الرئيسية | متفرقات | لقاء تواصلي بوجدة للتعريف بآليات الدعم والتمويل والمواكبة الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة

لقاء تواصلي بوجدة للتعريف بآليات الدعم والتمويل والمواكبة الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

احتضنت مدينة وجدة، اليوم الاثنين، لقاء تواصليا خصص للتحسيس والتعريف بآليات الدعم والتمويل وكذا المواكبة الخاصة بالمقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار الحملة الجهوية لفائدة المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في دورتها الثالثة (2014)، المنظمة من طرف اللجنة المشتركة للمقاولة الصغرى والمتوسطة، تحت شعار "جميعا من أجل تنمية المقاولات في جهتكم".

وقد تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره عدد من المقاولين والفاعلين الاقتصاديين بالجهة الشرقية، استعراض مختلف البرامج والخدمات والمنتجات التي وضعتها الدولة والقطاع البنكي رهن إشارة المقاولات الصغرى والمتوسطة والتي لها علاقة بالمواكبة والتمويل، وآليات الضمان والتمويل المشترك، وتنافسية المقاولات، وكذا تدبير التدفقات وأنظمة الأداء.

وأبرزت العروض التي قدمها المشاركون في هذا اللقاء الإجراءات والآليات التي وضعها القطاع البنكي بمختلف مكوناته لفائدة المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في مجال الإدماج المالي والدعم والتمويل، إلى جانب التسهيلات والإجراءات المواكبة التي تقدمها لهذا الصنف من المقاولات.

واستعرض المتدخلون أيضا التسهيلات الممنوحة لهذا النوع من المقاولات للحصول على تمويلات خلال مختلف مراحل حياتها من خلال ضمان قروض الاستثمار والاستغلال وإعادة الهيكلة المالية والتمويل المشترك مع البنوك للمشاريع الاستثمارية.

وأشاروا أيضا إلى عملية المواكبة الموضوعة رهن إشارة المقاولة الصغرى والمتوسطة لتحسين إنتاجيتها وتعزيز تنافسيتها، خاصة عبر برامج متنوعة للدعم تغطي كافة احتياجاتها على مستوى التطوير والتحديث، وذلك بهدف تمكين هذه الفئة من المقاولات من الاضطلاع بدور محرك للتنمية.

يذكر أن اللجنة المشتركة للمقاولة الصغرى والمتوسطة، المنظمة لهذه الحملة الجهوية التي تستهدف عددا من جهات المملكة، تضم كل من البنك المركزي، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وتروم اللجنة من تنظيم هذه العملية التواصلية، التي انطلقت من 20 أكتوبر وتستمر إلى غاية 9 دجنبر، وتطمح إلى تعزيز أكثر لعلاقة المقاولة الصغرى والمتوسطة بشركائها وتوضيح العلاقة التي تربط البنوك بهذه الفئة من المقاولات، التعرف على الأدوات والمنتجات الجديدة الموضوعة رهن إشارة هذه المقاولات من طرف شركائها في القطاع البنكي والتشاور بشأن آفاق تطوير المقاولة.

وحسب الجهة المنظمة، فإنه في إطار الإعداد لهذه الحملة، تم إرسال استبيان لعينة من المقاولات من طرف كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنوك لتحديد المشاكل والعقبات التي تواجهها، مما مكن من رصد انتظاراتها واحتياجاتها التي همت على الخصوص تعزيز التواصل والإرشادات حول آليات الدعم والتمويل وتحسين مناخ الأعمال.

مجموع المشاهدات: 678 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة