الرئيسية | طب وصحة | فيروس قاتل في أمريكا مصدره مزرعة للخنازير

فيروس قاتل في أمريكا مصدره مزرعة للخنازير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيروس قاتل في أمريكا مصدره مزرعة للخنازير
 

أصبحت مزرعة للخنازير في ولاية إنديانا الأولى التي تؤكد علناً ثاني ظهور لفيروس مميت للخنازير وهو ما يزيد المخاوف من أن احتواء مرض قضى على 10% من الخنازير في أمريكا سيكون أصعب مما توقعه المربون والأطباء البيطريون.

واعترفت المزرعة من خلال طبيبها البيطري بعودة ظهور فيروس الإسهال الوبائي للخنازير والذي أدى إلى نفوق ما يصل إلى سبعة ملايين خنزير وارتفاع اسعار لحوم الخنازير إلى مستويات قياسية منذ اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة قبل عام.

وأبلغ مات اكيرمان الذي يعمل في الحجر البيطري في جنوب شرق إنديانا رويترز أن القائمين على المزرعة لا يرغبون في الكشف عن هويتهم لكنهم خولوه التحدث بالإنابة عنهم.

واعتمدت جهود سلطات الولاية والهيئات الاتحادية على افتراض أن الخنزير الذي يصاب بالفيروس يكتسب مناعة ولا يصاب بالمرض مرة أخرى على الأقل لبضع سنوات، ولم يعرف أن المزارع التي ظهر بها المرض عاد إليها الفيروس مجدداً.

غير أنه بعد عام على اكتشاف الفيروس تكرر ظهوره في مزارع للخنازير لكن لم يتم تأكيد هذا علناً قبل الآن، ويمثل الظهور الثاني للفيروس تحدياً لجهود التصدي للمرض الذي غالباً ما يكون قاتلاً لصغار الخنازير.

وأبلغ كبير الأطباء البيطريين الأمريكيين جون كليفورد رويترز أثناء الجلسة العامة للمنظمة العالمية لصحة الحيوان في باريس أن وزارة الزراعة الأمريكية تكافح ظهوراً متكرراً للفيروس بمحاولة زيادة مناعة إناث الخنازير باستخدام لقاحات فعالة.

وقال عن عودة ظهور الفيروس "أنها تحدث وقد تحدث ثانية.. نحن بحاجة إلى تطبيق الأمن البيولوجي والتنظيف والتطهير لكسر حلقة الإنتشار ومنع ظهور الفيروس مرة اخرى".

وقال أكيرمان الذي جمع عينات من مزرعة ولاية إنديانا إن التسلسل الجيني للفيروس أظهر نفس سلالة الفيروس الذي أصاب خنازير بالمزرعة في مايو (أيار) 2013 وظهر مجدداً في مارس (آذار) 2014.

ولا يستطيع الأطباء البيطريون التكهن بفترة مناعة الخنازير للفيروس بعد التعرض له ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المرض لم يظهر في الولايات المتحدة قبل العام الماضي.

ووفقاً لوزارة الزراعة الامريكية فإن الفيروس لا يشكل خطراً على صحة الإنسان أو مشكلة لسلامة الغذاء.

مجموع المشاهدات: 1468 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة