الرئيسية | سياسة | بوادر أزمة ديبلوماسية جديدة بين المغرب وموريتانيا بسبب تحركات مشبوهة للبوليساريو بالجارة الجنوبية

بوادر أزمة ديبلوماسية جديدة بين المغرب وموريتانيا بسبب تحركات مشبوهة للبوليساريو بالجارة الجنوبية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بوادر أزمة ديبلوماسية جديدة بين المغرب وموريتانيا بسبب تحركات مشبوهة للبوليساريو بالجارة الجنوبية
 

ألقت تحركات لجبهة "البوليساريو" في موريتانيا بظلالها من جديد على العلاقات المغربية- الموريتانية، التي شهدت طيلة العقد الماضي حالة فتور؛ بسبب ارتباطات الجبهة بالنظام والقوى السياسية في نواكشوط.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت العلاقات بين الجارتين تحسنًا ملحوظًا، وزار المتحدث باسم الحكومة المغربية، حسن عبيابة، نواكشوط في نونبر الماضي، وعقد لقاءات مع وزراء موريتانيين.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في شتنبر 2018، إن "البلدين تحذوهما رغبة في ألا تبقى العلاقة بينهما في وضع استقرار (فقط)، بل يجب أن تتطور".

وتواصل "البوليساريو" تحركات على المستوى الإقليمي، لحشد الدعم لمؤتمرها الخامس عشر، بين 19 و23 دجنبر الحالي.

وقادت تحركات "البوليساريو" ما يسمى وزير خارجيتها، محمد سالم ولد السالك، إلى لقاء مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إضافة إلى زعماء أحزاب موريتانية، بينها حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية المعارض، الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع حزب "العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي بالمغرب.

علاقات متقلبة

وفق خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة شرقي المغرب، فإن "مستوى العلاقات المغربية- الموريتانية متذبذب ومتقلب جدًا لاعتبارات موضوعية".

وأرجع شيات ذلك، في حديث للأناضول، إلى أن "نواكشوط لا تبدي موقفًا ثابتًا من قضية الصحراء، وتريد أن تبقي الموقف متذبذبًا بين التجاذب الجزائري المغربي، وهو ما يشكل حجر الزاوية في الدبلوماسية الموريتانية، لأنها تعتقد أنها تربح أكثر مما لو تخندقت في أحد الجانبين".

ويصر المغرب على أحقيته في الصحراء، ويقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير مصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم.

وتابع شيات: "هذا الأمر تعزز على المستوى السياسي من خلال التأثير على الاتجاهات اليسارية، التي تميل إلى طرح البوليساريو، سواءً في موريتانيا أو في الجزائر، بل تعدى الأمر، وهو الملاحظ أخيرًا، إلى الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية".

واستقبل رئيس حزب "تواصل" ، محمد محمود ولد سيدي، في نواكشوط، ما يسمى وزير خارجية "البوليساريو"، القيادي في الجبهة، محمد سالم ولد السالك.

وسلم "ولد السالك" لرئيس "تواصل" دعوة لحضور مؤتمر "البوليساريو" المقبل.

وبينما التزمت الحكومة المغربية الصمت تجاه تحركات "البوليساريو" في موريتانيا، فإن حزب "العدالة والتنمية"، وصف خطوة استقبال حزب "تواصل" الموريتاني لـ"ولد السالك" بـ"الخاطئة".

وأضاف "العدالة والتنمية"، في بيان، أن هذه "الخطوة لا تنسجم سياقيًا مع العلاقات التاريخية بين الحزبين، وتؤثر سلبًا عليها".

ودعا قيادة حزب "تواصل" إلى "تصحيح ما ينبغي تصحيحه".

ووصف الباحث الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، اللقاء بين "ولد سيدي" و"ولد السالك" بـ"الخطأ الفادح".

وأضاف الشنقيطي، في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك" آنذاك، أنه: "ليس يليق بالإسلاميين الموريتانيين الإغراق في التكتيكات الحزبية (...) على حساب قضايا الأمة الاستراتيجية الكبرى".

وزاد بقوله: "أما حق تقرير المصير الذي تلوح به البوليساريو ومناصروها فليس حقا مطلقا في القانون الدولي، بل هو مبدأ تقرَّر في صدر القرن العشرين لتسهيل تحديد الحدود بين دول العالم، وقد تراجع هذا المبدأ -باكتمال رسم الحدود بين الدول- لصالح مبدأ سيادة الدول وحوزتها الترابية".

وشدد الشنقيطي على أنه "بمنطق المصلحة الوطنية الموريتانية المحضة، فمصلحة موريتانيا وأمنها في سد هذه الثغرة إلى الأبد باتفاق دول الإقليم على ضم الصحراء للمغرب نهائيا، وفك الاشتباك بين الجارتين الكبيرتين الجزائر والمغرب".

ورأى أن الواقعية السياسية "تدل على أن قضية الصحراء حُسمت لصالح المغرب عسكريا ودبلوماسيا، وقد تراجعت عدد من الدول الأفريقية عن العلاقات مع البوليساريو".

خياران أمام الرباط

في حقيقة الأمر فالمغرب، حسب شيات، "له خياران في التعامل مع المستجدات الأخيرة، الأول هو أن يصعد من الناحية الدبلوماسية، ويدخل بذلك في نفق جديد مع موريتانيا".

واستدرك: "لكن هذا ليس في صالح السياسة الخارجية ولا في صالح انفتاحها الإفريقي خاصة، أما الخيار الثاني فهو التزام الصمت والتريث على الأقل في اتخاذ القرار، وهو ما يتخذه المغرب حتى الآن".

ورأى أنه "غالبًا ما تفهم موريتانيا الصبر والصمت المغربي باعتباره ضعفًا.. للمغرب كما للجزائر آليات للضغط على هذه الدولة، وعليه استعمالها، خاصة على المستوى الاقتصادي".

توطيد العلاقات

وصف نبيل الأندلوسي، نائب رئيس لجنة الخارجية بمجلس المستشارين ، العلاقات المغربية- الموريتانية بأنها "علاقات تاريخية تتسم بترابط شعبي وثقافي تعززه القيم المشتركة بين شعبين جارين بسبب الانتماء الحضاري والمصالح الاستراتيجية المشتركة والجوار الجغرافي".

وأضاف الأندلوسي لوكالة لأناضول أن "هذا الترابط حاصل رغم بعض حالات خفوت العلاقات في الغالب بسبب القضية الوطنية الأولى بالنسبة للمغرب (الصحراء)، إلا أن الأصل هو حرص الدولتين على توطيد العلاقات الدبلوماسية والأخوية بينهما".

وتابع أن "المبادلات التجارية بين الدولتين، التي فاقت 200 مليون دولار السنة الماضية، بالإمكان تقويتها أكثر بمنطق الاستفادة المتبادلة، وصيغة (رابح – رابح) التي باتت تميز العلاقات الاقتصادية المغربية الثنائية".

وزاد بأن "العديد من شركات القطاع الخاص (المغربية) تنشط بشكل إيجابي في قطاعات عديدة استراتجية بموريتانيا، منها الاتصالات، والبنية التحتية، والصناعات المرتبطة بتحويل المنتجات السمكية".

وشدد الأندلوسي على أن "العلاقات بين الدول المغاربية عمومًا، وليس فقط بين المغرب وموريتانيا، يمكن أن تخلق ثروة هائلة وتنعش اقتصاديات الدول الخمس (المغرب، الجزائر، ليبيا، موريتانيا وتونس)".

 

وختم بأن هذه الدول "تضيع الكثير من مقدراتها وامكانياتها بسبب مشاكل سياسية مفتعلة غالبًا، ومنها مشكل الصحراء، وهو ما يحرم شعوب المنطقة حقها في التنمية والإستفادة من ثروات بلدانها".

مجموع المشاهدات: 14385 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | سيدي حنيني
المحمي و المستقلة
الازمة يعيشها المغرب مع نفسه ... لعلا المغرب مازال لم يستوعب ان موريتانيا دولة مستقلة و لها الحق ان تتبنى الموقف الذي يخدم مصالحها..... من هنا يتضح ان المغرب هو من يعيش الازمة ليس مع غيره انما مع نفسه ... و الا كيف يتجرا و ان يملي على دولة ذات سيادة ما تفعله و ما لا تفعله ؟؟ أ لم يستوعب ان موريتانيا دولة مستقلة لها حدودها و رايتها و نظامها و لها الحق ان تتبنى الموقف الذي يخدم مصالحها؟؟.. الم يدرك ان عليه ان يقبلها كما هي او يهجرها ؟؟ الا يدرك المغرب بهذا الفعل انما يذكر الموريتانيين بمواقفه من استقلال بلدهم ؟؟
مقبول مرفوض
-2
2019/12/09 - 02:56
2 |
مالهم هذا لموريطانين معندهم عقال ؟من السبعينات وهم متلوفين لا يعرفون اي جهة يتبعون، في الصباح دصيبهم مع المغرب في المساء تصيبهم مع الجزائر في الليل تصبهم مع البوليزاريو، معرفين فين غدي بهم الطريق . في الحقيقةهما هكذا طبعهم حيث كانوا معنا في قسم الدخلي في الثمانينات بالمغرب ومعمرهم قالوا لينا كلمة وفو بها.
مقبول مرفوض
-1
2019/12/09 - 03:02
3 | م ع
مغربنا العظيم
مغربنا العظيم من البحر الأبيض المتوسط إلى نهر السنغال و السكتة القلبية لبيضان متسمى موريتان.
مقبول مرفوض
0
2019/12/09 - 06:11
4 | موح ولد موحا
الى ابو فاطمة
اخي العزيز ..اتظن ان المغرب قادر ان يحرق البوليزاريو ..لا يا صاحبي هو العكس ما يحصل ان حرك جنديا واحدا ..لماذا ؟ البوليزاريو مسلحة تسليح جيد حتى الاذنيين و الاكثر من هذا المغرب يعرف و يعلم علم الياقين لو اندلعت الحرب سيكون لاهيبها في الاراض الصحراوية الداخلية اشد من لهيبها في ميدان ..سكان البوليزاريو في المدن المستعمرة ينتظرون الفرصة اكثر من مقاتلي الجبهة و يبدآ هروب المعمرين المدنيين المغاربة مشيا على الاقادام و ياليه هروب الشركات الاجنبية و كذا السياح من المغرب كله و هجره الى الابد و عندها ينهار اقتصاد الهيبات للمملكة في سوييعات ..و بعد ذالك يبداء المغرب بطلب القففة بلا عنب - و اظن انه هذا هو السينرايو بعد المؤتمر 15 للجبهة -
مقبول مرفوض
-1
2019/12/10 - 02:36
5 | SK
الى انفصالى موح ولد موحة
لا عليك المغاربة الصحراوين الوحدوين يعيشون الطماءنينة وعيش الرغيد من سيهرب الا انت وعائلتك انشر او لا تنشر لايهم
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 07:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة