الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد الزليج.."الحريرة" و"الطنجية" و"البسطيلة" وجبات جزائرية حسب قناة تابعة للجنرالات

بعد الزليج.."الحريرة" و"الطنجية" و"البسطيلة" وجبات جزائرية حسب قناة تابعة للجنرالات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد الزليج.."الحريرة" و"الطنجية" و"البسطيلة" وجبات جزائرية حسب قناة تابعة للجنرالات
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

في تصرف بليد، بليد بثت قناة جزائرية، معروفة بقربها من الحكام العسكريين لجمهورية الموز، شريطا مصورا حول بعض الأكلات، التي قالت أن أصلها ومنشأها مدينة تلمسان.

وأشار الشريط الذي اطلعت الجريدة على محتوياته، في البداية إلى أن الزليج(الذي هو في الأصل مغربي)يعود إلى إحدى القلاع القديمة المتواجدة بتلمسان.

لكن ما يثير السخرية، هو أن القلعة والمدينة الجزائرية المشار إليها، كان يحكمها السلطان المغربي في عهد المرينيين.

وبعد حديثه عن الزليج والقلعة المرينية، انتقل مقدم الشريط المصور إلى مطعم بنفس المدينة الجزائرية يحمل إسم "مطعم مراكش".

ليزف (المقدم)، أخبارا سارة لكل الشعب الجزائري، مفادها أن الوجبات التي يقدمها "مطعم مراكش"، أكلات جزائرية قحة منشأ ومصدرا.

ومن ضمن الوجبات "الجزائرية" التي يقدمها المطعم المذكور، والتي لم يكن يعرفها المقدم حسب تصريحاته، "الحريرة"، "البسطيلة"، و"الطنجية"...؟

مجموع المشاهدات: 13965 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | طرفة
استفزاز للمغرب و المغاربة
هذا استفزاز للمغرب الذي حكم العدوتين و شمال أفريقيا لقرون، يبتديء من حكم الأشراف الادارسة إلى دولة الوطاسيين. الجزائر كان جزءا من المغرب خلال هاته الفترة. و بعدها حكم بلاد الجزائر الحالية العثمانيون ثم الفرنسيس إلى غاية 1962. دولة بدون هوية و بدون تاريخ و لقرون تحت الاحتلال كيف يكون لها تراث و هي محتلة ؟ الجزائر صنعتها فرنسا بمرسوم جمهوري... الخ. اللهم إني صائم.
مقبول مرفوض
43
2023/04/04 - 12:13
2 | Adil
تلمسان مغربية
هذا دليل آخر بأن تلمسان مغربية هو
مقبول مرفوض
32
2023/04/04 - 12:17
3 | Abdo
ههههه
هاد الجزائر بحال شي وليد صغير يبقا يبرزط وينقز وأنت صابر ليه حتى كيحساب ليه صافي راك ميت وتنوض تلكمو لكمة وحدة يجيب الكاو
مقبول مرفوض
27
2023/04/04 - 02:10
4 | عبده
زيدك هذه
المغرب كله جزائري وذلك منذ قرون منذ ان دخل العثمانيون الى الجزائر فآنذاك دخل الجزائريون الى المغرب فاصبح المغرب جزائريا.لا تتعجبوا التاريخ الحقيقي في الجزائر العثمانية!!!!!!!
مقبول مرفوض
7
2023/04/04 - 02:46
5 | أمازيغي
سياسة الإستفزاز
من كان ينتظر ان يكف البطاطشة و التبابنة عن استفزازاتهم فلينتظر إلى يوم القيامة. إنه نهج متعمد لسرقة كل ماهو مغربي ومن بعد منافسته و إسناده لهم. لن يتراجعوا ابدا عن حقدهم ونهجهم و كراهيتهم ، بل ماضون في حرب شاملة على كل الجبهات إلا جبهة السلاح المباشر. الآن هم في حملة للسيطرة على المساجد التي يسيرها المغاربة في أوروبا.
مقبول مرفوض
0
2023/04/04 - 04:54
6 | يوري
حذاري
يجب حجب الفيديوهات التي تقدم الأكلات المغربية على الجزائر ، لأن الذي كان ينقصهم هو كيفية تصنيعها ، و يجب حفظ كل ما هو تراث في المنظمات العالمية.
مقبول مرفوض
1
2023/04/04 - 05:34
7 | حمادة
لافرق بين جزائري،ومغربي
ماكاين باس الجزائريون والمغاربة،اخوة، كلنا أبناء المغرب العربي الكبير نتقاسم، الدين واللغة والتاريخ، ولما الطعام
مقبول مرفوض
1
2023/04/04 - 06:54
8 | ولد مول الفاخر
فين بقات ليك العريان فالخاتم امولايى.... بوزبال يتكلم !!!!!!
وأصلا تلمسان تاريخيا مدينة مغربية وليست كرغولية فرنسية. الطبخ و الحلويات خليوه الأساتذة و اسيادكم (المغاربة والمغربيات الشرفاء المتجذرين أبا عن جد) لي معروفين بانواع الطبخ اللذيذ طبعا بالطابع المغربي الأصيل على الصعيد العالمي . اما انتوما يا تريكت بومدين لي ما عندكمش الشجرة (خليط كرغولي فرنسي) ماكان غير نسخة طبق الأصل (الأصل مغربي حر أصيل بطبيعة الحال ) ماكان غير النقيييبل كور و اعطي لعور .
مقبول مرفوض
0
2023/04/04 - 07:07
9 | Driss
الموضوع من من اختصاص المؤرخين
بحكم التاريخ المشترك واللغة المشتركة لا يمكننا بتاتا ان نتحدث عن اصل الحريرة أو البيصارة أو كسكس أو الزليج. فكلنا يعلم ان حضارة الاندلس انتقلت الى شمال إفريقية. فالحضارة مشتركة سواء احببنا أو كرهنا والمهم هو ان نحافض على تراثنا ونطور منه. فإن فرطنا فيه واهتم به غيرنا فمع مرور السنين سيتغير الواقع. هم اهتمو بالزليج المغربي أو لنقل الاندلسي الاصل و ضعوه على قميصهم الوطني ونحن لم نهتم به وجعلناه فقط نقطة الثرثرة اصل الشيء ليس من اختصاص الصحافة فالاولى بدل هدا المقال ان يتم لقاء صحفي مع مؤرخ ومختص ومناقشة الموضوع بكل أمانة.
مقبول مرفوض
0
2023/04/04 - 10:25
10 | سعيد
دولة العصابات.
الله يجيب الشفاء عدروهم مساكن, لا تاريخ, لا حضارة, لا اخلاق لا تربية, لا دين لا ملة, ما عندهوم علاش يحشمو المأكولات الموجودة في العالم كلها من اصل جزائري بما فيها PIZZA الله نتعل لي ما يحشم أضحوكة العالم. تفوووووو على جنس سلط علينا الله في الجوار.
مقبول مرفوض
0
2023/04/05 - 01:39
11 | بك محمد
قالها احد الحكماء
القافلة تمر و الكلاب تنبح ، الهم تقينا شرهم
مقبول مرفوض
0
2023/04/05 - 07:10
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة