الرئيسية | متفرقات | مشاركون في ندوة بالرباط يدعون إلى اعتماد منهجية تشاركية في إعداد القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية

مشاركون في ندوة بالرباط يدعون إلى اعتماد منهجية تشاركية في إعداد القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا أساتذة جامعيون وفاعلون من المجتمع المدني مساء أمس الجمعة في الرباط إلى اعتماد منهجية تشاركية في إعداد القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية .

وأكدوا خلال ندوة نظمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بمناسبة تخليد ذكرى ترسيم الامازيغية في دستور فاتح يوليوز ،2011 أن إعداد مشروع هذا القانون التنظيمي يستوجب إشراك خبراء قانونيين وفاعلين سياسيين ونشطاء من المجتمع المدني ليعكس هذا المشروع بالتالي المطالب والأهداف المنتظرة.

كما أبرزوا خلال هذا اللقاء الذي نظم حول موضوع " مقترحات ومشاريع قوانين حول إعمال الطابع الرسمي للأمازيغية " أهمية المشاريع والمقترحات التي بادرت بعض المؤسسات ومن ضمنها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وفعاليات جمعوية وثقافية إلى تقديمها من أجل المساهمة في إغناء النقاش العمومي في هذا الصدد وكذا للإسراع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية .

وشددوا ،خلال اللقاء الذي حضره عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية السيد أحمد بوكوس وفعاليات أكاديمية وجمعوية ، على أن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية يكتسي أهمية استراتيجية كبرى بالنظر لكونه يعد أول قانون تنظيمي أحالت عليه مقتضيات الدستور في فصله الخامس.

وقد شارك في هذا اللقاء الذي أطره السيد امحمد صلو (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) كل من السادة الصافي مومن علي (الجمعية المغربية للتبادل الثقافي) والحسين الملكي( فاعل حقوقي) وعلي كريمي (أستاذ جامعي) ومحمد أشرقي (فاعل جمعوي) ومحمد بن عبدالقادر (خبير).

وجاء في ورقة أعدها المعهد بهذه المناسبة أن هذا الأخير يروم من تنظيم هذه الندوة "فسح المجال لطرح معالم السياسة اللغوية والثقافية ومضامين القوانين التنظيمية ذات الصلة وكيفيات إدراج الأمازيغية وإدماجها في المؤسسات ومساهمة المجتمع المدني والنخبة السياسية والفكرية في هذا الورش الوطني".

يذكر أن الدستور الجديد للمملكة ينص في فصله الخامس على أن الأمازيغية تعد إلى جانب اللغة العربية،" لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة، بدون استثناء. يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية".

مجموع المشاهدات: 826 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة