الرئيسية | سياسة | السلفية الجهادية تحضر بقوة في مسيرات 24 أبريل

السلفية الجهادية تحضر بقوة في مسيرات 24 أبريل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السلفية الجهادية تحضر بقوة في مسيرات 24 أبريل
 

 

أخبارنا المغربية - متابعة

سيطر أعضاء ما يسمى بتيار "السلفية الجهادية" على مسيرات أمس الأحد التي نظمت داخل مجموعة من المدن المغربية، في محاولة لتغيير موازين القوة داخل الشارع المغربي، وشهدت أغلب المدن التي عرفت وقفات احتجاجية دعت إليها تنسيقية 20 فبراير، حضورا مكثفا لأعضاء السلفية الجهادية الذين رفعوا شعارات تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، خصوصا منهم الإسلاميين، مشددين على ضرورة إلغاء قانون الإرهاب، والكشف عن حقيقة الاعتقالات التي طالت عددا من قياديي وأعضاء التيار السلفي.

وتمكن نشطاء التيار السلفي من التمركز في الصفوف الأمامية لأغلب المسيرات التي حضر عددا منها أفراد أسر المعتقلين السياسيين، في المقابل غاب شباب 20 فبراير بما فيهم شباب العدل والإحسان والأحزاب السياسية التي شاركت في الوقفات السابقة، وقالت المصادر ذاتها إن خروج أفراد السلفية الجهادية للتظاهر في الشارع، هو تحول نوعي في المسيرات الاحتجاجية، مستفيدين من خطاب محمد الفيزازي الذي أطلق سراحه مؤخرا إلى جانب عدد من المعتقلين السياسيين في إطار عفو ملكي.

وكان أهم شعار رفعه التيار السلفي خلال هذه التظاهرات هو إطلاق سراح كافة المعتقلين، حيث شوهد عدد من المشاركين في الرباط والدارالبيضاء وطنجة وتطوان وغيرها من المدن وهم يرفعون صور المعتقلين، مشددين على ضرورة القطع مع ممارسات الماضي، وكشف الحقيقة، وقال شهود عيان إن هذه المسيرات شارك فيها أطفال صغار كانوا يرفعون اللافتات، إلى جانب رفع أعلام سوداء كتب عليها "لا إلاه إلا الله"، وتحولت ساحة باب الأحد بالرباط إلى فضاء لاستعراض القوة، حيث تمكن أعضاء السلفية الجهادية من السيطرة على المكان، مرددين شعارات تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين. ولم يتجاوز عدد المشاركين في هذه المسيرات 1000 مشارك في مدينتي الرابط والدارالبيضاء، فيما تراجع العدد في عدد من المدن إلى أقل من 500 مشارك، بعدما فضلت باقي مكونات حركة 20 فبراير عدم النزول إلى الشارع جنبا إلى جنب مع التيار السلفي الجهادي.

واستفاد المشاركون في هذه الوقفات من المناخ العام الذي تولد عقب الإفراج عن عدد من أعضاء السلفية الجهادية وفي مقدمتهم محمد الفيزازي الذي وصف في وقت سابق شباب 20 فبراير بأنهم مجموعة من الملاحذة الذين يفطرون في شهر رمضان. (zapress)

مجموع المشاهدات: 1609 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | MR
KALAM SA7I7 BI LIDAFA ILA SHI3ARAT TATBI9 SHARI3A LIDALEK A9OOL ANA 20 FEV MAHADAT TARI9 LI B OROOZ TAYARAT MOTATARIFA LIDALIK. LI DALIK ANSA7 20FEV BI TAKWIN MAJLIS YOFAWID L7OKOMA WA TAKO  KOL A3DAO MA3ROFA LI YAS7AB LBISAT MIN TA7ET A9DAM LMOTATARIFEEN
مقبول مرفوض
0
2011/04/24 - 08:16
2 | Moroccan
so why 20fevrier did not support the salafis.Although I might disagree with the salafis I strongly support their rights of freedom of speech, to be freed  from jail ,and to be treated equally as same as any other type of Morccans. they should not be judged beca use of their believes. 20fevrier is claiming to be fighting for new morocco,so why they did not support the salafis? or 20fevrier wants a new morocco of  (wakalin ) Ramadan  version? I do hope that someone clarifyes why 20fevrier avoided to support detainees.
مقبول مرفوض
0
2011/04/24 - 10:20
3 | Mouatin
Let me explain to you why Feb 20 decided, wisely, to stay away  from these crazies. It\'s not that they do not want freedom for all, including the salafists, but beca use these guys do not extend the same courtesy to others. Feb 20 fought hard for the release of prisoners, including salafists, and as soon as they got out of jail, they started talking about cleansing (tathir ) feb 20 movement. Cleansing is a nice word for extermination, which is what the slafists do to anyone that does not agree with their warped  views of the world. Joining them would be akin to committing suicide, beca use these fanatics would turn on feb 20 as soon as they are done with the regime. Capish?
مقبول مرفوض
0
2011/04/25 - 02:46
4 | Reply to To #3
Thanks for your explanations,I got your point.However I think morocco is different than many other countries, so what worked for those countries won\'t work for morocco.but thanks any way
مقبول مرفوض
0
2011/04/25 - 05:21
5 | Mouatin
You re welcome. The goals are the same for all these Arab peoples: they want their rights, freedoms, and dignity. Getting there might take different routes, but hopefully the end result will be a beneficial one for all. Going back to the salafists, both you and I live in the US, and we know this country has its own problems. But the most beautiful thing about it is tolerance, something the salafists and their ilk seem incapable of. I\'ll give you the example of my neighborhood. It has a mosque, a couple churches, and a few bars and restaurants. On Fridays the Muslims  use the church parking lots, and on Sundays the Christians park at the mosque, and at night people going to bars and restaurants  use both parking lots. No one passes judgements on others and everybody gets along well. Try explaining that to some of these religious fanatics. They ll slit your throat before you could finish your first sentence.
مقبول مرفوض
0
2011/04/25 - 07:00
6 | ابراهيم
السيد الفيزازي قال لحظة بعد خروجه من السجن: \" يجب تطهير 20 فبراير\". النتيجة أن أصحابه لم يتعدوا بعض المئات , و لو لم تكن عائلات و معارف المساجين لكن العدد يعد بالعشرات. السيد الفيزازي يعتبر أن المغرب ليس به الا أصحابه الأبرار و نسي أن تعداد سكان المغرب هو ما يفوق 35 مليون نسما, و نسي أن بهدا البلد الأمين ما يفوق مخيلته من أنواع البشر.فيهم الصالح و الطالح, فيهم المتعلم و الأمي, فيهم الملتزم دينيا و الدي لا تعنيه السلفية في شيء بل ينفر من دكرها, فيه الملتزم سياسيا ينادي باطلاق سراح المعتقلين المظلومين لكن ينادي بانزال أقصي العقويات من ينادي بحمل السيف على كل من يسير في طريق غير طريقه. الاسلام دين الله و ليس دين لا الفيزازي و لا السلفية الجهادية, الاسلام دين الله عند أغلبية المغاربة و بالفطرة لا بالزروطة و لا بالسيف,أخدناه عن فقهاءنا باللين و بسهولة لا مثيل لها عند أصحاب السلف. اليوم شبلب 20 فبراير أظهروا بأن قوتهم تكمن فيهم جميعم بجميع مكوناتهم, من دون اقصاء أي مواطن مغربي كان, ملتزم سياسيا أو دينيا أو نقبيا أو...أو لا لون له ألا لون شباب 20 مارس.20 فبراير نضالها للمغاربة كلهم, و السلافية مطالبية للسلفيين و حدهم و الفرق شاسع بين الحركتين.
مقبول مرفوض
0
2011/04/25 - 10:55
7 | Marocain
Messieux 3 et 6. Lah ykatar min amthalkom ryousskom wa 9ouloubkom maftou7a. Vous rechauffez le coeur. Merci beaucoup
مقبول مرفوض
0
2011/04/26 - 04:13
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة