الرئيسية | سياسة | المملكة تتحول إلى شوكة في حلق الجنرالات..تقرير استخباراتي يفضح الضغط الجزائري الرهيب على فرنسا لمحاربة المغرب باستعمال ورقة الغاز والأسلحة

المملكة تتحول إلى شوكة في حلق الجنرالات..تقرير استخباراتي يفضح الضغط الجزائري الرهيب على فرنسا لمحاربة المغرب باستعمال ورقة الغاز والأسلحة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المملكة تتحول إلى شوكة في حلق الجنرالات..تقرير استخباراتي يفضح الضغط الجزائري الرهيب على فرنسا لمحاربة المغرب باستعمال ورقة الغاز والأسلحة
 

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(ترجمة كمال مدنيب)

أعد "مكتب الاستخبارات والبحوث الأمريكي"، المعروف اختصارا بـ(INR)، تقريرا حديثا وشاملا عن التحولات الإستراتيجية في العلاقات التي يعرفها العالم، بسبب الحرب بأوكرانيا وأزمة الغاز الروسي.

وضم التقرير الذي تم تسريب مقتطفات منه، فقرة تحمل الرقم 07 وتتحدث عن العلاقات بين المغرب وفرنسا والجزائر والمستجدات الأخيرة بسبب الحرب الأوكرانية، تحت عنوان:"فرنسا اختارت الغاز الجزائري على حساب العلاقات التاريخية مع الرباط".

وقالت الوثيقة الاستخباراتية، إن باريس اختارت أن تكون مركزا رئيسيا للصادرات الجزائرية من الغاز نحو أوروبا على حساب علاقاتها الجيوستراتيجية مع الرباط، حيث أسفرت الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي"إيمانويل ماكرون"عن قراءات وتأملات عديدة، لاسيما حول تعويض الغاز الروسي بالغاز الجزائري، بالنسبة للجمهورية الفرنسية والقارة العجوز عموما.

وحسب ما جاء في التقرير الأمريكي، فالتزام الجزائر تجاه فرنسا، بقي دون تطبيق إلى حدود الـ19 من يناير المنصرم، حين أصدر البرلمان الأوروبي قراره المغرض في حق المغرب، حيث "أبانت باريس عن حسن نواياها مع الجزائر وأنها بدأت بالفعل في محاربة المغرب من موقعها الأوروبي"، مما أثلج كثيرا صدر الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" ورئيس أركان الجيش "السعيد شنقريحة"، وجعلهما يتفقان على تحويل وعدهما لفرنسا من شفوي إلى عملي.

في هذا الإطار، طار وزير الطاقة والمناجم الجزائري "محمد عرقاب"، رفقة الرئيس المدير العام لسوناطراك "توفيق حكار"، وعناصر من المخابرات الخارجية الجزائرية، إلى العاصمة الفرنسية، يوم الاثنين 23 يناير 2023.

والتقى الوفد الجزائري، بكل من وزير الاقتصاد الفرنسي "برونو لومير"، ورئيسة شركة إنجي "كاترين ماكجريجور"، وضباط من المخابرات الفرنسية (DGSE).

كما أشارت التسريبات، إلى أنه تم الاتفاق بين الوفدين، على زيادة شحنات الغاز الجزائري المصدر نحو فرنسا بـ50 في المائة من الكميات المتفق عليها سابقا.

وعلى هامش اجتماع الوفدين، انعقد اجتماع جمع بين مدير المخابرات الجزائرية(DRS)"جبار مهنا"، مع نظيره الفرنسي "برنارد ايمييه"، حيث طالب الطرف الجزائري الفرنسيين، بتعاون أكبر على مستوى المجال السياسي، خصوصا فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

وشددت المخابرات الجزائرية في لقائها المذكور مع نظيرتها الفرنسية، على ضرورة التضييق على المصالح المغربية داخل الاتحاد الأوروبي، مقابل تخلي دولة الكابرانات عن الامتيازات التي منحتها لإيطاليا في ميدان الغاز لصالح فرنسا، وكذلك الرفع من قيمة واردات الجزائر من السلاح الجزائري.

وحسب المقتطفات المسربة من التقرير المخابراتي الأمريكي دائما، طلب مدير المخابرات الجزائرية من نظيره الفرنسي، بأن تعمل فرنسا من خلال مكانتها داخل الاتحاد الأوروبي، على تفعيل قرار سبق وصادق عليه الاتحاد في شهر أكتوبر من سنة 2017، ويقضي بمنع استيراد الفوسفاط المغربي ومشتقاته من المخصبات والأسمدة، التي تتجاوز نسبة "الكادميوم" فيه 20 ملغ في الكيلوغرام.

ووعد "مهنا" الفرنسيين، بتخفيض ثمن الغاز الجزائري المصدر إلى فرنسا، بنسبة قد تصل إلى 35 بالمائة، إذا ما نجحت(فرنسا)، في تفعيل قرار منع استيراد الفوسفاط المغربي بدول الاتحاد الأوروبي.

مجموع المشاهدات: 18687 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | عبد الله
قوم تبع
..رسالة واضحة لمن يدافع عن المصالح الفرنسية بالمغرب..فبعد اضعافها للتعليم والصحة وتحطيمها لآمال الشباب المغربي في العيش الكريم بعدما سيطرت على خيرات بلاده ..فهاهي فرنسا تخرج من جحرها وفي العلن تستهدف الوحدة الترابية للمملكة..وعيق يالبريق..
مقبول مرفوض
2
2023/02/07 - 11:15
2 | Karim
نظام خبيث
و يأتي اشخاص يتحدثون عن الاخوة، نظام شغله الشاغل هو محاربة المغرب بشتى الطرق، هل سبق للمغرب في يوم من الايام ان حرض الاتحاد الاوروبي او اي دولة حتى لا تقوم باستراد الغاز او النفط من الجزائر، في المقابل نجد الجزائر تحرض الاتحاد الاوروبي على عدم استراد الفوسفاط المغربي. المغرب فقط يدافع عن اراضيه و لا يهاجم الجزائر بينما الاخيرة تهاجم المغرب كلما وجدت الفرصة لذلك. من حفر حفرة لاخيه سقط فيها، الجزائر ستمنح ثروتها بالمجان
مقبول مرفوض
1
2023/02/07 - 11:21
3 | عبد الله محمد
كل يبحث عن مصالحه
الجزاءر تضيع وقتها ومالها هباءا منثورا بلا حسيب ولا رقيب . والاروبيون فوضوا فرنسا لهذه المهمة .الا وهي تركيع الجزاءر . وفرنسا ستشترط على الجزاءر شروطا كبيرة مقابل تنفيد اجندتها . منها ان تلغي الجزاءر قاعدة 49/51 بالنسبة للمستثمرين الاوروبيين .وان تسمح الجزاءر للشركات الاروبية للتنقيب عن الغاز والبترول في صحراءها . وان تفتح بلادها للسلع الاروبية . وان تزود اروبا بالغاز بثمن هزيل . واذا نفدت الجزاءر مطالب الاوروبيون وخاصة فرنسا عندها ستنقلب فرنسا واروبا على المغرب .
مقبول مرفوض
1
2023/02/07 - 11:37
4 | عبد الله محمد
كل يبحث عن مصالحه
لكن اعتقد بان الاتحاد الأوروبي يسايس الجزاءر حتى ينتهي فصل الشتاء بخير .والاروبيون يعرفون بأن مصالحهم مع المغرب وما يهمهم من الجزاءر هو الغاز . والاروبيون يعرفون بأنهم لن يحصلوا من الجزاءر على كل ما يحلمون به .
مقبول مرفوض
0
2023/02/07 - 11:41
5 | عبد الله محمد
كل يبحث عن مصالحه
اذن المغرب عليه ان يقوي شراكاته مع روسيا والصين وان لا يضع كل بيضه في سلة اروبا وامريكا واسرائيل . لهذا فزيارة رئيس خارجية روسيا إلى المغرب يجب ان تكون بداية علاقات قوية معها ضدا في الاوروبيين . عندها سيهرول الاروبيون نحو المغرب مخافة فقدانه لانهم يعرفون بأنهم لن يحصلوا على اي شيء من الجزاءر .لهذا حان الوقت للمغرب بتعزيز علاقاته التجارية مع الصين وروسيا
مقبول مرفوض
1
2023/02/07 - 11:51
6 | نهار سعد
العكس صحيح
العكس هو الصحيح فرنسا هي من تؤجج الصراعات في مناطق كانت تشكل عبر التاريخ مناطق نفودها وتحت سيطرتها فالمستعمر الأوروبي ايا كانت هويته يحن لزمن المستعمرات وهو من يضغط ويحرض الاطراف المتنازعة باشعال الفتن حتى يقلب الامور لصالحه والمغرب يستوعب جيدا هذا الخبث الاوروبي والذي للاسف عجزة الكابرانات لم يستوعبوه وتم استدراجهم ببلادة وبدون تفكير والدليل اللعب بورقة حقوق الانسان ضد بلادنا
مقبول مرفوض
1
2023/02/08 - 12:30
7 | X
Y
وااااو قمة الحقد والكراهية .اللهم رد كيدهم في نحورهم .اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم .جيران السوء
مقبول مرفوض
1
2023/02/08 - 12:56
8 | رضوان
الثمن
مهما ناور الأعداء و المعتدين فنحن لهم بالمرصاد...كمية الضغط الذي يمارسه نظام الكابرانات العجوز على فرنسا سيوازيه ضغط فرنسي على كمية الغاز الموجه الى السوق الأوروبية و كذا والثمن البيع حيث ستستغل فرنسا هذه النقطة...وهذا كله في صالح المملكة في الأخير لأن العائدات ستنخفض بنسبة كبيرة لخزينة الحضيرة العسكرية...يجب توحيد الجبهة الداخلية هذا هو سلاحنا الفتاك.
مقبول مرفوض
0
2023/02/08 - 01:36
9 | مواطن مغربي بسيط
صانع الأصنام لا يعبدها
لم يبق إلا شهور قليلة و يجد النظام العسكري الجزائري الحاكم نفسه قد رهن صونطراك كله للغرب مقابل أن تتحرش هذه الدول بسيادة وامن واستقرار ووحدة المغرب الترابية . الم يقل السيد تبون أنه لن يتخلى عن قضية الصحراء المغربية مهما كان الثمن ؟؟؟؟؟ عمي تبون افعل ما شئت وشيطن افعالك وأقوالك كيفما شئت فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
مقبول مرفوض
0
2023/02/08 - 05:22
10 | الزهوانية
تحليل جيد ولكن كما يقولون في السياسة لا توجد عدواةداءمة ولكن توجد مصالح دائمة وعلى المخابرات المغربية ان تبتعد عن تلفيق التهم للصحفيين وأن يتم إطلاق سراحهم فموضوع الصحافيين جد حساس في أروبا والغرب فحذا ر من فرنسا لأنها عضو دائم في مجلس الأمن و لمن لا يعرف فإن موريطانيا انفصلت عن المغرب عندما استطاعت فرنسا ان تنتزع اعتراف أممي كدولة قائمة مواطن مغربي متتبع
مقبول مرفوض
0
2023/02/08 - 07:51
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة