الرئيسية | سياسة | عاجل: مجلس النواب يُعلن الشروع في تصفية صندوق معاشات البرلمانيين نهائيا

عاجل: مجلس النواب يُعلن الشروع في تصفية صندوق معاشات البرلمانيين نهائيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل: مجلس النواب يُعلن الشروع في تصفية صندوق معاشات البرلمانيين نهائيا
 

 اتفق رئيس مجلس النواب ورئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية على الشروع في تنزيل الإجراءات الكفيلة بتصفية نظام المعاشات نهائيا.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الأربعاء، مع رئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بحضور بعض المسؤولين عن صندوق الإيداع والتدبير.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أنه "من روح النقاش الوطني الذي عرفه موضوع معاشات أعضاء مجلس النواب سواء بين مكونات المجلس المختلفة أو داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية المطبوعة بالواقعية والرغبة في طي ملف المعاشات، اتفق رئيس المجلس ورئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية على الشروع في تنزيل الإجراءات الكفيلة بتصفية نظام المعاشات نهائيا بتعاون وتنسيق مع أجهزة المجلس المختلفة والعمل على صياغة الإطار القانوني لتحقيق هذه الغاية".

وأضاف المصدر ذاته أن رئيس المجلس أكد، في بداية الاجتماع، على أهمية هذا اللقاء التواصلي مع مكونات المؤسسة التشريعية للاطلاع على آخر المعطيات المتعلقة بتدبير ملف المعاشات، والذي عرف عجزا حقيقيا منذ سنة 2017، توقفت على إثره عملية صرف المعاشات.

كما استحضر رئيس المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، حسب المصدر ذاته، كافة المراحل التي صاحبت مناقشة هذا الملف، والتي طبعتها على الدوام غيرة وطنية مطبوعة بروح الالتزام بأداء الواجب الوطني الذي تمليه الرسالة الملقاة على عاتقهم، مؤكدين على ضرورة صياغة قرار نهائي يحظى بإجماع ممثلي الأمة.

ولفت البلاغ إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستحضار الذاكرة البرلمانية، إذ استعرض المشاركون في الاجتماع، التاريخ الحافل بالعطاءات والإسهامات التي قدمها ممثلو الأمة منذ أزيد من نصف قرن، والتي مكنت البلاد بفضل التراكمات الإيجابية، من إرساء وترسيخ دعائم أسس الديمقراطية التمثيلية وتعزيز الحضور النوعي الوازن، مبرزا أن البرلمان شكل فضاء واسعا لمناقشة قضايا الأمة وتكوين النخب السياسية، وفاعلا مركزيا في شتى مجالات الشأن العام.

عقب ذلك، يضيف البلاغ، قدم مسؤولو تدبير النظام، عرضا مفصلا حول نظام المعاشات الخاصة بأعضاء مجلس النواب، تضمن استعراضا للإطار القانوني المنظم له ومضامين بنود الاتفاقية التي خول مجلس النواب من خلالها، مسؤولية تدبير هذا النظام لفائدة صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط.

كما قدم المسؤولون معطيات حول طبيعة النظام وموارده ومصاريفه وبنيته التقنية، فضلا عن أهم مؤشرات النظام الديمغرافية والمالية، وقدموا كذلك العناصر المتعلقة بالوضعية الحالية، مبرزين الاختلال الحاصل بين موارده ونفقاته.

 
مجموع المشاهدات: 17422 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | الداه
الداه
معاشات البرلمانيين والوزراء والاجر الضخمة هي أكبر سرقة باسم القانون في هذا البلد السعيد. كل ذلك يجب حفهم فورا اذا بقي فيكم اي ذرة غيرة على هذا البلد. فكيف لمهمة في زمن محدود ان تكون موضع تقاعد. وإذ لم يتم هذا الأمر وحدف أمور ريعية اخرى فلا تنتظروا من الشعب ان يمنحكم اي مصداقية.
مقبول مرفوض
1
2020/10/15 - 09:20
2 | يوسف
باسم الله الرحمن الرحيم
هذا والله خبر مفرح وإن شاء الله يتم إلغاء الأمتيازات و الهبات ووووو
مقبول مرفوض
1
2020/10/15 - 10:25
3 | احسايني
سبحان الله
"حقوق البرلماني" ومطالبه تناقش و تلبى بسرعة، بعد أن قضى خمس سنوات من البدخ والثرف والنوم تحث قبة البرلمان، بينما الجندي يقضي مابين 30و40سنة في الصحراء، بكل مافيها من مخاطر وتضحيات، وعندما يطالب بحقوقه يجد كل الأذان صماء وكل القلوب عمياء، كأن البرلماني بشخيره هو من أربك وقاتل وهزم البوليساريو والجزائر، وحافظ على وحدة الوطن وأمنه. لك الله ايها الجندي لك الله. و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
3
2020/10/15 - 10:26
4 | kaza
نتمنى استكمال في تصحيح الخطأ و القضاء على اقتصاد الريع بالنسبة لمعاشات الوزراء كذلك، وأن كان ضرو ريا، ف 8000 درهم عوض 39000 درهم كافية،
مقبول مرفوض
1
2020/10/15 - 10:28
5 | Nasirhakk
. نتمنى أن لا تتحول التصفية إلى وزيعة من مال الدولة ،كالذي حدث أثناء المغادرة الطوعية حيث استفاد كبراء القوم من الملايين الضخمة ورجعوا عبر السراجم. ونتمنى إلغاء تقاعد الوزراء ونواب الوزراء وأشباه الوزراء.
مقبول مرفوض
1
2020/10/15 - 12:10
6 | Abdou
الفرج ااااات
تصفية هذا الصندوق يجب ان تذهب الى صندوق كورونا وليس الى جيوب البرلمانيين.فهناك من كان برلمانيا لمدةتزيد عن40سنة كعبد الواحد الراضي ومنهم من قضى 30 سنة او20 سنة تحت هذه القبة.يعني سيحصلون على100 مليون سنتيم على الاقل مثل عبد الالاه بنكيران الذى كان برلمانيا ل4 ولايات.وووببذريعة انهم كانوا يساهمون في هذا الصندوق شهريا..ما فهمنا حتى وزة.
مقبول مرفوض
1
2020/10/15 - 12:17
7 | tazi
.biliki
عنداكم السي البيليكي تجيه سكتة قلبية
مقبول مرفوض
0
2020/10/15 - 01:18
8 | يا سلام على الكرم و استيقاظ الضمير
انها الانتخابات قريبة و يجب تقديم الجزرة لاستعادة ثقة الناس هانحن البرلمانيون الشرفاء نلبي مطالبكم ايها المغاربة محاولة ذكية جدا لتجنب 0 بالمئة مشاركة في الانتخابات فاين كانت اذانكم عندما كان مطلبا شعبيا منذ ثلاتة سنوات على الاقل لماذا هذا التوقيت بالذات ههه المصيبة ان المغاربة معظمهم اذكياء و سيصدقونكم
مقبول مرفوض
0
2020/10/15 - 03:10
9 | عزوز
إجراء ام مسكن
لست أدري أهذا إجراء عملي لارجاع الحقوق لأصحابها والأموال العامة لصرفها في المصلحة الوطنية العامة ام مسكن لاسكات اصوات الساخطين على النهب والاستمتاع بأموال الشعب بغير وجه حق ولا مقابل وظيفي بعد قضاء مدة الانتداب لتمثيل المواطنين في مجلس البرلمان.. أظن أن اصوات الساخطين على ريع هذه الفئة قد وجد اذانا صاغية.. فالرجوع الى جادة الصواب فضيلة
مقبول مرفوض
0
2020/10/15 - 05:10
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة