الرئيسية | متفرقات | وزان ..مشاريع تربوية واجتماعية واقتصادية ترى النور بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يتجاوز 86 مليون درهم

وزان ..مشاريع تربوية واجتماعية واقتصادية ترى النور بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يتجاوز 86 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اليوم الاثنين بإقليم وزان تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التربوية والاجتماعية والاقتصادية رأت النور بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي اجمالي يتجاوز 86 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، أشرف عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري على تدشين ثانوية تأهيلية بمركز جماعة مصمودة شيدت وجهزت بمواصفات حديثة بتنسيق وتعاون بين وزارة التربية الوطنية وعمالة اقليم وزان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأنجزت بتكلفة اجمالية تبلغ 14 مليون درهم على مساحة 20 الف متر مربع، وتضم هذه المنشأة التربوية 15 حجرة تربوية وقاعة للتعليم المتخصص، وعدد من المرافق الادارية والرياضية وقاعات للاعلاميات.

وفي اطار المشاريع الافقية وتخليدا للذكرى ال59 لعيد الاستقلال، تم إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة 2ر14 كلم من المسالك القروية على مستوى اربع جماعات قروية (أسجن وعين بيضاء وبريكشة ومقريصات)، وذلك بتكلفة مالية تناهز 8 ملايين درهم، كما أعطيت بنفس المناسبة انطلاقة اشغال غرس 1650 هكتارا من اشجار الزيتون لفائدة أزيد من 1000 فلاح موزعين على خمس جماعات قروية (بوقرة وبريكشة وعين بيضاء واسجن والزغيرة)، بتكلفة مالية تقدر ب12 مليون درهم.

وتفعيلا لاتفاقية الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة انعاش وتنمية اقاليم الشمال والمجلس الاقليمي لوزان، تم اليوم أيضا توزيع 70 دراجة ثلاثية العجلات مزودة بصناديق موحدة الحرارة لبيع السمك لفائدة 70 مستفيدا من جمعيات وتعاونيات من الجماعات القروية التابعة لإقليم وزان، تروال والزغيرة ولمجاعرة وونانة وسيدي بوصبير وسيدي احمد الشريف مصمودة وامزفورن وسيدي رضوان وبني كلة ومقريصات وعين بيضاء وزومي وبوقرة واسجن وبريكشة، وذلك بتكلفة مالية تتجاوز مليوني درهم.

كما تم افتتاح نادي نسوي بحي 9 يوليوز بمدينة وزان، الذي أنجز بإشراف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يتجاوز مليونا درهم، ويضم المشروع الاجتماعي قاعات لتعليم الحلاقة والفصالة والخياطة ومحاربة الامية والتدبير المنزلي.

وبنفس المناسبة، أعطيت انطلاقة الشطر الثاني من اشغال توسيع وصيانة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين وزان وعين بيضاء في اتجاه مدينة شفشاون، ويبلغ طول المقطع 26 كلم، والذي سينجز بغلاف مالي يقدر بحوالي 60 مليون درهم في اطار التعاون والشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمجلس الاقليمي لوزان. ويأتي انجاز هذا الشطر بعد انجاز الشطر الاول الرابط بين مدينة وزان وجماعة عين دفالي في اتجاه سيدي قاسم على طول 13 كلم بمبلغ يصل إلى 16 مليون درهم.

وقال عامل اقليم وزان، بالمناسبة، إن تدشين واعطاء انطلاقة هذه المشاريع التنموية المتعددة الابعاد يأتي انسجاما مع الاهداف النبيلة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما أنها تهدف الى فك العزلة عن 30 ألف من الساكنة القروية، وتحسين ولوجيات مناطق الانتاج الفلاحي، وتحسين دخل الفلاحين والحد من الهجرة القروية.

كما تروم هذه المشاريع عامة مكافحة الهدر المدرسي وتشجيع تلامذة العالم القروي على التحصيل التربوي، وخاصة منهم الفتاة القروية، ودعم انخراط النساء في محيطهن الاجتماعي والاقتصادي وتحسين دخلهن، وكذا دعم الاطفال في وضعية صعبة والاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة الى توفير فرص شغل للعاطلين من العالم القروي وتمكينهم من وسائل العيش الكريم.

مجموع المشاهدات: 2228 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة