الرئيسية | متفرقات | حوالي 100 مليون درهم لإنجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل بإقليم كلميم

حوالي 100 مليون درهم لإنجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل بإقليم كلميم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

خصص المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اعتمادات مالية تناهز 100 مليون درهم لإنجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل بإقليم كلميم.

وأوضح رئيس وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بكلميم، أحمد سالم بن جيموع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع المبرمجة عن الفترة 2014-2015 تهم بناء قناة تحويل المياه العادمة إلى محطة المعالجة على طول 11 كلم، ومحطتين لضخ المياه العادمة نحو محطة المعالجة بمدينة كلميم بغلاف مالي تبلغ قيمته 34 مليون درهم، وإنجاز شبكة التطهير السائل على طول 35 كلم، وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة على مساحة 11 هكتارا ب65 مليون درهم بجماعة تغجيجت القروية.

وأضاف بن جيموع أن المشاريع التي سيتم إنجازها بجماعة تغجيجت القروية تندرج في إطار توسيع خدمات المكتب لتشمل الوسط القروي، وتهدف إلى تعميم شبكة الصرف الصحي لفائدة ساكنة تقدر ب15 ألف نسمة بمركز تغجيجت ودوار تكموت.

وأبرز رئيس وكالة الخدمات بكلميم أن هذا المشاريع تهدف إلى حماية الفرشة المائية وتحسين الوضعية الصحية للساكنة المحلية والرفع من مستوى عيشها.

وسيتولى المكتب الوطني المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عملية تدبير هذا المرفق بجماعة تغجيجت (80 كلم شرق مدينة كلميم) لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، وذلك بموجب اتفاقية وقعها مع المجلس الجماعي خلال يونيو 2013.

وينص دفتر تحملات عملية التدبير على إنجاز شبكة التطهير السائل بمركز تغجيجت ودوار تكموت وصرف المياه العادمة ومعالجتها وإنجاز الربط للخواص فضلا عن حماية المحيط من أي تلوث قد ينتج عن التسربات.

وبخصوص المشاريع التي توجد في طور البرمجة والبحث عن التمويل? أشار رئيس وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى مشروعين سيتم إنجازهما بمدينة كلميم بكلفة مالية تقدر ب110 مليون درهم، ويتعلق الأمر بعمليتي ترميم وتوسيع شبكة تطهير المياه العادمة على طول 16 كلم وبناء الشبكة الخاصة بصرف مياه الأمطار على طول 22 كلم.

للإشارة فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) يشرف حاليا على عملية تدبير قطاع التطهير السائل على مستوى الإقليم بكل من مدينة كلميم وبويزكارن وذلك بموجب اتفاقيتين تم توقيعها خلال سنتي 1997 و2007.

وتتوفر المدينتان على شبكة لتصريف المياه العادمة يبلغ طولها 264 كلم (37 كلم ببويزكارن) وعلى ثلاث محطات للدفع والضخ ومحطتين للمعالجة. وقد تم التدخل فعليا لتسيير هذا المرفق قبل 11 سنة بمدينة كلميم وخلال سنة 2008 ببويزكارن.

مجموع المشاهدات: 569 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة