الرئيسية | طب وصحة | كم مقدار الأسماك و"أوميغا3" المناسب للطفل؟

كم مقدار الأسماك و"أوميغا3" المناسب للطفل؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كم مقدار الأسماك و"أوميغا3" المناسب للطفل؟
 

أحماض أوميغا3 الدهنية من الدهون الأساسية التي يحتاجها الطفل يومياً من أجل نمو سليم. هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الغنية بهذه الأحماض. وقد وجدت دراسات حديثة أن انخفاض مستوى هذه الأحماض لدى الأطفال في عمر المدرسة يؤثر على القدرة على القراءة، وأداء الذاكرة، والسلوك، والقدرة العاطفية.

لا تتوفر أحماض أوميغا3 كثيراً في الأطعمة، وبحسب توصيات الخبراء يحتاج الطفل بين عمر سنة إلى 3 سنوات 700 ملغ من إجمالي أوميغا S3 يومياً، ويحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات إلى 900 ملغ من أحماض أوميغا3 الدهنية يومياً.

تشمل التوصيات من مجموع أحماض أوميغا3 الدهنية عدة أشكال من هذه  الأحماض، منها أوميغاS3 وحمض ألفالينوليك المعرف باسم ALA، وEPA وDHA. وتختلف التوصيات الخاصة بالأطفال بين عمر 8 و18 سنة، حيث تتطلب احتياجاتهم الحصول على 25 إلى 35 بالمائة من السعرات الحرارية من خلال دهون بها أوميغا3.

أهم مصادر ALA للأطفال المكسرات والأفوكادو والبذور وزبدة الفستق ومنتجات الصويا والزيوت ذات الأصل النباتي وخاصة الكانولا وفول الصويا وزيت بذور الكتان وزيت الجوز.

أما المصادر الرئيسية لـ DHA وEPA فهي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والأعشاب البحرية وملاحق زيت السمك. وتفيد أبحاث جامعة هارفارد أن أجسام الأطفال يمكنها تصنيع كميات صغيرة من EPA وDHA بواسطة ALA.

توجد بعض المخاوف من آثار تناول الأطفال كميات كبيرة من السمك لأن الأسماك عرضة للملوثات الموجودة في البحار والأنهار وأيضاً المحيطات، والتي قد تكون ضارة للطفل الصغير مثل الزئبق الذي يؤثر على النمو المعرفي للطفل. لذلك توصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعدم تجاوز ما يتناوله الطفل أسبوعياً من الأسماك 340 غراماً. وتعتبر ملاحق DHA خالية تقريباً من الزئبق وآمنة للطفل.

مجموع المشاهدات: 1590 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة