الرئيسية | دولية | بوتين: لا حاجة لاستخدام القوة في القرم حاليًا

بوتين: لا حاجة لاستخدام القوة في القرم حاليًا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بوتين: لا حاجة لاستخدام القوة في القرم حاليًا
 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديث إلى التلفزيون الروسي في أول تعليق له على الأزمة الأوكرانية منذ الإطاحة بفيكتور يانوكوفيتش، "لا يوجد سوى تقييم واحد لما حدث في كييف وأوكرانيا ككل، وهو أن هذا استيلاء غير دستوري ومسلح على السلطة".

 

وأضاف الرئيس الروسي أن يانوكوفيتش ما زال رئيس أوكرانيا الشرعي حتى وإن كان لا يتمتع بسلطة فعلية. لكنه عاد وأكد أنه لا يوجد مستقبل سياسي ليانوكوفيتش في اوكرانيا.

 

وأضاف للصحافيين أنه ليست هناك حاجة لاستخدام القوة في منطقة القرم بجنوب أوكرانيا في الوقت الحالي، ولكن روسيا تحتفظ بحق اللجوء لذلك "كخيار أخير"، معتبراً أن روسيا تحتفظ بحقها في استخدام "كل الوسائل" لحماية مواطنيها في أوكرانيا.

 

وقال بوتين: "نحتفظ بحق استخدام كل الوسائل لحماية" المواطنين الروس والاوكرانيين في اوكرانيا، مضيفًا في تصريحات بثت مباشرة على التلفزيون، أنه لا توجد حاليًا "حاجة" لارسال قوات الى ذلك البلد. وأكد بوتين أن أي قرار لاستخدام القوة في أوكرانيا سيكون مشروعاً، وأن كل التهديدات ضد روسيا "غير مثمرة ومضرة".

 

وقال إن المجموعات المسلحة التي سيطرت على القرم "قوات دفاع عن النفس محلية"، وليسوا جنوداً روسيين. وأضاف: "من يدرسون فرض عقوبات.. عليهم التفكير في الضرر الذي قد يلحقونه". وأعلن بوتين مطلع الأسبوع أن من حق بلاده غزو أوكرانيا لحماية المصالح الروسية والمواطنين الروس بعد سقوط يانوكوفيتش عقب أشهر من الاحتجاجات.

 

وتوجد قاعدة للأسطول الروسي بالبحر الأسود في القرم. ويشعر بوتين بالاستياء بسبب نهج وضعته الزعامة الجديدة في أوكرانيا يميل إلى الاتحاد الأوروبي ويختلف عن نموذج كان يجعل البلاد ساحة نفوذ لروسيا أيام الحكم السوفيتي السابق.

 

وقف الارتباطات العسكرية مع روسيا

 

وبدأت الولايات المتحدة في توضيح ردها على التدخل الروسي وأعلنت وقف كل الارتباطات العسكرية مع روسيا بما في ذلك التدريبات العسكرية وزيارات الموانئ وتجميد محادثات التجارة والاستثمار مع موسكو. وذكرت الخارجية الأميركية أن واشنطن تستعد لفرض عقوبات على روسيا بسبب التدخل لكن لم تتخذ أي قرارات بعد.

 

ويبحث أعضاء في الكونغرس الأميركي خيارات من بينها فرض عقوبات على البنوك الروسية وتجميد أصول المؤسسات العامة الروسية والمستثمرين الروس لكنهم قالوا إنهم يرغبون في أن تعزز الدول الأوروبية دورها. وقال أوباما إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيقترح سبلاً لمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا تشرف عليها منظمة متعددة الأطراف، وذلك أثناء زيارة كيري لكييف الثلاثاء.

 

وهدد الاتحاد الأوروبي "بإجراءات محددة" لم يوضحها ما لم تعد روسيا قواتها إلى قواعدها وتبدأ محادثات مع الحكومة الجديدة في أوكرانيا. وكان زعماء غربيون قد وجهوا تحذيرات عدة لبوتين من العمل العسكري وهددوا بتداعيات اقتصادية ودبلوماسية لكنهم لم يبحثوا الرد العسكري.

 

ولم تظهر بادرة فورية على أي تحركات جديدة للقوات الروسية في القرم الليلة الماضية، لكن القائم بأعمال رئيس أوكرانيا قال الإثنين إن الوجود العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم يتنامى.

وكالات

مجموع المشاهدات: 1165 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة