الرئيسية | حوادث وقضايا | من بينها إغلاق جميع المدارس..الحكومة تُقرر إجراءات تشديدية بالدارالبيضاء بعد الارتفاع القياسي لمصابي كورونا

من بينها إغلاق جميع المدارس..الحكومة تُقرر إجراءات تشديدية بالدارالبيضاء بعد الارتفاع القياسي لمصابي كورونا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من بينها إغلاق جميع المدارس..الحكومة تُقرر إجراءات تشديدية بالدارالبيضاء بعد الارتفاع القياسي لمصابي كورونا
 

أخبارنا المغربية ـ الدار البيضاء

ذكر بلاغ للحكومة، أنه بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وعلى إثر تزايد البؤر الوبائية بعمالة الدار البيضاء، وبالنظر لما تقتضيه الضرورة الصحية الملحة، فقد قررت الحكومة، ابتداء من يوم غد الإثنين على الساعة الثانية عشر زوالا، اتخاذ مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد بتراب عمالة الدارالبيضاء، وذلك وفق عدد من المحددات.

وأوضح البلاغ أن هذه المحددات تهم، إغلاق جميع منافذ عمالة الدارالبيضاء، وإخضاع التنقل من وإليها لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية، من ابتدائي وإعدادي وثانوي وجامعي، واعتماد صيغة التعليم عن بعد، ابتداء من يوم الاثنين 7 شتنبر الجاري، وإغلاق أسواق القرب على الساعة الثالثة زولا.

كما تهم إغلاق المقاهي والمحلات التجارية على الساعة الثامنة مساء، والمطاعم على الساعة التاسعة ليلا، وإقرار حظر التنقل الليلي بجميع أرجاء تراب العمالة، من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، مع السماح بالتنقل للأطر الصحية والأمنية، والعاملين بالقطاعات الحيوية والحساسة، وقطاع نقل السلع والبضائع، شريطة توفرهم على ما يثبت عملهم الليلي.

وجدد بلاغ الحكومة التأكيد على أنه سيستمر العمل بهذه التدابير طيلة أربعة عشر يوما المقبلة، مع إخضاع الوضعية الوبائية بالمدينة لتقييم دقيق ومستمر لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأهابت الحكومة بالمواطنات والمواطنين التقيد الصارم بتوجيهات السلطات العمومية وبالتدابير والإجراءات الاحترازية المعلن عنها، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، والتزام قواعد النظافة العامة واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العمومية.

مجموع المشاهدات: 33015 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | بوڤري
بووڤرب
انا مفهمت مسألة اغلاق المحلات والاسواق وباقي الاماكن اللتي يقصدها الناس كل حسب حاجته على الساعة الثامنة مساءا واش الفيروس كيتسركل زعما غير مورا الثمنية ول كيفاش يعني قبل الثمنية خرج دير العلافة اه الكمامة وراه هانيا الفيروس راه عزيز عليه يسهر وتينعي مع التصبيحة
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 05:26
2 | محمد
أجي دخل للمدرسة شكون لقالها لك
كان على السيد الوزير تأجيل الدخول المدرسي ومريضنا ما عندوا باس
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 05:27
3 |
كنتمنى يشدوا علينا 20 يوم حجر كامل و تتهنوا فخطرة اما المدارس مشدودين و لقهاوي و محلات و لوزينات و معامل صحاب المشاكيل محلولين
مقبول مرفوض
1
2020/09/06 - 05:40
4 | ان ياسين
و يديروا حجر كامل لمدة. 20 يوم و يهنيونا فخطرة كن شحال هدي تهنينا من الفيروس
مقبول مرفوض
-1
2020/09/06 - 05:46
5 | عبدو
نقطة نظام
اتفهم كل التدابير التي تهم صحة المواطن ومصلحة الوطن لكن لدي سؤال حول واجب التمدرس عن شهر شتنبر هل يحق لأصحاب المدارس الخصوصية استخلاصه كاملًا على الرغم من ان أبناؤنا مازالوا محرومين من التمدرس الحضوري الى اجل غير مسمى ارحمونا لقد طفح الكيل
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 05:54
6 | ملاحظ
سؤال
واش المعامل غادي تسد حتى هي بحال المدارس ؟ أو أن الدرهم أهم من العلم ؟ مصادفة عجيبة بين الارتفاع مفاجئ للحالات و القرارات الجاهزة للسلطة. أصلا عدد الحالات اليومية لا تمثل العدد اليومي لأن نتائج التحاليل قد تأخذ أسبوعا إذن من السهل عدم التصريح بالأرقام المتوفرة لعدة أيام و تأخيرها ليوم قبل الإعلان عن هذه القرارات لتبريرها. كل شي باين هاذي حيلة قديمة درتوها بزاف دالمرات أيام الحجر. لا حول ولاقوة إلا بالله.
مقبول مرفوض
1
2020/09/06 - 06:08
7 | حسن الوجدي
الدخول المدرسي
مع الاسف،داروا مشكل في عيد الاضحى ،وغادي يكملوها في الدخول المدرسي،الناس سجلت واشرات الادوات وخسروا فلوس كبيرة وقللهم التعليم عن بعد،كان من الاول يبرمجوا الدخول حتى شهر اكتوبر ولا نوفمبر ومريضنا معندو باس،واكرر مع الاسف. .
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 06:23
8 |
التشديد
على غرار ما تقرر على مدينة الدار البيضاء يجب تشديد الإجراءات في الأيام القليلة القادمة بكل من الرباط القنيطرة طنجة تطوان فاس مكناس مراكش الرشيدية زاكورة وجدة تازة أكادير بني ملال خنيفرة ....
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 06:26
9 | 5
علاش هاد الخراج راه الدار البيضاء فيها 7408214 ديال السكان يعني نسبة الاصابة اليوم غير 0,0001
مقبول مرفوض
1
2020/09/06 - 06:41
10 | مصطفى
اجي نقول ليك
ناخد تجربة كينيا ،اجلت التعليم الى فاتح يناير 2021 .
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 06:44
11 | هههههه
هههههه
هالي قلناه أمس وأول أمس. أصحاب المدارس الخصوصية دارو ليهم تخريجة اوشدوا فلوس الشهر 3 + 4 +5 +6 +9 والسلام عليكم. هههههه المواطن العادي إلى الإنتحار. والتجار. إحسن عوانهم. لي عندو الكردي خارج كازة. اتسنا. تحت رحمة المقدم والشيخ والقائد ورئيس الدائرة والعمالة.إلى بغيتي رخصة التنقل الخارجي. تستاها. تسينا من هاذ الأشخاص. تسنا حتى إرجعوا الشيكات والكيمبيالات.
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 06:52
12 | مفتون
الفتنة
والله يحسن عوان المسؤولين تلفو ما عرفو من يبدو واس من النهاية او من البداية راه الفيروس م كيرحمش والناس موخدينس الأمر علي محمل الجد كل واحد كيدير ما بغا حتى ينزل البلاغ الحكومي وراك من تعليقات وفهايم لما عندو مايدير في الزناقي علا س يخرج ولي مسالي قبو علاش يجلس فالقهاوى نحترمو سوي انفوسنا ونساعدو بعضيتنا بتنفيد الإجراءات الاحترازية بلا مايقلها البلاغ الحكومي حقيقة أن الحكومة كان هذفها تدور عجلة الاقتصاد ولكن النتيجة جات عكسية وزادت من سرعة انتشار الوباء .والله يحفظ المدارس غاتبدا وربي ينحى وليداتنا ويحفظهم .القراية ضرورية والاحتياطات واجب والاهم هو المنطقة لموبوؤ ياخرو المسؤولين الدخول المدرسي ويعتمدو على التعليم عن بعد وان كانت نتاءجه سلبية فهو السبيل للحفاظ على صحة لوليدات .
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 07:10
13 | ساخط على الوضعية
ضد القرارات الارتجالية لوزير التربية والتعليم
هذا البيان الحكومي الصادم يذل بوضوح على أن الحكومة الحالية غير ناضجة فكريا وسياسيا. بطبيعة الحال فالشعب كله مجند من أجل التغلب على هذا الوباء القاتل. إلا أنه منذ خلال هذا القرار الفجائي بإغلاق كل المؤسسات التعليمية بمدينة الدار البيضاء واعتماد التعليم عن بعد في الوقت الذي كان فيه أولياء أمور التلاميذ ينادون بتأجيل الدخول المدرسي وعدم اعتماد التعليم عن بعد لعدم جدواه خاصة بالنسبة لتلاميذ الروض والابتدائي وبالمقابل تعسف و إصرار السيد الوزير على أن يكون الدخول في اليوم السابع من هذا الشهر. بهذا القرار الغير المسؤول للسيد الوزير بادر اباء وأمهات التلاميذ بدفع رسوم ومصاريف التسجيل بالمؤسسات التعليمية الخاصة مقابل استفادة ابنائهم من برنامجين تعليميين (تعليم حضوري وتعليم عن بعد) غير دي جدوى. من خلال هذا القرار الحكومي الصادم اقسم بالله العلي العظيم بأن القرارات الارتجالية لهذا الوزير لاتصب في مصلحة المواطن. فقياسا على ما تم أخذه من قرارات عشوائية في مناسبة عيد الأضحى المبارك فقد تم تطبيقه أيضا خلال هذا الدخول المدرسي والهدف منه دوران عجلة الاقتصاد و الدفاع عن مصالح لوبيات تعمل في هذا القطاع حتى يتسنى لها استرداد مصاريف ورسوم التسجيل وبيع جميع اللوازم والأدوات المدرسية. السؤال المطروح لماذا هذا التعنت من طرف السيد الوزير، لماذا لم ينصت للاغلبية المطلقة من الأمهات والآباء بتأجيل الدخول المدرسي ريثما يستقر الوضع الربائي. ففي الوقت الذي كنا ننتضر منكم العمل على تسقيف رسوم ومصاريف التسجيل والتعليم يهاته المقاولات التعليمية الخاصة، نتفاجئ بهاته القرارات الضالمة والغير المسؤولة. أيها الوزير المحترم لاتنسى بأن التعليم هو حق دستوري مثله مثل الحق في الحياة والعيش الكريم. لو افترضنا أن كل أولياء أمور التلاميذ والتلميذات بادروا إلى تسجيلهم بالمؤسسات التعليمية العمومية فو الله ثم والله لن تقدر ولن تقدر حكومتك الغفلة على ضمان جودة هذا القطاع الحيوي. فإذا كان كل تلميذ في قطاع التعليم العام يتطلب ميزانية محترمة من أجل تعليمه وتربيته، فإنه من واجبك أيضا أن تدعم ماديا ومعنويا أسر التلاميذ الذين يدرسون في القطاع التعليمي الخاص وذلك في إطار تكافؤ فرص الاستفادة من واجبات الدولة اتجاه جميع ألمواطنين لأنه هاته الاسر تتعرض مداخلها لاقتطاعات ضريبية.
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 07:29
14 | استاذ
ظهر الحق وزهق الباطل
هاذوك ليكتيطبلو ويسبو الأساتذة لهما ليبغاو التعليم عن بعد باس يشدووا العطلة ايوا دابا اشنو الأساتذة ليكيقلبو علةى التعليم عن بعد...حنا بغينا التعليم الحضوري وحنا مواطنين فحال كلشي.واباءوعندنا وليدات...الله يسمح ليكم
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 07:56
15 | مغربي
إلى السيد الملاحظ
اصبت والله عدد الإصابات على الساعة السادسة وقرار المحكومة بعد أقل من اربع ساعات عيب والله لقد استحمرتونا حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/09/06 - 11:09
16 | Maya
مدة التسوق
عندما تغلق الأسواق والمحلات التجارية مع الساعة الثالثة تتقلص مدة التسوق مما يزيد في الاكتظاظ أكثر. أغلب الناس تسيطر عليهم فكرة الممنوع مرغوب ويهرولون قبل إغلاق المتاجر وبالتالي مانخاف منه نقع فيه.
مقبول مرفوض
0
2020/09/07 - 04:50
17 |
البيضاء
هل النتيجة مضمونة
مقبول مرفوض
0
2020/09/07 - 09:03
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة