الرئيسية | اقتصاد | المنتدى المغربي للمستهلك : إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية ليس في صالح المستهلك العادي

المنتدى المغربي للمستهلك : إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية ليس في صالح المستهلك العادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المنتدى المغربي للمستهلك : إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية ليس في صالح المستهلك العادي المنتدى المغربي للمستهلك : إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية ليس في صالح المستهلك العادي
 

 قال رئيس المنتدى المغربي للمستهلك السيد شمس الدين عبداتي ، اليوم الجمعة ، إن إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية لن يكون في صالح المستهلك العادي على مدى القصير.

وأعرب السيد عبداتي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، في تعليقه على القرار الذي أعلنته الحكومة أمس الخميس والقاضي باعتماد نظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة، عن تخوفه من أن تظل أسعار المحروقات مرتفعة على المستوى الوطني على الرغم من انخفاضها في السوق الدولية .

كما أبدى قلقه من أن يؤثر هذا القرار على القدرة الشرائية للمواطن العادي من خلال ارتفاع باقي المواد الاستهلاكية التي تتأثر بتقلبات أسعار المواد النفطية.

غير أن رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، يرى أن نظام المقايسة الجزئية الذي ستعتمده الحكومة قد يعود بالنفع على المستهلك العادي في الأمد الطويل من خلال إصلاح شامل لصندوق المقاصة وكذا تطبيق النظام ذاته على مواد حيوية أخرى .

وكان محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد أمس أن المغرب سيعتمد ما يعرف بنظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة وذلك اعتبارا للارتفاع الكبير الذي تعرفه أسعار هذه المواد.

وأوضح السيد بوليف ، في تصريح للصحافة قبيل انعقاد مجلس الحكومة ، أن أسعار المواد البترولية في المغرب " ستخضع لتقلبات الأسعار العالمية، لكن بشكل محدود"، مشيرا إلى أن الحكومة ستتخذ جميع الضمانات والاجراءات الضرورية المصاحبة.

وأشار االوزير الى أن دعم المواد البترولية "سيظل مع ذلك ثابتا في ميزانية الدولة بنسبة معينة " في الوقت الذي ستخضع فيه الأسعار للسوق العالمي الحر.

مجموع المشاهدات: 1967 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Yassir
c correct
il faut savoir que la subvention des produits pétroliers profite particulièrement aux riches du Maroc, ceux qui ont une voiture pour M. et une 4x4 pour Mme et une autre pour le chauffeur pour emmener les enfants a l'école et la bonne au marché les simples citoyens, qui forment la majorité de la population s'en foutent carrément car ils prennent soit le bus ou bien Peugeot 103 pour aller au travail ou même a la plage
مقبول مرفوض
-2
2013/09/06 - 02:59
2 | mouaten
نظريات حمورابي قليل الترابي
لم نعد نستحمل ان تقوم هذه الجمعيات المدنسة بالحديث عن مآلنا إزاء الزيادات في عدد من المواد واستعمال هذه المواضيع لتبرز نفسها تدIفع عن المستهلك لأنها لم تفهم بعد ان استهلاك الفرد والأسرة في المغرب ليس لعبة سياسية تستعملها هذه الجمعيات القاصرة لربح المعارك السياسية لهذا الحزب ام داك ، فكل يعرف مستوياته المادية وقدراته في تدبير عيشه وكيفية التعامل مع كل ا لمتغيرات الإقتصادية لأسرته لسنا قاصرين كي تأتونا بأشياء عادية وتقوموا بتظخيمها لأننا نعرف قصدكم ...وانتم غير قادرين على تسيير انفsكم فاتركونا لحالنا واستمتعوا انتم بنظرياتكم الإقتصادية والسياسية ودرسوها لأتباعكم لعلهم يجدون فيها ما يصلح لأكل اطفالهم ...ولن تقدروا على شيئ......
مقبول مرفوض
-2
2013/09/06 - 05:58
3 | محمد
اللهم ألطف بنا في ما لا طاقة لنا به
لو كنا متحدين على تغيير المنكر الذي يتجلى في إضعاف القدرة الشرائية للمواطن العادي و الموظف المتوسط و البسيط ...لما ترددنا في تغيير وجهة إقصاء دور صندوق المقاصة كما ذهبت العدالة و التنمية ناسية معودها للشعب بتحقيق الرفاهية و العيش الكريم . و ذلك باللجوء إلى الرفض لقرارات الزيادة في البترول و التي ستأدي إلى الزيادة في الأسعار لا محالة .. و الرفض لا يكون بالوقفات و الاحتجاجات في الشوارع و الفوضى ..و ما شابهها . و إنما رفض حضاري يليق بوعي الشخصية المغربية . رفض يرمز له بعدم تشغيل سياراتنا و تركها أمام منازلنا و في مآربها .. ثم نتوجه إلى أعمالنا مشيا . تصوروا معي هذا المنظر الرهيب حيث تجد الآلاف من المواطنين في أدب و احنرام يسيرون جنبا إلى جنب و كل واحد منهم يقصد مقر عمله مشيا على الأقدام من غير شعارات و لا تجريح لأي جهة كانت . فقط لا يمكننا تشغيل سياراتنا لأنه لا طاقة لنا على ارتفاع الطاقة .
مقبول مرفوض
0
2013/09/06 - 06:17
4 | نورالدين
و الله يعطينا وجهكم...
ازالة صندوق المقاصة يعني خلصوا الناس مزيان ولا بقات فالشفاوي.
مقبول مرفوض
0
2013/09/07 - 12:03
5 | noureddine
الحكرة هذه
ا سدي خلصوا الناس مزيان او حيدو صندوق المقاصة
مقبول مرفوض
0
2013/09/07 - 10:46
6 | kibir rachid
الحرية العدالة الاجتمأعة.
لا حولة ولا قوة الا باﻷه العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2013/09/07 - 03:27
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة