الرئيسية | قضايا المجتمع | امبارك فلاح: البرنامج العشري لمكافحة التصحر بالأقاليم الجنوبية حقق الأهداف المرجوة

امبارك فلاح: البرنامج العشري لمكافحة التصحر بالأقاليم الجنوبية حقق الأهداف المرجوة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
امبارك فلاح: البرنامج العشري لمكافحة التصحر بالأقاليم الجنوبية حقق الأهداف المرجوة
 

أكد المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالجنوب، السيد امبارك فلاح، اليوم الخميس بالعيون، أن البرنامج العشري 2005- 2014 لمكافحة التصحر بالأقاليم الجنوبية "حقق الأهداف المرجوة منه".

وأضاف السيد فلاح، في تصريح للصحافة بمناسبة تنظيم المديرية لدورة تحسيسية لفائدة الصحافة المحلية حول "طرق مكافحة التصحر وتخليف تشكيلات الأشجار وحماية المدن من زحف الرمال"، أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وضعت ضمن أولوياتها، من خلال هذا البرنامج، حماية النظم الايكولوجية عبر تنمية وتجديد التشكيلات الغابوية الهشة والحفاظ على التنوع البيولوجي للمنطقة.

وأبرز أنه تم في إطار هذا البرنامج، اعتماد مخطط يرتكز على عدة محاور تهم محاربة زحف الرمال عبر التثبيت الميكانيكي والبيولوجي للكثبان الرملية في منابعها على مساحة 1200 هكتار وإقامة 8ر15 كلم من الحواجز التي مكنت من حماية التجهيزات والبنيات الأساسية بإقليم العيون خاصة مطار الحسن الأول بالعيون والمحيط السقوي لفم الواد والمحطة الحرارية للمكتب الوطني للكهرباء وبإقليم السمارة وقرية الصيادين ببوجدور وواحات النخيل بكل من كلميم وطاطا إضافة إلى حماية نقط الماء والسواقي.

وبخصوص حماية مدينة طرفاية من زحف الرمال، أوضح المدير الجهوي أنه تم إبرام اتفاقية شراكة بين المندوبية السامية وعمالة إقليم طرفاية والمجلس البلدي للمدينة ووكالة الجنوب ووكالة الحوض المائي للساقية الحمراء.

وأضاف أنه تم في إطار المحافظة على التنوع البيولوجي إنشاء المنتزهات الوطنية لكل من اخنيفيس بطرفاية وايريقي بطاطا، في حين يوجد منتزه ثالث بالداخلة في طور الإنجاز. كما تم إنجاز مخططات التهيئة والتدبير لهذه المنتزهات وللمواقع ذات الأهمية البيولوجية والايكولوجية لفم اساكا وأيت أومريبط على مساحة 350 ألف هكتار.

وأشار إلى أنه تم أيضا إنشاء محطتين لتأقلم الوحيش بكل من العيون على مساحة 700 هكتار ومحطة الصافية ببئر كندوز على مساحة 908 هكتار، حيث تم القيام بعملية إعادة إدخال الحيوانات المهددة بالانقراض أو المنقرضة.

وبخصوص تخليف التشكيلات الغابوية المحلية، أكد المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالجنوب، أنه وعيا بضرورة حماية وتخليف الأشجار التي تتعرض لإكراهات مرتبطة أساسا بالتقلبات المناخية والرعي الجائر والاستعمال المفرط لحطب التدفئة، تم تجديد 5410 هكتار من غابات الطلح و 460 هكتار من غابات الأركان، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا توسيع نطاق التشجير ليشمل مساحات أكبر وذلك على ضوء النتائج المشجعة والمحصل عليها فيما يخص تأقلم الطلح الصحراوي مع محيطه وكذا تقنيات الإنبات والتشجير وعمليات الصيانة والسقي.

وخلص المدير الجهوي إلى أنه تم، في إطار البرنامج، إنشاء أحزمة خضراء حول مدن العيون والسمارة والداخلة على مساحة 974 هكتار بغية خلق فضاءات للترفيه والاستجمام وتلطيف الجو للساكنة وذلك باستخدام النباتات المحلية المقاومة للملوحة والظروف الطبيعية القاسية.

مجموع المشاهدات: 3440 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة