الرئيسية | طب وصحة | حاجة الجسم للمياه تتفاوت من فرد لآخر

حاجة الجسم للمياه تتفاوت من فرد لآخر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حاجة الجسم للمياه تتفاوت من فرد لآخر
 

 

يؤكد المختصون الصحيون التشيك بان نقص السوائل في الجسم يؤدي إلى حدوث إشكالات في الجهاز البولي ويلحق ضررا بمسألة الايض أو الاستقلاب ويجعل الجسم يتواجد تحت ضغوط التوتر فيما تتراكم في الجسم نتيجة لنقص السوائل مختلف المواد الضارة وتجعل طبقة الجلد تشيخ بسرعة. ويضيفون بأنه يتوجب تناول السوائل بشكل صحيح بغض النظر عما إذا كان الإنسان يمارس الطبخ أو يقوم بنزهة وفيما إذا كان يتواجد في المنزل أو يكاد يتجمد من درجة التبريد المبالغ بها في العمل .

ونبهوا إلى أن حدوث جفاف في الجسم فقط بنسبة واحد بالمئة يؤثر سلبيا و بشكل ملموس في وضع المزاج وفي الأغلب يظهر الأمر على شكل تعب أو الم في الرأس أو كليهما كما يؤثر على اللياقة البدنية .
وفي دليل على أهمية السوائل في الجسم أشاروا إلى أن الجسم البشري يتألف بنسبة 60% من الماء أما لدى الأطفال فترتفع النسبة إلى 70% . ويعترف المختصون بان الإجابة بشكل علمي ودقيق على السؤال : كم لترا من السوائل يحتاج الإنسان يوميا غير متوفرة لان الأمر يتوقف على كل شخص ويرتبط بجملة من العوامل غير انه بشكل عام يمكن القول واستنادا إلى التوصيات الطبية المعمول بها في أوروبا بأنه يتوجب على الرجل أن يشرب يوميا 2,5 لترا من السوائل يوميا فيما يتوجب على المرأة أن تشرب نصف لتر اقل من ذلك .

ونبهوا إلى أن هذه الكمية لا يقصد منها فقط السوائل التي تتوفر في المشروبات المختلفة لان الماء يوجد أيضا في المواد الغذائية مشيرين إلى أن الفواكه والخضار مثلا تحتوي على 90% من الماء كما أن الكمية التي يوصى بشربها ترتبط أيضا بالمعدل الوسطي لدرجات الحرارة السائدة في كل منطقة غير انه يسري العمل هنا أيضا بالقاعدة التي تقول بضرورة تناول كميات اكبر من السوائل في أوقات الحرارة المرتفعة .

 السوائل لدى الأطفال

تتوقف كمية شرب السوائل لدى الأطفال على أعمارهم ، فالأطفال الرضع يحصلون على السوائل عن طريق حليب أمهاتهم أما القواعد العامة المعمول بها في هذا المجال فهي ضرورة شرب 100 ــ150 ملم من السوائل بالنسبة لكل كيلو غرام من الوزن مما يعني أن الطفل الذي يبلغ من العمر عاما واجدا يتوجب عليه أن يحصل على نحو لتر من السوائل يوميا وهذا الأمر يشمل بشكل رئيسي الأطفال الذين يشربون السوائل من الزجاجات.


ويؤكد المختصون التشيك أن تناول السوائل يزداد مع التقدم في العمر فحين يبلغ عمر الطفل العام الثاني يتوجب عليه أن يشرب 1,2 لترا من السوائل أما عندما يبلغ الثامنة من العمر فيتوجب عليه أن يشرب نحو لتر ونصف اللتر في حين عندما يبلغ الثالثة عشر من العمر يتوجب عليه أن يشرب نحو اللترين. ويشدد الأطباء التشيك على أن المراهقين الذين تبلغ أعمارهم الرابعة عشر من العمر وأكثر من ذلك يتوجب عليهم أن يتناولوا كميات من السوائل مساوية للتي يشربها البالغون. كما يتوجب عدم النسيان هنا أن ما يسري على البالغين يسري أيضا على الأطفال في موضوع فهم السوائل بمعنى أن ضرورة الإدراك أن السوائل لا تتوفر فقط في المشروبات المختلفة وإنما أيضا في المواد الغذائية وبشكل عام فان السوائل تدخل الجسم عن طريق المواد الغذائية بنسبة الربع تقريبا.

مجموع المشاهدات: 1596 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة