الرئيسية | متفرقات | إقليم القنيطرة : رصد أزيد من 558 مليون درهم لمشاريع الماء والكهرباء والتطهير السائل خلال الفترة مابين 2009-2013

إقليم القنيطرة : رصد أزيد من 558 مليون درهم لمشاريع الماء والكهرباء والتطهير السائل خلال الفترة مابين 2009-2013

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

رصدت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم القنيطرة اعتمادات مالية بقيمة51ر558 مليون درهم لتمويل إنجاز مشاريعها بالإقليم خلال الفترة ما بين 2009 و2013.

وبحسب تقرير للوكالة فإن هذه الاستثمارات تتوزع ما بين إنجاز مشاريع تهم قطاع توزيع الكهرباء بقيمة 13ر161 مليون درهم ، وقطاع توزيع الماء الصالح للشرب بكلفة 80ر117مليون درهم وقطاع توزيع التطهير السائل باعتمادات تصل إلى 58ر279 مليون درهم.

وتتوخى هذه المشاريع تعزيز البنيات التحتية الأساسية وخدمات التزويد بالماء والكهرباء والتطهير السائل باقليم القنيطرة في أفق تحسين إطار عيش الساكنة وتعزيز جاذبية المجال الحضري للإقليم.

أما على مستوى سنة 2013، فقد بلغت الاستثمارات المندمجة التي رصدتها الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل باقليم القنيطرة، حوالي 59ر132 مليون درهم.

وقد تم تخصيص هذه الاعتمادات لإنجاز مشاريع تروم مواكبة التطور العمراني لمدينة القنيطرة والجماعات المحيطة بها، ومسايرة الطلب المتزايد للطاقة الكهربائية وتقوية البنية التحتية للشبكة الكهربائية، وتقوية البنية التحتية للماء الصالح للشرب وتحسين جودة الخدمات الخاصة بالقطاع، إلى جانب الحد من مظاهر تلوث واد سبو عبر إنجاز مشاريع للتطهير السائل.

كما قامت الوكالة خلال سنة 2013 بإنجاز استثمارات في مجال الاتصال والنظم المعلوماتية همت بالخصوص اقتناء أجهزة ونظم معلوماتية وتمديد الشبكة المعلوماتية بالمقر الرئيسي للوكالة وتقوية الوسائل والنظم لحماية نظم المعلوميات.

ومن جهة أخرى، برمجت الوكالة سلسلة من المشاريع التي سيتم إنجازها خلال الفترة ما بين 2014 و2018، والتي تهم بالخصوص إنجاز قنوات جديدة للربط بين منشآت التخزين وجلب المياه وتمديد وتقوية وتقسيم شبكة الماء الصالح للشرب والرفع من سعة التخزين، وانجاز محطة تصفية المياه العادمة بقدرة معالجة تصل إلى 57 ألف متر مكعب في اليوم إلى حدود 2020 و66 ألف متر مكعب في اليوم في أفق 2030 ، ومواصلة أشغال ترميم وتقوية وتجديد شبكات التطهير السائل بمختلف أحياء مدينة القنيطرة.

ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى ارتفاع عدد زبناء الوكالة خلال سنة 2013 بنسبة سبعة بالمائة، مشيرا إلى أن عدد زبناء قطاع الكهرباء بلغ 126.109 زبون ، وقطاع الماء الصالح للشرب ( 107.405 زبون) وقطاع التطهير السائل ( 105.195 زبون).

وأضاف المصدر ذاته، أنه سعيا منها إلى مواكبة التزايد المستمر لعدد الزبناء ، فقد عمدت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، إلى اتخاذ مجموعة من التدابير تهم الرفع من جودة الخدمات المقدمة للزبون عن طريق تهيئة وتجهيز ملحقات الوكالة ، وتعزيز الوسائل التقنية والتجارية لتحسين الخدمات المقدمة للزبون ، وتشجيع عملية الربط بشبكات التوزيع عن طريق تقديم تسهيلات في الأداء.

كما حرصت الوكالة على الانخراط في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال تعميم ولوج خدماتها لفائدة الساكنة ذات الدخل المحدود عن طريق تزويدها بعدادات جماعية ومنحها تسهيلات في الأداء وتحسين ظروف الاستقبال.

مجموع المشاهدات: 1072 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة