الرئيسية | متفرقات | 98 في المائة نسبة التغطية بالكهرباء بالعالم القروي بإقليم تنغير

98 في المائة نسبة التغطية بالكهرباء بالعالم القروي بإقليم تنغير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ارتفعت نسبة تغطية العالم القروي بإقليم تنغير بالكهرباء خلال السنة الجارية الى 98 في المائة، مقابل 12 في المائة في سنة 1996، تاريخ انطلاق برنامج الكهربة القروية الشمولي.

وحسب معطيات صادرة عن المديرية الاقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء بورزازات، فإن 591 دوارا باقليم تنغير استفاد من هذا البرنامج، بتكلفة إجمالية بلغت 474 مليون درهم، من ضمنها 549 دوارا تمت تغطيتها بشكل كامل.

وأوضح المصدر ذاته، أنه من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية خاصة في مجال التنمية السوسيو اقتصادية للجهات، وفي أفق التحسين المستمر لجودة الخدمات والمساعدة المقدمة للزبناء، عملت المديرية الاقليمية على إنجاز وساهمت في انجاز عدد من المشاريع بورزازات الكبرى (ورزازات وتنغير وزاكورة).

وأشار الى أن الميزانية الاجمالية للمشاريع المتعلقة بتوزيع الكهرباء التي توجد في طور الانجاز بهذا الاقليم بلغت 5ر 95 مليون درهم، والهادفة على الخصوص الى تلبية حاجيات ساكنة المنطقة من الكهرباء، وتحسين جودة الخدمات، وتجاوز الاكراهات الناجمة عن الضغط على الشبكة، وانقطاع التيار.

كما تروم هذه المشاريع المنجزة أو التي في طور الانجاز والمبرمجة خلال الفترة الممتدة ما بين 2011 و2014 بهذا الاقليم ، الرفع من القوة المنشأة وتأهيل شبكات التوزيع، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للزبناء على مستوى التيار المتوسط والمنخفض، وتأمين التزود بهذه المادة الحيوية لمواكبة النمو الاقتصادي والعمراني الذي تعرفه المنطقة، فضلا عن الرفع من مستوى السلامة من كل الحوادث المحتملة.

ومن جهة أخرى، وفي إطار مواكبة مشروع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية وتعزيز البنية التحتية بهذا الاقليم في مجال نقل الطاقة المنتجة بهذه المحطة عبر التجهيزات المزمع انجازها والتي ستساهم في تعزيز التجهيزات الكهربائية الأساسية، وتأمين تزويد المنطقة استجابة للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وحل المشاكل الناتجة عن بعد وسائل الانتاج والحد من ضياع الطاقة والتوتر، فقد تم رصد ميزانية مهمة تقدر ب 277 مليون درهم لانجاز عدد من المشاريع .

ومن بين هذه المشاريع بناء مركز التحويل بتنغير من فئة 60/ 225 كيلو فولت ، وانجاز خط كهربائي من فئة 225 كيلو فولت على طول 138 كلم يربط بين مركز التحويل بتنغير ومركز التحويل بالرشيدية ، علاوة على احداث خط كهربائي من فئة 225 كيلو فولت على طول 150 كلم يربط بين المحطة الشمسية ومركز التحويل بتنغير .

تجدر الإشارة الى أن المديرية الاقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء لورزازات، تشرف على تدبير البنيات التحتية للطاقة الكهربائية على مستوى أقاليم ورزازات وتنغير وزاكورة، والتي يبلغ عدد زبنائها عند نهاية شهر مارس من السنة الجارية، 154 ألف و871 على مستوى التيار المنخفض و474 زبون بالنسبة للتيار المتوسط .

مجموع المشاهدات: 561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة