الرئيسية | حوادث وقضايا | "أبو حفص" يرد على تصريح "الحدوشي" بخصوص تغسيل جثمان العلامة "بوخبزة": ابتسامة الميت مجرد هراء

"أبو حفص" يرد على تصريح "الحدوشي" بخصوص تغسيل جثمان العلامة "بوخبزة": ابتسامة الميت مجرد هراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أبو حفص" يرد على تصريح "الحدوشي" بخصوص تغسيل جثمان العلامة "بوخبزة": ابتسامة الميت مجرد هراء
 

أخبارنا المغربية: الرباط 

انتقد السلفي السابق عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ"أبو حفص"، التصريح الذي أدلى به الشيخ عمر الحدوشي، حول غسل جثمان العلامة الراحل محمد الأمين بوخبزة ، والذي قال أنه "كان يبتسم ويتجاوب معنا".

"أبو حفص" تطرق إلى الموضوع من الجانب العلمي قائلا "العالمة الأمريكية المتخصصة في الابتسامة لعشرين عاما مريان لا فرانس تكلمات على عضلتين مسؤولتين على الابتسامة ، وأن ارتخاء العضلتين بعد الموت بشكل مريح يجعل الميت يبدو وكانو يبتسم، وهدشي تيوقع للمسلمين والملحدين والمسيحين والبوذيين و العلما والجهال والسلفيين والصوفيين ولا علاقة له بما كان يفعل الإنسان ف الدنيا خيرا أو شرا، واحد المصور ألماني كان متخصص ف تصوير الموتى لي تيبتسمو...."..

وأضاف في تدوينة فيسبوكية "الشيخ بوخبزة ميمكنش ف مقام الموت إلا أننا نقولو الله يرحمو ويرحم معاه موتى البشر أجمعين، ولكن متنضنش كان محتاج لخرافة من محبيه باش يقنعو الناس بأنو كان رجل صالح أو قريب من الله، والغريب أنك تجد مثل هذه الخرافات ينشرها ويتلقفها من يدعي أنو " سلفي" ، علما أن السلفية المفروض أنها تحارب الخرافة، ودخلت في صراع مع الصوفية في قضايا مثل هذه، وإلا ما الفرق بين من يقول أنو تيمشي يصلي كل صلاة في مكة بخطوة ويرجع لدارو ف فاس - ويا ما تهكم السلفيون من هذه المقولة- وبين من يقول أن الميت مبتسم ولا خارجة منو رائحة المسك ولا تيتجاوب معا المغسلين ديالو؟".

وتابع مستغربا "الغريب أيضا أن هاد الناس إذا جاء صوفي وقال هذه كرامة قالو ليه كذاب، واذا جات من شخص ديالهم قالو هذه كرامة وتصديق الكرامة منهج السلف، وطبعا غيقول ليك رجع لكتاب ابن تيمية: الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" للادعاء بأن الكرامة مخصوصة بأصحابهم ومن على رأيهم".

وأردف المتحدث "بالمناسبة سي الحدوشي كان سبق ليه حقق كتاب لللشيخ بوخبزة بعنوان: "الإعلام بمروق الكرفطي من الاسلام" يكفر فيه بوخبزة الشيخ عبد الله التليدي لأنه يقول بجواز رؤية الله في المنام، وتيعتبرو بجوج أن هذه زندقة، وماشي مشكل اذا كان الشخص من اصحابهم انو تخرج منو العجائب...".

وأضاف "سي الحدوشي سيحقق كتابا آخر لعبد الله عزام كتبه أيام " الجهاد الأفغاني"، وسماه" آيات الرحمن في جهاد الأفغان"، وهو كتاب مليء بالخزعبلات والخرافات عن "المجاهدين" وأنهم يبتسمون بعد موتهم بل يحيون بعد موتهم وان قبورهم يخرج منها النور، وأن الأفغان كانو يسقطون الطائرات السوفياتية غي بشي حاجة بسيطة رصاصة مسدس أو كلاشينكوف يكفي يقول " وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى" لتسقط أعتى مقاتلات أعظم جيش عسكري في وقته....".

وختم بالقول "لهذا ليس غريبا مثل هذا التصريح، وإنما الغريب انو ف 2020 مزال من يصدق مثل هذا الهراء!! ومرة أخرى رحم الله سي بوخبزة وكل موتى العالمين".

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 27053 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | بنادم
" مش حتقدر تغمض عنيك " من خرافاتهم
ههههه ... خرافاتهم لاحدود لها يضحكون بها على السدج من مناصريهم
مقبول مرفوض
1
2020/02/01 - 05:13
2 | Abdo
رد منطقي
تحليل منطقي وعقلاني وشاف المرحوم بوخبزة لا يحتاج إلى من يختلق الإشاعات. الرجل كانا رجل دين متورع إبان حياته رحمة الله عليه.
مقبول مرفوض
4
2020/02/01 - 05:24
3 | عبدوالحريف
ابتعد عن الردود
ابو حفص كفى كلامك اصبح يؤكد وجوب اعطاء التيقار
مقبول مرفوض
-1
2020/02/01 - 06:06
4 | سامي عنتاب
الخزعبلات
في بيئة ملوثة تنموا مثل هذه الفطريات التي تعيش على خزعبلات القرون الوسطى لكن عجلة الزمن تسير نحو الحداثة وقريبا سيندثرون وتندثر معهم خزعبلاتهم ويتحرر المجتمع من قبضة مثل هولاء كما وقع في أروبا او الغرب
مقبول مرفوض
-2
2020/02/02 - 03:29
5 | ابو جوهر
الشيخ " العلامة " ابو حفص : حبذا لو كتبت باللغة العربية لأنك في هذه الحالة تتساوى مع الأميين الذين لم يدخلوا المدرسة.
مقبول مرفوض
-3
2020/02/02 - 03:36
6 | مغترب
ابتسامة العلامة.
انا للله وانا اليه راجعون .الحسد حتى في الموت.
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 03:39
7 | زهرة
سيدنا علي عليه و على كل آل بيت المصطفى السلام قال لأحد اصحابه يوما وهو يسمع شخصا يقرأ القرآن بشكل عجيب و مؤثر فقال لسيدنا علي ما مفهومه أن هذا صوت تقشعر له الابدان فأجابه علي الذي قال عنه رسول الله (علي مع الحق و الحق مع علي ) لا تغتر فكم من صوت لا يتجاوز الحناجر و في معركة صفين جاء يعسوب الدين بسيفه يقطر دما فقال له اتعرف دم من هذه؟ قال لا ..قال : هذه دم الذي تعجبت من صوته وهو يقرأ القرآن... لقد كان من الخوارج المارقين اذن العبرة بالخاتمة و بصدق ايمان الشخص حقا لا بالمظاهر ايا كانت فحتى النصراني و المسيحي قد يموت مبتسما او الله او ما تخدم نيشان بقلب صاف مع العباد و رب العباد
مقبول مرفوض
-4
2020/02/02 - 03:48
8 | متتبعة
الم تقل العالمة الأمريكية المتخصصة في الابتسامة لماذا لا ترتخي عضلات وجه بعض الناس عندما يموتون وهم متجهمي الوجوه و عبوسين ولون وجوههم متغير تماما؟؟.. نحن نعرف أن بصر الميت يتبع الروح ..و ربما أنه- والله أعلم بالغيب- يعرف ساعتها اشقي هو ام سعيد، وتتجاوب اساريره مع الموقف.والله تعالى اعلم بالغيب..
مقبول مرفوض
2
2020/02/02 - 03:49
9 | سألقمك حجرا على فمك يا شيخ آخر زمن
كذبت يا شيخ آخر زمن..رأيت صورا لموتى كانوا في حياتهم من الطغاة أو المجرمين أو الفسقة وكانت عضلات وجوههم مشدودة إلى أقصى درجة (وليست مرتخية كما تدعي أنت ومرجعيتك الأمريكية) إلى درجة يبدو معها وجه الميت مفزوعا أو مصدوما أو مرتعبا لأمر مهول قد رآه للتو قبيل مماته..العضلات لا ترتخي كلها مع الموت..هناك من تبقى قبضة يده منغلقة بقوة لأنه كان يتألم ألما شديدا قبيل مماته ولا يستطيعون أبدا فتحها وتسريح أصابعها..ثم إني أنصحك يا شيخ آخر زمن بأن تكون متأدبا في الانتقاد والرد على من كانوا رفقاء دربك قبل 15 سنة من الآن..أم أنك تريد أن تجلب إليك الأنظار وتظهر لهم أنك تبت إلى منهجهم وغيرت لونك إلى لونهم كما تفعل الحرباء..على كل أتمنى أن ينطبق ادعاءك عليك وألا تكون مبتسما عند هلاكك..وهو أمر حاصل أكيد بالنظر إلى أفعالك وأقوالك..
مقبول مرفوض
2
2020/02/02 - 03:55
10 | ناقد
فقفوهم انهم مسؤلون
اقول للعلماء و الدعات انكم مسوؤلون عن الشعوب امام الله اكتر من الحكام...فالحكام باعوا شعوبهم بمتاع الدنيا و انتم بعتم دينكم برضى الحكام ...فالدين اعظم نريدكم علماء حق و توعية الناس بدينهم و دنياهم و تسميت المسميات باسمائها الحقيقية .... اما العليم الجليل الدي رفض الخضوع للسلطان فمنع الخطابة فهو ارفع من هؤلاء الدين باعوا انفسهم بايام معدودات
مقبول مرفوض
0
2020/02/02 - 03:59
11 |
ونحن سئمنا منك ياعدو الله ادخلت الناس السجن وخا انت تتبرع مع نفسك تبا لك ياابا لهب وتب مااغنى عنك جهلك وماكسبت به من ترهات اللهم ارحم موتى المسلمين
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 04:01
12 | سعيد
تعقيب
اقول لرفيقي رد بالك لا تصبح من الرفاق لان تدخلاتك ليست في محلها ،انا شخصياشاهدت بامي عيني ميتا وهومبتسما والنور في وجهه مع العلم انه كان مريضا بما يسمى serose du foi هذا المرض يظهر اللون شبه بني على الوجه لكن رايت والله نورا على وجه ذالك الميت وهو مبتسما (كاتب هذا التعلق ممرض)-
مقبول مرفوض
2
2020/02/02 - 04:04
13 | سعيد
االرائحة التي تخرج من الميت
عم اابي كان رجلا صالحا تقيا يكرم الضيف ويكره المنكر وووو لما مات والله شهيد على ما اقول راءحة طيبة عمت البيت حتى اصبح الكل يسال ما هذه الراءحة؟
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 04:12
14 | Aziri
تعليق
هههه الى يومنا هذا هناك من يصدق ان محمد الخامس ضهر في القمر كيف لا يصدقون إبتسامة الميت
مقبول مرفوض
-1
2020/02/02 - 04:17
15 | رضوان
أبو حفص ! وأنت مالك واش دخلك ، حتى ولو كان ما قلته صحيح فهل اصابتك مصيبة النقد وقلة الحياء وأخذت طريق المادية وطغى عليك تفكير ديكارت ..... إذا أنا موجود . نحن نأمن بان للموءمن بركات وسيمات النور في حياته وعند موته وفي قبره وعند لقاء الله ما قاله الاخ الاحدوشي حق وخير وفاءل خير وموعظة حسنة لكل مسلم يصدق في إسلامه مثل المرحوم بإذن الله ابو خبزه . الله يهديك وترجع لطريق الصواب .
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 04:17
16 | حسن
علم
تحليل منطقي ومقنع
مقبول مرفوض
-1
2020/02/02 - 04:25
17 | مغربي غيور
يا شيخهم يا رفيقهم، والله لست أرى أحدا يريد خداع الناس وتضليلهم إلا أنت، وقد نجحت بالفعل في خداع بعضهم للأسف.. جاء في صحيح البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فهو من أهل الجنة وإن كان من أهل النار فهو من أهل النار، يقال له هذا مقعدك حتى تبعث يوم القيامة "..على كل وبالرغم مما قلته وتزعمه يا رفيقهم فإني أعدك أنك عند وفاتك لن تكون عضلات وجهك مرتخية كما وعدتك بها العالمة الأمريكية ولن تكون أبدا مبتسما..إلا أن تتوب إلى الله.. اللهم اجعل وجوه موتى جميع المسلمين المخلصين الصادقين مبتسمة عند وفاتهم مستبشرة للقائك يا رحمن يا كريم..
مقبول مرفوض
-1
2020/02/02 - 04:48
18 | مغربي
الضياع
وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 05:08
19 |
شكرا أستاذنا الجليل على التوضيح
مقبول مرفوض
-2
2020/02/02 - 07:21
20 | المرجو تصحيح الخطأ
المرجو تصحيح عنوان التعليق 21..الله رحيم..اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا..
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 08:17
21 | مصطفى
ادا زلزلت الارض
لما يموت الانسان تخرج الروح ياخدها ملك الموت و لا ندري اين يضعها و يبقى لجسد فعلامة الوجه (عضلاته) تكون حسب سكرات الموت اما الحساب و الجزاء يكون يوم البعث (سورة ادا زلزلت الارض....)
مقبول مرفوض
-1
2020/02/02 - 08:40
22 |
واش وليتي علماني ؟ علامة حسن الخاتمة وسوئها . والدي توفي رحمه الله في المستشفى وهو غير مبتسم ولما وصل الى المنزل ابتسم . حلل وناقش السي العلماني .
مقبول مرفوض
0
2020/02/02 - 10:01
23 |
واش وليتي علماني ؟ علامة حسن الخاتمة وسوئها . والدي توفي رحمه الله في المستشفى وهو غير مبتسم ولما وصل الى المنزل ابتسم . حلل وناقش السي العلماني .
مقبول مرفوض
1
2020/02/02 - 01:22
24 | عمر
خيرة العلماء
ابو حفص عالم متحضر ويا ليت جميع العلماء يحدون حدوه في تفسير الوقائع علميا بعيداً عن الخزعبلات والترهات.
مقبول مرفوض
-1
2020/02/02 - 02:02
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة