد على قناته الرسمية في يوتيوب "لايف رشيد نكاز" وعنوانه "القصة الكاملة لرشيد نكاز وابن عمه التي حيرت المجلس الدستوري وتصريح ممتلكاته" بكونه ردا على سيناريو مشابه وقع له في 2014 وأدى لمنعه من الترشح للانتخابات، مؤكدا إصراره على الترشح للرئاسيات تحت أية ظروف.

 

نكاز يستغرب رفض ملفه!

 

وعن حقه في الترشح، أكد نكاز "تنازلت عن الجنسية الفرنسية في 2013 لأمارس السياسة في الجزائر، لدي جنسية جزائرية فقط". موضحا "اتصلت بالمجلس الدستوري قبل شهر وسألتهم هل المواطن رشيد نكاز لديه مشكلة في ترشيح نفسه، فقالوا لي لا مشكلة لكن بشرط ملئ 60 ألف استمارة".

 

كما أكد على أن ملفه المودع لدى المجلس الدستوري كامل وأنه لا يتضمن أي مانع يحول دون قبوله، مشيرا إلى أنه مسجل في السجلات الانتخابية في الجزائر منذ 1995، وكاشفا عن كافة الوثائق التي أودعها لدى المجلس وبينها شهادة تغيير الإقامة وشهادة شطب من "السجلات القنصلية للمواطنين المقيمين في الخارج".

 

لكن نكاز أشار أنه ولدى اقترابه من المجلس الدستوري من أجل إيداع ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية، قال له أحد المسؤولين "لا يمكن قبول ملفك، لأسباب تتعلق بجنسيتك الفرنسية التي كنت تحملها.." مضيفا "قالوا لي إنه ومنذ التعديل الدستوري في 2016 فإنه لا يحق لأي شخص كان يحمل جنسية أخرى غير الجزائرية أن يترشح".

 

 

من هو "رشيد نكاز الميكانيكي"؟

 

وعن ظهور ابن عمه بشكل مفاجئ وإيداعه ملف ترشح جديد، قال نكاز "حضّرت مسبقا ملفا ثانيا لشخص هو نسخة عني، رشيد نكاز ابن عمي وهو ميكانيكي كهربائي ولا علاقة له بالسياسة، وذلك في حال عدم قبول ملفي". مضيفا "إنه بمثابة بديل عني أعددت ملفه تحسبا".

 

وقال نكاز أيضا "اتصلت بأخي وطلبت منه أن يستدعي ابن عمي رشيد نكاز والذي يعمل في العاصمة، وبعد ساعتين حضر وكان الملف جاهزا فقدمته لنفس المسؤول في المجلس الدستوري، الذي تفاجئ واعتقد أنني أمزح".

 

من جهته، قال رشيد نكاز "الميكانيكي" في تصريحات مقتضبة للصحافة نقلتها قناة البلاد على يوتيوب "رشيد نكاز لا يمكن له أن يترشح بسبب شرط الإقامة عشر سنوات في الجزائر". مضيفا في فيديو آخر تم نشره على يوتيوب أيضا "أنا رشيد نكاز من مواليد 1974 في ولاية الشلف، رشيد لا يمكن له أن يترشح لكنه معي والبرنامج واحد".

 

 

نكاز: هذه استراتيجيتنا!

 

وقال رشيد نكاز في الفيديو نفسه وبنبرة حادة "استراتيجيتنا هي أن هذا المرشح هو مجرد "نسخة عني" .."عجلة احتياطية" ولن يظهر مثل رئيسهم (بوتفليقة) أنا من سيظهر فقط".

 

وعلى صفحته الرسمية في فيسبوك قال نكاز الاثنين "ترشح ابن عمي يدخل ضمن خطتي السياسية للضغط على دكتاتورية بوتفليقة" وأضاف "بعد رفض المجلس الدستوري قبول ملفي بعد ظهر أمس، كنت مجبرا على الخروج بـ "الخطة ب" للبقاء ضمن المعترك للضغط".

 

كما كشف نكاز عن خططه القادمة المتعلقة بانتخابات 18 أبريل/نيسان الرئاسية، قائلا إن "هذا هو السيناريو السياسي المتوقع، إن قبل المجلس الدستوري الترشح في 13 مارس، سأكون مدير الحملة، إن تم انتخاب ابن عمي، سنستحدث منصب نائب الرئيس عن طريق البرلمان، والرئيس المنتخب يستقيل في أقرب وقت، منه بصفة تلقائية سأشغل منصب رئيس الجمهورية..".

 

وأكد نكاز أنه تعرض باستمرار إلى قطع شبكة الإنترنت خلال بثه لفيديو مباشر على موقع يوتيوب.

 

عن "فرانس 24"

 

مجموع المشاهدات: 11630 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة