الرئيسية | قضايا المجتمع | إلغاء ذبح أضحية العيد بالمغرب: هل يعيد التاريخ نفسه؟

إلغاء ذبح أضحية العيد بالمغرب: هل يعيد التاريخ نفسه؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إلغاء ذبح أضحية العيد بالمغرب: هل يعيد التاريخ نفسه؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

نقاش انطلق ومازال متواصلا، فجَّرَه حزب الطليعة الاشتراكي الديمقراطي، أحد مكونات فدرالية اليسار، بعدما تقدم بطلب إلغاء طقس الأضحية لهذه السنة، في لقاء جمع قيادته برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مستندا في مطلبه إلى سابقة إلغاء المغرب شعيرة ذبيحة عيد الأضحى خلال سنوات تميزت بالجفاف، وأيضا بسبب الوضع الوبائي الذي أشار الحزب إلى كونه خلق وضعية اجتماعية قد لا تُمكن الفئات المتضررة من إمكانية اقتناء كبش العيد، مدافعا عن مقترحه بالقول: “نراه وجيها وسبق للمغرب أن طبقه في سنوات الجفاف والحرب في بداية الثمانينات، لأن أغلبية المواطنين لن تكون قادرة على اقتناء الأكباش. وحتى بالنسبة للقادرين على ذلك، من الأفضل المساهمة بمبلغها لصندوق الدعم”.

علي بوطوالة، الأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وفي تصريح صحفي لاحق، استغرب الجدل الدائر حول المطلب، وذكر بأن الملك الحسن الثاني كانت له جرأة إعلان الأمر بسبب ظروف خاصة، مضيفا أن الظروف التي نعيشها الآن أقسى مما كان عليه الأمر في فترات الإغلاق، ومؤكدا أن مطلبه يتعلق أساسا بعدم ذبح الأضاحي، وليس حرمان الناس من فرحة العيد، وذلك لوجود شريحة كبيرة من المواطنين المغاربة لا تستطيع اقتناء الأكباش.

بوطوالة أوضح كذلك أن الدعوة للمنع يجب أن تمر عبر فتوى من المجلس العلمي الأعلى، فأغلبية العمال والحرفيين يعيشون الآن بمبالغ الدعم الحكومي الهزيلة، وبالتالي شراء الأضحية مستحيل بالنسبة إلى الملايين، مع إشارته إلى وجوب تعويض آلاف الفلاحين عن خسائر متوقعة، عوض الضغط على ملايين الفقراء لاقتناء الأضحية. وطالب المتحدث في تصريحه باستحضار قيمة التعاون في الإسلام، والتصدق بمبلغ الأضحية لملايين الأسر التي تعيش أوضاعا اجتماعية صعبة جدا، مؤكدا أن سوق اللحوم بالمغرب يجب أن تبقى مستقرة، وتتفادى الزيادات المعتادة خلال العيد.

وللتذكير فالراحل الحسن الثاني منع شعيرة الأضحية ثلاث مرات، وذلك سنوات 1963، 1981 و1996. وكانت العلة التي استند إليها الملك الراحل، بصفته أميرا للمؤمنين، هي الضرورة المرتبطة بالقوة القاهرة والعسر الذي يجعل عددا كبيرا من المواطنين في ورطة الإكراه الاجتماعي في مواجهة الديني، لتتحمل فيه فئة كبيرة منهم عناء البحث عن الأضحية مكرهة. 

رد الحكومة على حزب الطليعة جاء سريعا، بحيث أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمجلس النواب خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، أنه لا يوجد إلى حدود الساعة أي قرار يقضي بإلغاء عيد الأضحى، مؤكدا أن الأمر بيد أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، قبل أن يضيف: "لذلك فإننا سنتجه على أساس أن العيد 'كاين'".

توجه أكده عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال حديثه عن استعدادات وزارته لعيد الأضحى، الذي يتزامن مع استمرار أزمة كورونا وكذلك الجفاف، معلنا أن "كوفيد 19 لم يمنع المغاربة من عيد الفطر، ولكن عيد الأضحى له خصوصية، لأنه مناسبة لوجستيكية"، مضيفا: "كوفيد لم يمنعنا من عيد الفطر؛ ولكن عيد الأضحى عيد لوجستيكي بامتياز، ويتطلب استعدادا لأن المشكل ليس في العيد داخل المنازل، ولكنه مرتبط بالأسواق"، مؤكدا أن "الأمر يتطلب تنظيما وهو ما تقوم به وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الفلاحة، لنكون في الموعد".

عبد الرحيم شيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوى للبيجيدي، والذي جاء ليؤكد ما صرح به "أخوه" العثماني كون إلغاء عيد الأضحى من عدمه يعود إلى الهيئات ذات الاختصاص وإلى جلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين، بناء على معطيات علمية واقتصادية وأمنية تساعد على توضيح الرؤيا للهيئة العلمية المختصة.

وأضاف شيخي خلال ندوة صحفية نظمتها الحركة عبر وسائل التواصل الرقمية،  السبت الماضي، أن أي قرار للسلطات المختصة سيكون مقبولا بالنظر إلى اشتغالها على أساس المصلحة الوطنية والرأي السديد المعتمد على معطيات علمية وتوقعات اقتصادية وسياسية واجتماعية وأمنية.

بالمقابل رشيد أوراز، الباحث في “المعهد المغربي لتحليل السياسات”، أكد في تصريح صحفي أن الذي سيتحكم “في إلغاء عيد الأضحى من عدمه هو تطور وباء كورونا محليا وعالميا، فإذا لم يختف الفيروس خلال الشهرين المقبلين، أو اختفى وعادت موجة جديدة، فلا شك أن عيد الأضحى لن يتم إحياؤه كما لم يتم إحياء عيد الفطر، وبالتالي ستُلغى طقوس ذبح الأضحية وتنقل العائلات وغيرها. أما في الحالة العادية، فلا أعتقد أن العيد سيتم إلغاؤه”، مضيفا أنه “من الناحية الاقتصادية سيتضرر قطاع تربية الأضاحي بشكل كبير، ولا شك في ذلك. وسيزيد ذلك من تأثيرات الجفاف وتضرر النشاط الاقتصادي خلال الشهرين الأخيرين على القطاع الفلاحي ككل، وتربية المواشي بشكل خاص”.

أما الناشط الحقوقي، خالد البكاري، فاعتبر مبادرة الطليعة متسرعة نوعا ما، على اعتبار أنه لا يزال يفصلنا حوالي شهر ونصف عن تصاعد وتيرة الاستعداد لهذا الطقس، مضيفا أن “الإلغاء يقتضي تدخل الدولة لدعم مجموعة من الفلاحين والكسابة ومتدخلين كثر في عمليات بيع وتسويق الأضاحي ومستلزمات العيد، ممن هم أصلا متضررون سواء من طول مدة حالة الطوارئ الصحية، وكذا من نتائج سنة فلاحية موسومة بالجفاف”.

النقاش انتقل لمواقع التواصل الإجتماعي بل واحتد هناك، مظهرا وجود فئات مهمة لا تخفي تطلعها لإشارة ما تعفيها من شعيرة "مكلفة" في ظل ظروف مطبوعة بالإستعسار، فيما ير ى آخرون أن فتح الأسواق المخصصة لبيع الأضاحي والإزدحام الذي تعرفه ستشكل فضاء مناسبا قد يهد ما بناه المغاربة في شهور من الحجر الصحي والطوارئ الصحية المكلفين ماديا واقتصاديا ونفسيا واجتماعيا كذلك مستحضرين ماجاء في رسالة الراحل الحسن الثاني الخاصة بمنع ذبيحة 96، والتي قرأها الراحل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية آنذاك، عبد الكبير العلوي المدغري، ومما جاء فيها: «ذبح الأضحية سنة مؤكدة لكن إقامتها في هذه الظروف الصعبة من شأنه أن يتسبب في ضرر محقق».

رضى الله كتب في تعليقه الفايسبوكي: "الإعفاء في هذه السنة خير من التكلف على النفس، وحتى لى شراو العيد نفس المحنة تكون واحد من المحتاجين ايشد و 1000 لاآ..." أما خالد فعلق على مقترح بوطوالة بالقول: "كلامو معقوول هدا راه واقع الناس راه مأزمة ديال بصح ماشي وقت العيد هدا شحال من عام لغاوه بسبب الجفاف ديال الارض وهدا العام الجفاف ديال الجيوب كيف كيف"، أما فاضل فكتب: "الناس مخدامش لهذا نطالب بإلغاء عيد الاضحى والإكتفاء بصلاة العيد فقط"، في حين علق أحمد بالقول: "اضحية العيد ، مثلها مثل فريضة الحج ، ليس من حيث الاجر ، ولكن من كونها رهينة ومرتبطة بالاستطاعة المادية"، أما عصام فكتب: "كتقولو الناس ماعندهاش الفلوس باش تشري اضحية  العيد، وفعلا ما خداماش منذ ثلاثة اشهر واللي  كانو موفرينو خسروه، ولكن عنداكم تبداو تخاطفو باش تشريو اضحية العيد انتم الاولين قبل ما تاخدو حتى استفادة، ها اللي يبيع بلازمة وها اللي يبيع حوايجو، ها اللي يبيع  ....... واحد يشري وواحد  يبقى بلاش  وهذه هي الحكرة  اللي ما بغيناش"... 

وجهات نظر دفعت أغلب تلك التي صادفناها في اتجاه أخد الوضع الإقتصادي والإجتماعي المتأزم للكثير من الأسر بعين الإعتبار ف“لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ” (الحج، الآية 37)... فهل ستدفع سلطات البلاد في اتجاه تجميد شعيرة ذبح الأضحية لهذا العام أم العكس؟ 

مجموع المشاهدات: 54967 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (38 تعليق)

1 | الرياحي
الصراحة راحة
واطلقونا لافراجا واش كاين العيد ولا لاااااا.حيدو علينا النقاش دابا كاتلعبو لينا عالأعصاب.
مقبول مرفوض
4
2020/06/15 - 02:31
2 | حفيظ
المعقول
هاذ الحزب يخلي عليه هده الشعيرة فهي سنة مؤكدة لايحاسب لمن لم يقدر عليها ويشوفوا المعقول يهضروا على الوعي وباش نتقدموا باراكا من الخاوي
مقبول مرفوض
1
2020/06/15 - 02:37
3 | مهاجر اعرابي. برشلونه
سبحان الله وبحمده
بالنسبة للكساب .اللحم داءما غالي سواءا كان العيد اولم يكن العيد فاين هو المشكل؟ واللحم من الذي يأكله؟ يأكله فقط الميسورين.فكثير منا ليست له القدرة لشراء كلج لحم بقر اوغنم فكيف به ان يشتري العيد وهو لايجد قوته اليومي وهذه حقيقة. اضافة إلى ذلك الاضحيه فقط سنة مؤكدة ويبقى الفرض هو الاساسي.الصلاة .الزكاة.صوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.حاولوا ترميم الناس .الناس في حاجة إلى ترميم وتجبير..... الكلمة الطيبةصدقة. قولوا للناس حسنا....
مقبول مرفوض
3
2020/06/15 - 02:42
4 | مواطن
حزب علماني بأن ليهم غا لعيد هو لي مشكل فين التعليم والصحة والشغل.... عوض مايلقاو الحلول جالسين يضحك و علينا المغاربة بقات لهم غير الفرحة د العيد لي تفاجي شويا هاد الهموم ماكانش ليهم الفلاح والكسابة مساكن لا تلغا العيد غا يمشي ينتاحرو فالاخير العيد سنة مؤكدة لي قدر عليه يضحي لي مقدرش را لا يكلف الله نفسا الا وسعها
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 02:42
5 | يونس
الحل في الالغاء
من الافضل الغاء العيد هذا العام لان غالبية الاسر لا تستطيع اقتنائه وفرض العيد يعني تعقيد الاطفال نفسانيا واباءهم لا حول ولا قوة لهم
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 02:51
6 | مواطن
متبقاوش تعطيو فرصة باش شي وحدين يفتحو نقاش عقيم ويبقاو يشيرو هنا ولهيه . رآه الموضوع كيهم بالدرجة الأولى المواطن . مجرد اقتراح ناضت عليه ضجة أو مسحوها فالعلمانية واليسار وووو . ديرو استفتاء للرأي كيف موالفين . ديرو ميكرو طروطوار وسمعو للناس . الناس متضررين وكيتمناو ميكونش العيد . كاين اللي غدي يصبر ويعيد وكاين اللي عندو زايد ناقص خاصو غير يبان على الجيران . وكاين المسكين اللي باقي تيفكر فالكراء والماء والضوء اللي مزال مخلص . أصحاب السنة والله مايفكرو لشي واحد كاين اللي غدي يجيه الحولي هدية من المحسنين والله مايتسوق لشي بنادم . وسير أنت فكر كيفاش تخلص ثلاثة أشهر ديال الكراء والماء والضوء . الله يفرجها من عندو وخلاص . القضاء والقدر راهم جاو من عند الله ولكن التدبير خاصو يجي من عند الناس الفاهمين والواعيين.
مقبول مرفوض
1
2020/06/15 - 03:00
7 | جوكر
العيد
حزب تابع لدولة مؤمرات أما العيد فهو لله كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لله عيدان عيد الفطر وعيد أضحى أما دولتنا الحبيبة تصرف دعم مالي للطبقة المسحوقة لتضرب عصفورين بحجر واحد دعم الفلاحين الصغار ورش أمل وفرحة للفقراء أنشري ياأخبار
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 03:07
8 | ء
ء
الإلغاء ليس حلا...اصلا ليس بفرض...تقاسم الأضحية بين الجيران والتضامن والتكافل سيتيح التعارف بين المجتمع المغربي لتكوين مجتمع صلب مليء بالحب... والله اعلم
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 03:15
9 | Miloudi
حزب الطليعة
حزب الطليعة يعاني من مرض إسمه الإسلام و حزب الطليعة ليس له وزن في هذا البلد فهو لا يمثل إلا نفسه فلهذا نحن ننصحه بأن يترك شعائر الدين للمسلمين و أن يهتم بشعائره .
مقبول مرفوض
1
2020/06/15 - 03:15
10 | مهتم
لماذا يحاول البعض الحكم بالاعدام على الكساب ؟ _ اكراهات كورونا واغلاق الاسواق منذ 3 اشهر _ عامل الجفاف وتاثيره على العالم القروي _ غلاء الاعلاف _ غياب اي دعم للكساب ؛ فاذا كان الكساب ينتظر بفارغ الصبرهذه المناسبة الدينية لتغيير وضعيته شيءا ما ، فلماذا نفكر في الغاء العيد مادام انه سنة مؤكدة وليس بواجب ؛ ويبقى اختياريا لكل واحد ، وماذا تنتظر من الكسابين اذا الغي العيد ؛ فهل تظنهم انهم بعد خساراتهم الجسيمة سيواصلون تزويد الحواضر باللحوم ، لا اعتقد ذلك
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 03:24
11 | ابو فاطمة من وجدة
يااخ صاحب التعليق الثاني لقد اعطيت هذا الحزب العلماني شأنا اكبر من حجمه بكثير عندما قلت ان هذا الحزب لا يمثل الا 1في المائة من الاصوات ...حتى 0.000001لا يمثله الحزب لم يتقدم ابدا للانتخابات سابقا وحتى إن تقدم فلن يصوت عليه الا بوطوالة وربما حتى اهل بيته لايصوت عليه ....على كل حال عيد الاضحى سيكون انشاء الله تعالى ونسأل الله تعالى ان ييسر لكل مسلم ان يستطيع القيام بهذه السنة والمؤكدة ولله الامر من قبل ومن بعد
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 03:30
12 |
هدرة خاوية
الوحيد الذي بيده قرار الإلغاء من عدمه هو جلالة الملك .لاحكومة العثماني لاعبو الريح
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 04:00
13 | حسن
العيش
او باش غدي عيشوا الكسابة بفلوس الحزب ?
مقبول مرفوض
1
2020/06/15 - 04:03
14 | حسن
بلا حرج
العيد يحتاج مصارف المغاربة في اشد الحاجة اليهافي ايام هذه الجاءحة الكحلة
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 04:03
15 | عبد الله
السوسي
حزب لا محل له الا في وسائل الا دينية مثله مثل عبير تونس ابواق الشر والتفرقة منهجهم هو خالف تعرف ، سنضحي ان شاء الله لمن استطاع اليه ليس بفرض انما سنة
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 04:07
16 | خيراني
ايت عمار خريبكة
الله يهديكم الفلاح جد متازم و غارق كريدي ثمن العلف الدولة ساهمت ب٢ خنشات الزرع ب٢ دراهم للكيلو لقد اخطاتم هذه المرة يا اخوانا اليساريين
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 04:34
17 | km
هههه
حزب الكرطون اش من ميزان الذي اعتمد عليه باك ياوليدي
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 04:53
18 | Ibrahim ibrahim
استغلال الفرص من طرف العلمانيين لضرب الشعائر الدينية
العيد سنة مؤكدة والغاء العيد يعتبر حكما على سكان القرى والارياف بالتشرد والسجن جراء الديون المتراكمة عليهم في ظل ارتفاع اثمان الاعلاف وموسم جاف .....كذالك سيظطرون الى تغيير المهنة والهجرة الى المدينة بحثا عن لقمة عيش بعيدا عن الظروف المناخية الغير المواتية
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 05:03
19 | جمال بدر الدين
التمثيلية!!!
إن طرح حزب الطليعة الاشتراكي لهذا الموضوع (وبهذا الإلحاح الذي تطرحه به جريدتكم كذلك) يطرح أكثر من علامة استفهام حول العداء الذي يكنه هؤلاء للدين الإسلامي وللمسلمين... الأمر في الحقيقة يتعلق بحزب سياسي له تمثيلية محدودة جدا لاتكاد ترى بالعين الاجتماعية المجردة، اللهم إلا في مثل هذه المقالات والمناسبات الدينية التي تستغلها التيارات العلمانية اللادينية للتعبير عن كراهيتها للإسلام، وهي التي تنبذ العنف والكراهية، وتدعو إلى تقبل الاختلاف... تناقض صارخ وغير منطقي...هذه التيارات أصبح الحسن الثاني لديها مرجعا وهي التي كانت لاتطيقه، وتستند إلى مواقفه وتحتج بها، سبحان الله!! اليوم يحتاج الفقراء المغاربة إلى المساندة، نعم...هل تتحكم الدولة في الأسعار؟؟ نعم...هل يوجد صندوق الدعم المخصص للعالم القروي؟؟؟ نعم...هل يوجد صندوق اسمه صندوق كورونا؟؟؟ نعم، موجود...هل هناك ضائقة يعاني منها الفلاح والكساب المغربيان؟؟؟ نعم، خاصة وأن الأسواق الأسبوعية في البوادي والقرى كانت ممنوعة...فهل إحداث نوع من الرواج التجاري مهم للمغاربة؟؟؟ نقول كذلك نعم، كما أن دعم الفقراء وذوي الدخل المحدود ممكن في هذه الظرفية...وأما الدعوة إلى إلغاء الأضحية فهي مسألة جاءت في ظرفية خاصة، ومع ذلك لاننسى بأن الكثير من المغاربة ذبحوا الأضحية رغم منع الحسن الثاني للذبح...حزب الطليعة الاشتراكي عليه أن يخوض في السياسة ويترك أمور الدين للمغاربة ولأهل الاختصاص، فدين الإسلام، قلتها وأعيدها، أكبر من الجميع، وإذا كانوا ينكرون على الأحزاب "ذات المرجعية الدينية" خلط الدين بالسياسة فعليهم أن يتركوا هم كذلك مسائل الدين، وينشغلوا بالسياسة وشؤون الحكم والقيصر، ويتركوا الدين لله وأهل الله وأوليائه، فلاشأن لهم بذلك!!!
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 05:05
20 | حسن
السلام عليكم اخواني الدين يشتكون ويطلبون من الدولة ان تلغي العيد هؤلاء لم يفهموا ما معنى ومن كلف به المسلمين اليس هو الله سبحانه على لسان نبيه عليه افضل الصلوات لمن استطاع اليه انت ليس عندك لا تضحي لماذا تطلب من الدولة ان تعفيك منه انت اصلا معفى والامر يرجع الى ولي الامر ملك البلاد هو يرى هل نضحي ام لا ادا كان هناك سبب مثل الحسن الثاني رحمه الله عندما الغى العيد كان هناك سبب وهو نقص في الواشي انصح اخواني ان يتركوا هدا الموضوع للعلماء وولي الامر جزاكم الله
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 05:20
21 | جمال بدر الدين
التمثيلية!!!
إن طرح حزب الطليعة الاشتراكي لهذا الموضوع (وبهذا الإلحاح الذي تطرحه به جريدتكم كذلك) يطرح أكثر من علامة استفهام حول العداء الذي يكنه هؤلاء للدين الإسلامي وللمسلمين... الأمر في الحقيقة يتعلق بحزب سياسي له تمثيلية محدودة جدا لاتكاد ترى بالعين الاجتماعية المجردة، اللهم إلا في مثل هذه المقالات والمناسبات الدينية التي تستغلها التيارات العلمانية اللادينية للتعبير عن كراهيتها للإسلام، وهي التي تنبذ العنف والكراهية، وتدعو إلى تقبل الاختلاف... تناقض صارخ وغير منطقي...هذه التيارات أصبح الحسن الثاني لديها مرجعا وهي التي كانت لاتطيقه، وتستند إلى مواقفه وتحتج بها، سبحان الله!! اليوم يحتاج الفقراء المغاربة إلى المساندة، نعم...هل تتحكم الدولة في الأسعار؟؟ نعم...هل يوجد صندوق الدعم المخصص للعالم القروي؟؟؟ نعم...هل يوجد صندوق اسمه صندوق كورونا؟؟؟ نعم، موجود...هل هناك ضائقة يعاني منها الفلاح والكساب المغربيان؟؟؟ نعم، خاصة وأن الأسواق الأسبوعية في البوادي والقرى كانت ممنوعة...فهل إحداث نوع من الرواج التجاري مهم للمغاربة؟؟؟ نقول كذلك نعم، كما أن دعم الفقراء وذوي الدخل المحدود ممكن في هذه الظرفية...وأما الدعوة إلى إلغاء الأضحية فهي مسألة جاءت في ظرفية خاصة، ومع ذلك لاننسى بأن الكثير من المغاربة ذبحوا الأضحية رغم منع الحسن الثاني للذبح...حزب الطليعة الاشتراكي عليه أن يخوض في السياسة ويترك أمور الدين للمغاربة ولأهل الاختصاص، فدين الإسلام، قلتها وأعيدها، أكبر من الجميع، وإذا كانوا ينكرون على الأحزاب "ذات المرجعية الدينية" خلط الدين بالسياسة فعليهم أن يتركوا هم كذلك مسائل الدين، وينشغلوا بالسياسة وشؤون الحكم والقيصر، ويتركوا الدين لله وأهل الله وأوليائه، فلاشأن لهم بذلك!!!
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 05:42
22 | Youssef
Teacher
اغلب منخرطي الحزب لا يعني لهم عيد الاضحى شيئا. لا اعتقد ان مطلبكم سببه عدم قدرة الفئات المتضررة من الجائحة اقتناء الأضحية
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 05:51
23 | لحسن
من استطاع أن يضحي فلم يفعل فلا يقرب مصلانا
من استطاع فهي واجبة عليه لا يجب تركها ولا يجب حرمان الجميع ومن لم يستطع فقد ضحى عنه النبي صلى ألله عليه وسلم لذلك فإن الأضحية لا يجوز إخضاعها لهذا الجدل إلغاؤها أو عدمه شريعتنا مسيرة ليس فيها تكلف من أستطاع فليفعل ومن لم يستطع فلا شيء عليه
مقبول مرفوض
1
2020/06/15 - 05:57
24 | فكرة
افكار علمانية
حزب الطليعة ماد أنجز من طلاءع لهاد الشعب لايمتل حتى ١٪ من الأصوات ونو حزب مغمور حتى يطلع علينا بالغاء العيد ألم يفكر في الفلاح الدي دفع أمواله لتسمين خرفان العيد أين يذهب ألم يفَكر فذ الدين سبقو لللشراد. هكدا بدون تفكير يحاولون جدب الانظار بتوصيات دون أهمية. حزب
مقبول مرفوض
5
2020/06/15 - 06:06
25 | جمودة
لا لإلغاء العيد لانه شعيرة ربانية
العيد و ما يواكبه من رواج نقل و تنقل و بيع لمستلزمات الأضحية فالعيد كان ولازال وسيبقى فيه الأكل و الشرب قمنا بصيام رمضان و سنقوم باضحية العيد ان شاء الله. و إلغاء العيد يعني الضربة القاضية للكسابة و الأنشطة الرعوية الفلاحية و الاقتصاد القروي و حرمان الكسابة و الفلاحين من تلك القيمة المضافة عن المجهود السنوي و حرمان الاقتصاد القروي عموما و مربي الأغنام خصوصا من تحويلات مهمة من الأموال التي تكون المورد الأساسي لعيشهم و استثماراتهم و استمرارهم خصوصا بعد سنتين من الجفاف.و من يعتبر العيد مجرد استهلاك للحم. فهو خاطئ فالعيد شعيرة من شعائر ديننا الاسلامي الحنيف و محرك من محركات الاقتصاد في المغرب و حتى الدولة وتجنب من وراءه ضرائب مهمة لها أهميتها بالنسبة للخزينة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 06:06
26 | عبد الحق
مجمع الاحباب والاولاد
لكم دينكم ولي دين......
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 07:06
27 | ولد البلاد المواطن
على اي منطق سيكون ذلك
عيد الاضحى المبارك هو من السنن وليس من الفراءض، بمعنى ان هناك حرية للمسلم حسب ظروفه المالية في ان يضحي او لا يضحي. على الصعيد الاقتصادي فان الغاء عيد الاضحى يعني ضرب اقتصاد الفلاح المغربي في الصميم في سنة فلاحية جافة بالتوازي مع تبعات جاءحة كورونا المستجد، والغاء عيد الاضحى سيمثل ضربة قاسمة لفءات واسعة من مربي الماشية وخصوصا الفءات الفقيرة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 07:11
28 | محمد أحمد المختار
حول إلغاء العيد(الاضحى )
كلام هذا اليساري الذي يطالب بإلغاء العيد مبطن ظاهره فيه رأفة ورحمة بالبؤساء' وباطنه فيه خلفيات تنم عن حقد دفين للاسلام؛العيد هو سنة للقادر عليه والذي لا يقدر عليه لا حرج عليه؛لماذا لم يطالب أحد بإلغاء الحج فالسواد من المسلمين لم يتمكنوا من أدائه نظرا لعجزهم المادي؛واليوم أصبح حتى القادرون ماديا محرومون من أدائه نتيجة تحديد العدد والقرعة وهلم جرا؛العيد فيه منافع كثيرة وأمره بأيد أمينة على الدين فلا داعي للتدخل في أمور الدين فلهذا الأمر أهله وهم أدرى بمصلحة المسلمين/من أراد أن ينفع الضعفاء فليفعل بالتفكير لهم في محاربة البطالة وبخلق مناصب الشغل القارة وغير القارة ومساعدة الضعفاء في كل المناسبات ومحاربة التسول المباشر وغير المباشرة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 07:23
29 |
غي المشكل لي تطرح.. مسحوه فالدين.. وغي ليبغا يعيقا يردها للدين أمولاي.. الدين الاسلامي قاليك.. لا يكلف الله نفسا الا وسعها. وقال:لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة. فكفاكم تلصاق فالعلمانيين.. والدين.. وتضربو هدا بهداك.. راه العلمانيين.. حافظين القرآن والاحاديث الصحيحة اكتر منا حنا المتدينين.. حنا المخير فينا تعطيه آية ميقدرش ايكملها.. تعطيه حديث.. ميعرفوش واش صحيح ولا غير صحيح.. الله يهديكوم. هاد السنة الله سبحانه.. مغيبغيش شي يعيد.. وشي ميعيدش. أين هي التكافؤ والمساوات؟
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 09:05
30 |
إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء ثم ......وو كذلك عيد الأضحى لان الطبقة المتوسطة قالت (باع) .
مقبول مرفوض
0
2020/06/15 - 09:16
31 | مسعودي
العيد
حزب علماني ضد كل ما هو ديني. لم أكن أعرف عنه شيئا، لقد نجح في إثارة البلبلة لكي يتحدث عنه. أما الأضحية يا سادة يا كرام فهي المتنفس الوحيد الذي بقي لهذا الشعب لكي يفرح وينزل الفرحة على قلوب كل الأطفال وكل الكبار. مستحيل أن يبقى أي مسكين وأي محتاج بذون أضحية لأن المحسنين موجودين في هذه البلاد السعيدة وكل عائلة باستطاعتها أن تذبح ولو دجاجة لتعم الفرحة بعد طول العناء من الوباء .
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 12:06
32 | محمد
العبد بالإضافة انه شعيرة دينية عند المسلمين فهو عنده أهمية اقتصادية مهمة جدا على العالم القروي وخصوصا هذه السنة الذي عشنا فيه جفا فا حادا ادى الى قلة الأعلاف وغلاء التبن 37 درهمًا وإخلاء المراعي من النباتات لهذا فالمغرب مجبر على تخفيظ عدد الرؤوس لانه لا يتوفر على الأعلاف رغم انه استورد الشعير . لهذا فالعيد وخصوصا هذه السنة يشكل فرصة لا مثيل لها لإعانة العا لم القروي والكسابة وخصوصا هذه السنة. ونظرا لتاثير الوباء على مداخيل عدة أسرة فيجب احيا ء هذه الشعير ة بالطريقة المثلى لها وهي التضامن والصدقة .
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 12:52
33 | مواطن حر
كل يلغي بالغاه
كل مواطن حر في رايه .ولكن الاراء يجب ان تكون منطقية ،فلا الاحزاب لها الحق وكذا الافراد ان تعطي وتؤكد على ان يكون العيد او لا يكون فهناك امير المؤمنين نصره الله وحفظه لشعبه من كل مكروه فهو الوحيد الذي يحسم في هذا الموضوع لانه يمتاز بقوة البصيرة ويعرف صالح المواطن.فكفى من الغوغاء واتركوا الجدل الذي لا طاءل منه.وحفظ الله امير المؤمنين وادامه الله لكل افراد الشعب المغربي.
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 03:11
34 |
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ (4) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) سورة الكافرون
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 04:43
35 | كوكي
لا علاقة
أصلا ماهي العلاقة بين حزب اشتراكي وأضحية العيد
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 06:22
36 | فهمي
همس
فرجوع الجائحة إلى الصين يطرح مجموعة من الأسئلة لأن لسنا وحدنا في هذا العالم فإلغاء العيد وارد ولكن يجب اجتهاد خبرائنا لتحديد هامش ربح الجزارة والأخذ بعين الإعتبار أن الأغلبية سيشترون اللحم كل حسب استطاعته بشرط الكمامات وإلغاء التجمعات إلا للأفراد الذين كانوا جماعة منذ بداية الوباء ( والله أعلم)
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 06:47
37 | باحث
الإلغاء رحمة للشعب المقهور
إلغاء العيد ضرورة مؤكدة، نضرا للأزمة الإقتصادية للأفراد.
مقبول مرفوض
0
2020/06/16 - 11:05
38 | محمد البلبال
لا للذبح نعم للاحتفال بالعيد
مع الجائحة افضل الا تمارس شعيرة العيد لان ظروف اغلب الناس صعبة ماديا واللي بغا يعيد لايعاونو
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 12:36
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة