الرئيسية | طب وصحة | الدكتور "نبيل العياشي" يقدم للمغاربة أحسن طريقة لمواجهة فيروس "كورونا"

الدكتور "نبيل العياشي" يقدم للمغاربة أحسن طريقة لمواجهة فيروس "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدكتور "نبيل العياشي" يقدم للمغاربة أحسن طريقة لمواجهة فيروس "كورونا"
 

أجرت الحوار : هناء ضاكة

أكد الأخصائي في الحمية والتغذية، نبيل العياشي، أن خوض "حرب صحية شرسة وبلا هوادة" لمحاربة فيروس "كورونا" الذي يغزو العالم ويحصد كل يوم المزيد من الأرواح، "يفرض علينا أن نعد العدة للتصدي له، وخط الدفاع الأول على الجبهة هو تقوية جهاز المناعة".

وأوضح الأخصائي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه لا توجد وصفة خاصة أو "عصا سحرية" تقي الشخص، أيا كان سنه ووضعه الصحي، من الإصابة بالفيروسات عامة، وفيروس "كورونا" بصفة خاصة، لكن يتعين، بالمقابل، اتباع نظام غذائي سليم لتقوية جهاز مناعته، لكي يصبح أكثر قدرة على التصدي والتغلب على المضاعفات التي قد تنجم عن الفيروس.

وسجل بهذا الخصوص، أن تقوية جهاز المناعة عند الإنسان لا تتم "بين عشية وضحاها"، بل إن الأمر يتطلب اتباع نظام غذائي محدد، والالتزام ببعض القواعد والضوابط التي تتماشى معه.

وبعدما أكد أن النظام الغذائي يشهد تغييرات في ظل الظروف الاستثنائية التي يفرضها الحجر الصحي، نصح هذا الخبير بالاقتصار على وجبتين غذائيتين رئيسيتين في اليوم، حتى يتسنى للجسم القيام بعملية التنقية لتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى وجبة ثانوية تتكون من فاكهة موسمية أو طبق سلطة أو شوربة عدس.

ولم يفت الخبير في الحمية والتغذية التأكيد على أن النظام الغذائي المغربي الذي يدخل في خانة "النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط" يحتوي على أغذية مثل زيت الزيتون، والتمور، والحبوب الكاملة، والقطاني، والشاي، وبعض البذور كزريعة الكتان والسمسم والينسون (النافع) والفواكه الجافة (اللوز والكركاع..) ، وكلها أغذية تساهم في تقوية الخلايا المناعية.

ويرى نبيل العياشي، وهو من "أنصار" النظام الغذائي المغربي، أن طريقة الطهي المغربية تساهم في تقوية جهاز المناعة، فالطاجين المغربي يحتوي على مكونات غذائية غنية بالأملاح المعدنية وأطعمة طبيعية نباتية تساهم في تنقية الجسم وتعمل على تعزيز جهازه المناعي.

ومن جهة أخرى، أكد الخبير في علم التغذية أن "الجانب النفسي عند الشخص يكتسي، أيضا، أهمية قصوى عندما نتحدث عن المناعة، حيث أثبتت مجموعة من الدراسات أن نفسية الشخص ونظرته الإيجابية ومعنوياته المرتفعة تساعده على بناء جهاز مناعي فعال، يستطيع بواسطته تجاوز مجموعة من الضغوطات النفسية، خاصة في ظل الحجر الصحي".

وحذر بهذا الخصوص من أن اضطراب مواعيد النوم يعد من بين العوامل الرئيسية التي تضعف الجهاز المناعي عند الإنسان، حيث إن النوم الصحي الجيد خاصة "النوم الليلي" يساعد على تحسين الخلايا المناعية، كما أن شرب كمية كافية من الماء، على الأقل لترين في اليوم، وكذا بعض السوائل الأخرى كالشاي بدون سكر وحساء الخضر، وممارسة حركات رياضية داخل البيت، في الوقت الذي يتعذر فيه ممارسة الرياضة بسبب الحجر الصحي، من شأنها أيضا تقوية الجهاز المناعي.

وفي غياب غذاء كامل "سحري" يمكنه سد كل احتياجات الجسم من جميع المكونات الغذائية الضرورية، باستثناء حليب الأم في الأشهر الأولى، سجل هذا الأخصائي أن الأغذية تتكامل فيما بينها، لما تحتوي عليه من فيتامينات خاصة فيتامين "دال، أو، سين" والحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس، والأملاح المعدنية، التي تساعد الجسم على بناء الخلايا وتعزز قدرته المناعية.

ولأن الحديث عن تقوية الجهاز المناعي "يظل منقوصا إن لم نشدد على أهمية صحة الأمعاء"، يؤكد نبيل العياشي أن مدى استفادة الجسم من المكونات الغذائية وتقوية المناعة تحدده عملية الامتصاص الجيد على مستوى الأمعاء والجهاز الهضمي، وهي العملية الحيوية التي من خلالها تجتاز المكونات الغذائية جدار الأمعاء الدقيقة إلى الدم.

وفي هذا الصدد، يؤكد العياشي على ضرورة تناول وجبات غذائية نباتية يومية غنية بالألياف، بالاضافة إلى البروبيوتيك، الذي هو عبارة عن بكتيريا مفيدة وضرورية لتنقية ولصحة الأمعاء، تمنح الجهاز المناعي القدرة على التصدي للفيروسات، فضلا عن تناول الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة والمصادر الغنية بالبروتينات، والابتعاد عن المقليات والمواد الغنية بالسكريات والملح والدهون.

وخلص الأخصائي في التغذية إلى أنه تنضاف لما سبق ممارسات "اعتيادية" للاعتناء بصحة الجسم وأهمها مراعاة قواعد النظافة، خاصة نظافة اليدين بصفة دائمة ومستمرة وليس فقط في زمن الكورونا، والابتعاد عن التوتر والقلق، وتبني نظرة إيجابية للحياة وتقوية الإيمان مهما طال الحجر الصحي واشتدت قساوة الظروف.

مجموع المشاهدات: 19831 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 تعليق)

1 | عباس بن فرناس
الطاجين المغربي
الطاجين المغرب كوكتيل مولوتوف... ليس صحي على الإطلاق. من بعد اكله يكون عندك توم وجيري في كرشك لنستيقظ من سباتنا
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 08:16
2 | Raja
هل من تفسیر..؟
راه نفس الهضرة لي قال د. الفايد من قبل. علاش هو تيتحارب. . .؟
مقبول مرفوض
6
2020/04/14 - 08:16
3 | نادية
منقول
كلام منقول عن الدكتور الفايد
مقبول مرفوض
3
2020/04/14 - 08:39
4 | Houssam
نظلم غدائي سليم.
فليصمت هؤلاء العشابة ويتركون العلماء يعملون في مختبراتهم.اما النظام الغدائي فمرتبط بالحالة الاجتماعية للمواطن و دخله الفردي.
مقبول مرفوض
-3
2020/04/14 - 08:49
5 | تاج
الكلمة الأهم جاءت للأسف في آخر حديث الطبيب..وهي تقوية الإيمان..وأحسبه يقصد الإيمان بالله..
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 08:58
6 | Med
الواقع
الواقع أن الدكتور المحترم محمد الفايد جزاه الله عنا خيرا قد افادنا كثيرا في هذا الموضوع بعيدا عن القنوات الرسمية .
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 09:33
7 | فايد
المغرب
لم تأتي بجديد الكل مقتبس من اقوال الدكتور محمد فايدباركۃ من نقيل
مقبول مرفوض
3
2020/04/14 - 09:37
8 | طنجاوية
البروفيسور والدكتور الفايد فخر لنا
فين كنتي مخبي عاد بنتي ههههههه اصلا هدشي كامل و اكثر قالها البروفيسور الفايد وواكب من اليوم الأول المغاربة و العرب في الاكل والشرب و العادات . دكتور في علم التغذية و الزراعة و البيطرة و زيد بلعة دالدوكتورات و الدبلومات. جعلها الله في ميزان حسناته
مقبول مرفوض
3
2020/04/14 - 09:40
9 | غيور
قرار شخصي
المغرب غني بالاغذية التي ترفع من المناعة وكان الدكتور محمد الفايد سباق الى الحديث عنها مرات متعددة لكن الإعلام بكل انواعه دائما يغيب هذا النابغة الذي اعطي للمواطن المغربي الشئ الكثير الذي لم يعطيه غيره لذا نطلب من الاعلام بكل مكوناته اعطاء فرصة لهذا الباحث لانه لديه الكثير يعطيه لشعبه
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 09:56
10 | جمال
هذه الامور ركز عليها الدكتور الفايد ايضا ولا تنسو حساء بيصارة الفول المخففة نظرا لاهميتها في تنقية رئة الانسان
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 10:08
11 | جمال
هذه الامور ركز عليها الدكتور الفايد ايضا ولا تنسو حساء بيصارة الفول المخففة نظرا لاهميتها في تنقية رئة الانسان
مقبول مرفوض
1
2020/04/14 - 10:10
12 | Amar
افادة
بالله عليكم أليس الدكتور الفايد قد أبرز قيمة بعض الأغذية و دورها في تقوية المناعة و من ثمة محاربة ذاتية للجسم للفيروسات. انه عالم تغذية و لا ينطق من هواه. اللهم جازيه عنا خير الجزاء
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 10:36
13 | نجاة
لم تقل جديد
كل ما ذكر سعادة الدكتور سبقك به السيد محمد الفايد..الفرق انك تجد انصارا و قناة مفتوحة لاستقبالك ..بينما يحارب السيد الفايد بكيفية ممنهجة وعلى مستوى عال..لانه ببساطة شديدة يدافع على نظريته التي تقول : الغذاء اولا قبل الطبيب..وايجاد بدائل عوض الأدوية الكيميائية... حفظ الله لنا الدكتور محمد الفايد.. وسائر بلاد المسلمين.. امين
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 10:41
14 | نجاة
لم تقل جديد
كل ما ذكر سعادة الدكتور سبقك به السيد محمد الفايد..الفرق انك تجد انصارا و قناة مفتوحة لاستقبالك ..بينما يحارب السيد الفايد بكيفية ممنهجة وعلى مستوى عال..لانه ببساطة شديدة يدافع على نظريته التي تقول : الغذاء اولا قبل الطبيب..وايجاد بدائل عوض الأدوية الكيميائية... حفظ الله لنا الدكتور محمد الفايد.. وسائر بلاد المسلمين.. امين
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 10:47
15 | علي
كثر الدجالين
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 11:11
16 | Dedier
لماذا هذه المحاربة الممنهجة للدكتور الفايد؟ من طرف الدولة المغربية ؟ السيد ينطق عن الحق وعن علم . وشتان بين العيلشي والداود ي ووو والدكتور الفايد المغاربة يعرفون الفرق رغم تطبلات تلفزاتكم وجراءدكم
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 11:19
17 | عبد الله
ذكر الله هو الاهم ( الا بذكر الله تطمءن القلوب).....والسلام عليكم...
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 11:25
18 | Med
حرام
ألم يقلها الاستاذ الكبير الفايد من قبل؟ أم تقولون ما قال بصوت اخر ؟ألم ترضون بعد بوضعه فوق روؤسكم؟ بالله عليكم ماذا فعل لكم هذا الرجل الكريم المتواضع المعطاء المحب لبلده؟ قل الحق ولو كان مرا. جزاك الله خيرا عنا يا فايد يا مفيد
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 11:44
19 | استاذ جامعي
lah
انا احترم موقع اخبارنا لكن هذا الشخص ليس بمستوى الاستاذ الكبير الفايد فهو مجرد ممرض في التغذية وحاصل على دبلق السلك التاني من معهد التمريض في الرباط تم يحظر بحث دكتور اه انا اعرفه. ابحثوا في مواقع البحث العالمية وستعرفون من هو هذا الشخص ومن هو الفايد...تلفق شااااااااسع.
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 12:04
20 | حسن تامسنا
عقنا بيك
مبرزط لا يعرف إلا الترترة. بنتي على حقيقتك مع المنتخب المغربي. لو كان فديك ما يطردوكش. سيدكم هو الفايد.
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 12:04
21 | Sayba
مهتم
وا عباد الله هداك ماشي طبيب.هداك تقني في الحمية والتغدية
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 12:42
22 | كمال
ملاحض
سبقو الدكتور الفايد اولا تا انتوما مع الحملة الشرسة ضدو؟ عارفكم مغاديش تنشروها اكتبتليك انت بالضبط قراها و فهمها
مقبول مرفوض
2
2020/04/14 - 01:04
23 | haj
الناس كيفتاخرو بالعلماؤ ديالهم واحنا كانحاربوهم حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
2020/04/14 - 02:04
24 | عابر سبيل
منقول بتصرف
كلام قاله الدكتور الفايد سابقا دابا عاد فهمت علاش كتهجمو على الدكتور الفايد لحاجة في نفس يعقوب
مقبول مرفوض
0
2020/04/14 - 04:36
25 | غريب
نقيل
الفايد ليس صاحب تلك الافكار هذا اولا. ثم انه ورط نفسه بانه وصف الزيوت الطيارة. 6 - 01:38 Aromathérapie Aromathérapie أو التداوي عبر الزيوت الأساسية انطلاقا من الاعشاب العطرية. هو أسلوب يدخل في اختصاصات الاطباء والصيادلة وليس المهتمين بالأغذية ولا التغذية. فهناك زيوت اساسية تؤثر على الكبد وأخرى ممنوع على من هم أقل من 12سنة. وقبل استعماله ضروري استشارة دكتور في الصيدلة. ووصفها يبقى من مهام الطبيب او يتحمل المريض مسؤوليته بمبادرة منه شخصيا لا ان يكون شخص من غير الأطباء قد وصفها له ولكن على المريض لزوما استشارة الصيدلي لاعطائه الجرعة المناسبة وطريقة الاستعمال اذا كان مسموحا له استعمالها. القرنفل irrittant اما القرفة canelle et tres irrittante
مقبول مرفوض
0
2020/04/17 - 11:36
26 | عجيب
جهيل
اولا الف.....دلم ياتي بشيء من راسه. هناك نقاشات تنت على الفيس تحدثت عن كل شيء. انا اليوتوبرز بما فيهم الفي..د ترجموا بالصوت والصورة ما جاء غي الفيس بوك وما جاء في بعض المجلات العربية. اي انه لم يخترعوا شيءا. بل الفيسبوكيون بنقاشاتهم و آرائهم وبحثهم هم من توصلوا للافكار الوقائية لكن ما أثار انتباهي هو وصف بعض اليوتوبرز للعامة وصفات تبدو من الطب البديل لكنها أصبحت من اختصاص الأطباء من حيث وصفها لان بها أضرارا جانبية و موانع... قد تكون خطيرة وخصوصا على الام المرضعة و الحامل و الأطفال. ومرضى الكبد...ألا وهي اازيوت الأساسية أو استنشاق الأعشاب الفعالة مثل الفرفة و القرنفل و الكاليبتوس... Aromathérapie أو التداوي عبر الزيوت الأساسية انطلاقا من الاعشاب العطرية. هو أسلوب يدخل في اختصاصات الاطباء والصيادلة وليس المهتمين بالأغذية ولا التغذية. فهناك زيوت اساسية تؤثر على الكبد وأخرى ممنوع على من هم أقل من 12سنة. وقبل استعماله ضروري استشارة دكتور في الصيدلة. ووصفها يبقى من مهام الطبيب او يتحمل المريض مسؤوليته بمبادرة منه شخصيا لا ان يكون شخص من غير الأطباء قد وصفها له ولكن على المريض لزوما استشارة الصيدلي لاعطائه الجرعة المناسبة وطريقة الاستعمال اذا كان مسموحا له استعمالها. Exercice illicite de la médecine
مقبول مرفوض
0
2020/04/17 - 11:42
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة