الرئيسية | دولية | اطراف خفية دفعت باتجاه استقالة عبدالباري عطوان من رئاسة تحرير "القدس العربي"

اطراف خفية دفعت باتجاه استقالة عبدالباري عطوان من رئاسة تحرير "القدس العربي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اطراف خفية دفعت باتجاه استقالة عبدالباري عطوان من رئاسة تحرير "القدس العربي"
 

 

القاهرة ـ وكالات

 

أعلن الإعلامي والمحلل السياسي عبدالباري عطوان استقالته من منصب رئيس التحرير في جريدة القدس العربي.

 

وصرح عطوان "لم اكن اتمنى مطلقا ان تأتي لحظة الوداع الاخيرة في اليوم الاول من شهر رمضان، ولكنها الظروف ومتطلباتها، خاصة عندما تكون هناك اطراف اخرى لعبت دورا بالدفع باتجاه هذا القرار".

 

ويضيف الاعلامي المعروف ان خطوته القادمة هي "وبكل بساطة الى بيتي لأقضي وقـــتا اطول مع اســـرتي الاصغر (الاكبر هي "القدس العربي")، واتعرف مجددا على ابنائي الذين سرقتني الصحافة منهم، فأطول اجازة سنوية قضيتها معهم لا تزيد عن عشرة ايام".

 

واورد عطوان ان هناك خطوة في الافق "ربما يعكف على انجازها في ايام التيه الاولى بعد خروجه من "القدس العربي"، وهي تأليف كتاب جديد باللغة بالانكليزية تعاقد عليه مع دار نشر اوروبية.

 

وصرح بانه يفكر في الوقت نفسه في استمرار التواصل مع القراء من خلال كتابة مقالات عبر التويتر والفيسبوك.

 

وأعلن في مقاله إن سناء العالول، رئيس التحرير بالوكالة، قد استلمت مهامه في المرحلة الانتقالية.

 

وأشار عطوان إلى أنه قضى في المهنة الصحفية مدة ربع قرن، تطورت فيها صحيفة القدس العربي "من صحيفة هزيلة ضامرة مصابة بفقر دم في ايامها الاولى، الى واحدة من اهم الصحف العربية والعالمية، تترجم افتتاحياتها الى معظم اللغات، ويحج اليها الكثير من طالبي المقابلات والاستفسارات والتعليقات"، وفقا لما اورده موقع بي بي سي بالعربية.

 

وأشار إلى أنه، وخلال مسيرته الصحفية، تعرض لانتقادات وتهديدات بالقتل من أكثر من جهة، كما تعرضت صحيفته لحملات تشويه، ومرت بظروف مادية عصيبة.

 

وعبد الباري عطوان، كاتب وصحفي فلسطيني ولد في مخيم دير البلح للاجئين بمدينة دير البلح في قطاع غزة سنة 1950.

 

وكان رئيس تحرير "القدس العربي" اللندنية رشح لعضوية لجنة تحكيم الجمعية الملكية للتلفزيون في بريطانيا، ليصبح بذلك أول عربي يترشح لهذا المنصب.

 

وحصل على جائزة التواصل الثقافي شمال- جنوب لسنة 2003 مناصفة مع إيغناسيو راموني، من مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية (شعبة السياسة) بجامعة لندن.

 

ولم تفارق صورة الوطن مخيلة الاعلامي المشهور حتى انه قام بسرد فصول من طفولته وشبابه والمصاعب التي حفت بحياته المهنية في كتابه "وطن من كلمات... رحلة لاجئ من المخيم الى الصفحة الاولى".

 

وكان عبدالباري عطوان تناول في كتابه رحلته داخل بؤس المخيم في فلسطين وحياة الفقر والجوع الى العمل في الاردن في مهن صعبة ودنيا الى الدراسة الجامعية بمنحة في القاهرة ثم الى العمل الصحافي في السعودية وصولا الى الانتقال الى لندن في المجال الصحافي ايضا الى ان اصبح رئيسا لتحرير جريدة "القدس العربي" في العاصمة البريطانية. وقد اكمل دراسته الجامعية في مجال الصحافة في لندن.

 
مجموع المشاهدات: 1972 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة