الرئيسية | مستجدات التعليم | هكذا "باركت" وزارة التربية الوطنية العيد لموظفيها

هكذا "باركت" وزارة التربية الوطنية العيد لموظفيها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا "باركت" وزارة التربية الوطنية العيد لموظفيها
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

في خطوة أثارت سخط وغضب فئات واسعة من موظفي التربية الوطنية، عمدت هاته الأخيرة لاقتطاع مبالغ مالية مهمة من رواتب موظفيها، أياما قليلة قبل عيد الفطر، ما وصفه أجد المدرسين بهدية عيد الفطر... الإقتطاعات والتي وصلت ل25٪ مما يتقاضاه  البعض شهريا، وبدون سابق إنذار ولا إشعار كما تقتضي المساطر القانونية بذلك، أدخلت الكثيرين في دوامة معاناة مع "حوايج" العيد ومستلزماته... الكثير من موظفي التعليم ممن التقتهم أخبارنا ارجعوا الإقتطاعات للإضرابات الأخيرة، مؤكدين أن اختيار أيام العيد لانزالها "مؤامرة" تبتغي "تربية" المحتجين ومن دأبوا على قول لا للسياسات التعليمية الفاشلة.

زهير أيت امحيندات، عضو المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للتعليم بجهة مراكش اسفي، بدا غاضبا وهو يتحدث عن صاعقة الاقتطاعات التي تطال أجور الموظفين، وتجهز على ما تبقى من القدرة الشرائية لدى هذه الشريحة المهمة في الدورة الاقتصادية ببلادنا، مضيفا أن حكومة سعد الدين العثماني لا زالت تحابي الباطرونا المغربية و الادارات العمومية من خلال تطبيق سياسة الاقتطاعات عن الاضراب في ظل غياب قانون منظم الاضراب رغم التنصيص الدستوري عليه، مطالبا الحكومة بارجاع ما اقتطع من الاجور الى حين اصدار القوانين المنظمة لهذه العملية والا ستكون في تناقض تام مع الدستور المغربي الذي مكن الشغيلة من حقها في ممارسة الإضراب، قبل أن يتساءل عن موقف النقابات المحاورة للحكومة امام الشغيلة  في ظل تعسف مستمر ضدا على حقوقها المشروعة و إلا فهي سياسة تكميم الأفواه و قتل الحق في الاحتجاج المشروع دفاعا عن الكرامة و العدالة الاجتماعية. 

عبد العاطي المزكوطي الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE بجهة مراكش آسفي، أكد لأخبارنا تفاجؤ نساء ورجال التعليم باقتطاعات نهاية هذا الشهر للمرة الثانية على التوالي وصلت في بعض الحالات الى 25 في المئة من الاجرة، ضدا على القانون الذي ينص على ان اي اقتطاع يجب اشعار المعني بالامر برسالة تحدد مدة الاقتطاع وسبب الاقتطاع  وباستفسار في الموضوع قبل اتخاد اجراء الاقتطاع هذا من جهة، ليواصل: ومن جهة اخرى نسجل كجامعة وطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE الاثار الاجتماعية جراء هذا الاقتطاع من طرف السلطة الحكومية خاصة واننا في شهر رمضان الذي يتطلب مصاريف اضافية بالاضافة اننا مقبلين على عيد الفطر. 

مجموع المشاهدات: 9612 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | عبد القادر
هدية العييد
الاجر مقابل العمل قانون دولي .فلم البكاء .
مقبول مرفوض
-4
2019/05/31 - 07:59
2 | Said
أحسنوا بالخطر
كل ما تقوم به الدولة العميقة من إجراءات هي تعتقدها تأديبية من التطلعات وخدمة عسكرية ومنع مظاهرات الجامعات و تلفيق تهم لصحفيين وغير صحفيين من حقوقيين وغيرهم ، وقمع كل مظاهرة في أي قطاع . كل هذا سببه هو أنهم بدأوا يحسون بخطر وعي الشعب وبدأوا يخافون على مصالحم ومناصبهم من هذا الوعي . وتوجيههم هذا خطأ وخطير. أوربا لماذا فيها استقرار وحب المواطن لوطنه لأنها تمتع مواطنيها بكل ما تملكه من ثروات وحقوق ليعيش كإنسان بل أوربا تنهب من قارتنا لأجل شعبنا. كان بالأحرى أصحاب القرار في بلدنا أن يعتمدوا هذا التوجه . ولكنهم للأسف لا يزالون يعتقدون أن إعطاء الحقوق و الثروة للشعب هذا سيجعل الشعب يطمع في أمور أخرى وهذا هو الخطأ الذي لا يزالون يعتقدون. الشعوب كلما قدم لها وطنها الاحترام والحياة الكريمة كلما أحبه وأحب مسيريه وضحى لأجله بالغالي والنفيس.
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 08:00
3 | Nour tadlaouiج
وهل رجال التعليم موظفين أصلا ،انهم يستحقون أكثر من هذا الذل لأنهم ليسوا رجالا و لا نقاباتهم نقابات فلو كانوا كذلك لاعلنوا العصيان المدني و قاطعوا الامتحانات و ادخال النقط و لخرجوا إلى الشارع لللمطالبة بإسقاط الحكومة و محاكمة وزيرها النزق المكلف بالتعليم.
مقبول مرفوض
1
2019/05/31 - 08:34
4 | مواطن
قوتنا اليومي
كيف تريدون أن يحصل بنكيران على تقاعد ممتاز ؟! وكيف تريدون أن يتقاضى أعضاء مجلس المنافسة مبالغ خيالية؟! إن لم يكن من قوت الطبقة العاملة ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2019/05/31 - 08:54
5 | مواطن
قوتنا اليومي
كيف تريدون أن يحصل بنكيران على تقاعد ممتاز ؟! وكيف تريدون أن يتقاضى أعضاء مجلس المنافسة مبالغ خيالية؟! إن لم يكن من قوت الطبقة العاملة ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2019/05/31 - 08:56
6 |
حقد
هذا ليس غريبا على الوزارة الأكثر حقدا على موظفيها
مقبول مرفوض
1
2019/05/31 - 09:25
7 | وليد
أساتذة بلا ضمير
إذا كان الاستاذ يريد أن ياخد الراتب الشهري كاملا دون أن يشتغل فهذا حرام .ويأكل السحت هو وعائلته دون أن نذكر التقصير الذي يقومون به اتجاه أبنائنا بكثرة الإضرابات حقيقة إنها مهزلة كما أنهم يعبرون عن انانيتهم تجاه الصالح العام.
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 09:37
8 |
هذاك هو المنطق الأجرة مقابل العمل لي خدمتوه هو لي غادي تخلصو عليه
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 09:37
9 |
حوار قطاعي ناجح عيد ولتقتطع الأجرة كاملة
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 09:47
10 | smatcheur
مغالطلت
كلما طرح موضوع عن التعليم ورجالاته يخرج بعض الانذال من جحورهم من اجل المس بكرامة الوزرة البيضاء ومع الاسف بايعاز من وزارة لاتمثل الا نفسها وقراراتها. اقتطاعات الحكومة ماهية الا ضعف اما وقفة رجل ةلتعليم ورغم كثرة الضربات صامد . ياوطني الاستاذ مربي ابناءك
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 12:51
11 | سعيد
حرام غير على الموظفين المساكين؟
الى صاحب تعليق ٧ لماذا لم تطرح هذا السوال على آولءك الذين يحصلون على الملايين وهم ناءمون في البرلمان او لا يذهبون اليه أصلا او زعيمهم ابن كيران الذي يحصل عدى ملايين مقابل خدمة ٥ سنوات؟واش مشي حرام ؟وما خفي اعظم بان ليك غير رجال التعليم الذين علمك تلك الحروف لترميهم بها كما ترمي القرد طاعن بها بالقشور
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 01:08
12 | استاذ
الى الآباء الحاقدين على رجال التعليم
هل تعلم أيها الأب الحاقد ويا أيتها الأم الحاقدة،غدا عندما يصبح ابنك او بنتك من رجالات التعليم،حينها ستحس بمعانات هذه الفئة وسترافق ولد او بنتك للإحتجاج على السياسات الحكومية، وأنصحك اليوم الا تؤجج ابنك او بنتك التلميذة ضد اساتدتها فإنك لن تجني إلا الحقد الذي تزرعه اليوم في فلذة كبدك وستصعب عليه مشواره الدراسي بل قد تتسبب في إخفاقه وفشله وسيقعد لك في البيت من القاعدين يلون أيامك الأخيرة بالسواد ، افهم اللعبة السياسية قبل ان يفوت الاوان ولا ينفعك الندم
مقبول مرفوض
0
2019/05/31 - 04:34
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة