الرئيسية | طب وصحة | 8 عوامل تجعلك لا تتأثر بتداعيات تبدلات الطقس

8 عوامل تجعلك لا تتأثر بتداعيات تبدلات الطقس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
8 عوامل تجعلك لا تتأثر بتداعيات تبدلات الطقس
 

تؤثر تبدلات الطقس على صحة الإنسان بشكل كبير وتسبب له العديد من الأمراض، وتشير الدراسات إلى أن ارتفاع الحرارة وانخفاضها على حد سواء يحمل تأثيرات سلبية لا تقتصر على النواحي الجسدية، بل تتعداها إلى النواحي النفسية والإجتماعية.

يشعر الكثيرون بالاكتئاب والتوتر خلال فصول معينة من السنة بالإضافة إلى انتشار بعض الأمراض بالتزامن مع تبدلات الطقس، وأهمها الإنفلونزا ونزلات البرد وآلام الروماتيزم والمفاصل والتحسس، وأوردت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من التأثيرات الغريبة للطقس على صحة وحياة الإنسان.

1- الشعور بالإحباط في فصل الشتاء
يعاني الكثيرون من حالات التوتر والحباط خلال فصل الشتاء والأيام الباردة، بالإضافة إلى أن طول ساعات الليل على حساب النهار يساعد على ذلك، لكن الدكتور ديفيد كير المختص في علم النفس من جامعة أوريغون قلل من شأن تأثير فصل الشتاء على المزاج العام للإنسان.

2- ارتباط بعض ظواهر الطقس باضطرابات عقلية ونفسية
أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يقطنون في مناطق معرضة للأعاصير والفيضانات والبراكين أكثر عرضة للإصابة باضطرابات عقلية ونفسية، وبين تقرير الاتحاد الوطني الامريكي للحياة البرية أن 200 مليون شخص في الولايات المتحدة عرضة للإصابة بأمراض نفسية مرتبطة بعوامل الطقس والمناخ.

3- إثارة المشاعر العاطفية
تثير الأحول الجوية السيئة مشاعر التعاطف لدى الكثيرين عند التفكير بالأشخاص المشردين الذي لا يمتلكون مأوى يقيهم برد الشتاء أو قيظ الصيف.

4- التأثير على المزاج
أظهرت دراسة أجريت عام 2008 ونشرت في مجلة "إيموشن" أن تبدلات الطقس وأشعة الشمس الحارقة والرياح والأمطار لا تؤثر بشكل كبير على الإنسان عندما يكون في حالة مزاجية إيجابية، وعلى النقيض يكون تأثيرها ملحوظاً في الحالة المعاكسة.

5- ارتفاع معدلات الجريمة بارتفاع درجات الحرارة
وجد مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا ارتباط وثيق بين ازدياد درجات الحرارة من جهة وارتفاع معدلات الجريمة من جهة أخرى، كما بينت بعض الإحصائيات التي أجريت على معدلات الجريمة في مدينة شيكاغو ارتفاع حالات العنف في أواخر الربيع وبداية فصل الصيف بالمقارنة مع باقي أيام السنة.

6- ارتباط معدلات الانتحار بتبدلات الطقس
تشير بعض الدراسات إلى ارتفاع معدلات الانتحار خلال فصلي الصيف والربيع بالرغم من أن ذلك يتناقض مع تحسن المزاج العام في هذين الفصلين بالمقارنة مع الشتاء، ولم يستطع الباحثون إيجاد سبب لهذا التناقض.

7- انخفاض الوفيات في الطقس الدافىء
أظهرت المعلومات التي تم جمعها من 89 مدينة وولاية أمريكية انخفاض حالات الوفيات خلال أشهر السنة الدافئة بالمقارنة مع الأشهر الباردة، كما أن تقرير نشر في المجلة الدولية للأرصاد الجوية الإحيائية أكد على ازدياد معدلات الوفاة في ألمانيا خلال فصل الشتاء.

8- ارتباط السعادة بحالة الطقس
افترضت بعض الابحاث وجود علاقة بين السعادة وحالة الطقس خلال فصول السنة المختلفة، وأكدت هذه الأبحاث أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل طفيف خلال فصل الشتاء البارد أو انخفاضها عن المعدلات الطبيعية خلال الصيف يزيد من حالة النشاط البدني والذهني عند الإنسان.

مجموع المشاهدات: 1433 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة