الرئيسية | اقتصاد | الخلفي: كل يوم تأخير عن إنجاز إصلاح أنظمة التقاعد يكلف المغرب 60 مليون درهم

الخلفي: كل يوم تأخير عن إنجاز إصلاح أنظمة التقاعد يكلف المغرب 60 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخلفي: كل يوم تأخير عن إنجاز إصلاح أنظمة التقاعد يكلف المغرب 60 مليون درهم
 

أخبارنا المغربية   

قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، إن كل يوم تأخير عن إنجاز إصلاح أنظمة التقاعد يكلف المغرب 60 مليون درهم، مؤكدا أن الحكومة عازمة على المضي في هذا الإصلاح والانخراط فيه بكل مسؤولية وشجاعة.

ونبه السيد الخلفي، في لقاء مع الصحافة إثر انعقاد مجلس للحكومة، إلى أن صناديق التقاعد المرتبطة بنظام المعاشات المدنية ستبدأ انطلاقا من هذه السنة في تسجيل عجز سيتفاقم السنة المقبلة إلى ثلاثة ملايير درهم، ثم إلى 125 مليار درهم في سنة 2021، مما يعني أن "كل يوم نتأخر فيه عن إنجاز الإصلاح يكلف المغرب 60 مليون درهم".

وأضاف أن هذا التحدي الكبير المطروح ناتج أساسا عن كون المغرب انتقل من 12 منخرطا مقابل كل متقاعد في سنة 1983 إلى ثلاثة منخرطين مقابل كل متقاعد اليوم، مشيرا إلى أن الاستمرار في الوضع الحالي في غياب عملية الإصلاح سينتج عنه عدم التمكن من أداء المعاشات وفق المعايير المعتمدة.

وأبرز الوزير أن خيار الإصلاح التشاركي والتضامني والجماعي والتدريجي لا مفر منه اليوم وأن الحكومة ستعمل على تدقيق هذا الإصلاح على ضوء العمليات التشاركية ونتائج الحوار مع النقابات كي تنجزه قبل نهاية السنة على مستوى التصور ومن ثم مباشرة اعتماده على المستوى التشريعي.

وأكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الحكومة لم تحسم بعد في الصيغة النهائية لإصلاح أنظمة التقاعد، مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لم يسلم بعد رأيه وتقريره للحكومة في هذا الشأن.

وذكر الوزير أن إصلاح أنظمة التقاعد الخاصة بالمعاشات المدنية أضحى اليوم مسألة عاجلة، بالموازاة مع الانخراط في إصلاح شمولي وتدريجي لمنظومة التقاعد برمتها، قائلا "إننا نؤدي اليوم ثمن عدم إنجاز هذا الإصلاح قبل عشر سنوات".

من جهة أخرى، اعتبر السيد مصطفى الخلفي أن الإضراب الذي نظمته عدد من النقابات مؤخرا احتجاجا على مشروع إصلاح أنظمة التقاعد "لم يحقق أهدافه ولم يؤثر على سير المرافق العمومية واستمرارية أداء خدماتها".

مجموع المشاهدات: 3225 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 |
و كم يكلف كل يوم من رواتب الموظفين السامين و أعضاء الحكومة و البرلمان من نواب و مستشارين و المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و المدراء العامين للمكاتب الوطنية RAM-ONCF-OCP-IAM-MARSAMAROC-ONEE-CDG-BARIDBANK-GBP-CIH...
مقبول مرفوض
4
2014/10/02 - 06:36
2 | م الظريف
وكم يكلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكم يكلف كل يوم عن تأخر الحكومة استرجاع الأموال المنهوبة والأموال المهربة إلى الخارج بالعملة الصعبة ومن التهرب الضريبي للقطط السمان ومن تقليص الأجور الخيالية في بلد يعاني من الفقر والتخلف و و و وصيانة ملاعب الكولف والإقامات والقصور في الداخل والخارج ،هل هذه هي وعود الأحزاب الإنتخابية ؟؟؟لماذا في كل مرة تشنون هجمات وحشية على المستضعفين والذين وضعوا ثقتهم في أمثالكم لترفعوا عنهم الفقر وتخففوا من معاناتهم وتعملون على تحقيق عدالة أجرية وضريبية ؟ لماذا انقلبتم 360 درجة بعد أن حظيتم بالكراسي والمناصب والإمتيازات التي لا يتمتع بها حتى الوزراء في الإتحاد الأوربي وكنا والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2014/10/02 - 08:31
3 | كمال
الافساد
الاصلاح قهرتونا بيه و اش ماكاينش ي حل من غير الزيادة اللي هي من راس الاحمق؟ ماقديتوش على العفاريت و التماسيح حكرتو على الناس اللي وصلوكم لسدة الخكم؟ اش درتو من نهار جيتو و حتى اصلاح ما مبني على استراتيجية عامة, كل واحد فيكم من اعضاء الحكومة تيلغي بلغاه. حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2014/10/02 - 08:46
4 | مواطن
اقدام النحس
مقبول مرفوض
0
2014/10/02 - 08:59
5 | simo
soukht ala had lwad3
wa siro tkawdo baraka men lakdoub ri baado men jyoubna wi hadro ok a houkouma dial nahs
مقبول مرفوض
0
2014/10/02 - 09:49
6 | سمير
كيف يؤدي الموظف ثمن جرم لم يرتكبه ؟ كفى من الخزعبلات و التراهات والكلام و الأرقام الفارغة التى لا تعرفون معناها . أم أن الانتخابات أمامكم و الصناديق وراءكم وما عليكم إلا الفتك بمستقبل الموظفين و آمالهم ؟
مقبول مرفوض
0
2014/10/03 - 02:47
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة