الرئيسية | قضايا المجتمع | الدكتور "الطيب حمضي" يَكشف عن موقفه من الجرعة الثالثة ويُحدد الفئات المعنية بها

الدكتور "الطيب حمضي" يَكشف عن موقفه من الجرعة الثالثة ويُحدد الفئات المعنية بها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدكتور "الطيب حمضي" يَكشف عن موقفه من الجرعة الثالثة ويُحدد الفئات المعنية بها
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن اعتماد دول عديدة على الجرعة الثالثة لفائدة المسنين والمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، ما دفع خبراء وأطباء مغاربة إلى الدخول على خط الموضوع والإدلاء بدلوهم فيه.

وفي هذا السياق، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن المغرب سينخرط في حملة الجرعة الثالثة كلما بينت الدراسات العليمة أهمية ذلك.

وزاد حمضي، أثناء حلوله ضيفا في نشرة الأخبار على القناة الثانية 2M مساء أمس الجمعة، أن المسنين الذين يعانون أمراضا مزمنة يكون تفاعل أجسادهم مع جميع اللقاحات ضعيفا، وليس كالشباب الذين تتجاوب مناعتهم مع اللقاحات وتنتج مضادات الأجسام.

الطبيب اوضح أيضا أن انتشار المتحورات الجديدة، وعلى رأسها "دلتا"، يقلل من فعالية اللقاحات أكبر، وبالتي وجب استفادة من يعانون أمراضا مزمنة أو يُجرون تصفية الدم أو من زرعوا أحد الأعضاء من الجرعة الثالثة.

وخلص حمضي إلى أن النقاش العلمي والعالمي المثار حاليا هو هل جميع من تفوق أعمارهم 40 أو 50 سنة فما فوق معنيون بالجرعة الثالثة الآن؟ أم يجيب أن نلقح جميع ساكنة دول العالم وبعدها المرور إلى الجرعة الثالثة؟. 

وختم الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية حديثه بالقول إن جميع الدراسات أثبتت أن من يعانون هشاشة صحية عليهم أن يستفيدوا من الجرعة الثالثة من أجل حمايتهم، وعند الحسم في أهميتها، فأكيد أن المغرب سينخرط في هذه الحملة.

مجموع المشاهدات: 24073 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مواطن مغربي
خطا
يستحيل اعطاء جرعة ثالثة للملحقين بلقاح استرازينكا لان الهند احتكرته بتلقيح مواطنيها كما ان المغرب لايستعمل حاليا الا اللقاح الصيني سينوفارم
مقبول مرفوض
-5
2021/08/14 - 05:39
2 | مواطن حر
الجرعة الثالثة ضرورية
يجب تلقيح المسنين الذين تفوق اعمارهم ستون سنة وخاصة من لديهم امراض مزمنة كداء السكري والضغط الدموي وامراض اخرى ..لكون هذه الفءة رغم استفادتها من لقاحين لم يجديا في شيء وتعرضا للكوفيد ومنهم من لقي نحبه تغمدهم الله برحمته
مقبول مرفوض
-8
2021/08/14 - 06:12
3 | لطيفة شاكر
مواطنة مغربية
تعرضت للإصابة بفيروس كورونا بتاريخ 6 غشت 2021، مع العلم أنني أخذت الجرعة الأولى بتاريخ 10 ماي والحرعة الثانية بتاريخ 31 ماي 2021، مريضة بالسكري من النوع الثاني، فأنا أرغب في الجرعة الثالثة لأنني اكتشفت أن مناعتي ضعيفة جدا.
مقبول مرفوض
-7
2021/08/14 - 07:33
4 | لطيفة شاكر
مواطنة مغربية
أخذت التلقيح سينوفارم، لهذا أنا مع الجرعة الثالثة الأمراض المزمنة
مقبول مرفوض
1
2021/08/14 - 07:35
5 | عبدو
تكهنات
يااخوان اسألوا أهل الاختصاص أمثال منصف السلاوي أما عديمي الاختصاص او من لم يكلف نفسه عناء البحث العلمي والاستمرارية في ذلك فمن الأفضل له ان يكف عن طرح فرضياته
مقبول مرفوض
6
2021/08/14 - 11:50
6 | طبيب
يدخل سوق راسو
انا طبيب... والله ثم و الله اني لا اجرؤ على اعطاء رأيي حول اللقاح لأنني لم أحضر في عملية تصنيعه و لم أعاين بالمجهر الإلكتروني تفاعل الجسم مع اللقاح المحقون... وأظن ان من يعطي رأيه حول اللقاح وهو ليس من أهل صناعة الڤاكسان هو شخص عبقري حقا....
مقبول مرفوض
5
2021/08/15 - 11:53
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة