الرئيسية | سياسة | لعروسي لـ"أخبارنا": تصريح السفير الفرنسي مناورة دبلوماسية.. وباريس تتحرك حفاظًا على مصالحها

لعروسي لـ"أخبارنا": تصريح السفير الفرنسي مناورة دبلوماسية.. وباريس تتحرك حفاظًا على مصالحها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

يرى محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، (يرى) أن تصريح السفير الفرنسي بخصوص كون فرنسا ليست مسؤولة عن موقف البرلمان الأوروبي في موضوع حرية الصحافة وحقوق الإنسان في المملكة، (التصريح) "مناورة دبلوماسية جديدة، على غرار ما قامت بها وزيرة الخارجية في زيارتها الأخيرة صوب المغرب حول موضوع التأشيرات".

وأعزى لعروسي، وفق تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، تقديم مثل هذه التصريحات لمسؤولين فرنسيين إلى "محاولة التقرب من المغرب"، لافتا إلى أن "الرباط تقيس الأمور بمقياس المصالح"، مؤكدا أن "هذه التصريحات ذات صلة بمصالح فرنسية عاجلة في قطاعات التجارة والصناعة".

أستاذ العلاقات الدولية استدل على هذا الطرح بـ"رغبة فرنسا الملحة في استكمال خط القطار فائق السرعة، الذي من المرتقب أن يصل إلى كل من مراكش وأكادير"، مستطردا أن "هذا المشروع الضخم يسيل لعاب السلطات الفرنسية إلى جانب مشاريع أخرى في الجرف الأصفر".

وزاد الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أن "توصية البرلمان الأوروبي التي تدين المغرب في حرية الصحافة وحقوق الإنسان بالمغرب يقف وراءها عدد مهم من البرلمانيين الفرنسيين"، مشددا على أن "الحقيقة واضحة ولا تحتاج إلى مجهود لفهم حيثيات الموضوع وأسباب نزوله".

لعروسي أضاف، في هذا الإطار، أن "فرنسا دوما تحاول الحفاظ على مصالحها، ثم تقدم الوجه الرسمي المحايد أو الداعم للمغرب، وفي الوقت نفسه تحرك أوراق الضغط الأخرى؛ ضمنها البرلمان الأوروبي الذي أصبح يدافع عن مصالح باريس بطريقة غير مباشرة، في علاقتها مع الرباط والجزائر على حد سواء".

وخلص أستاذ العلاقات الدولية، في ختام تصريحه، إلى أن "تصريح السفير الفرنسي لن يقلل من حدة التوتر الحاصل بين الرباط وباريس، طالما أن باريس لم تقدم على إجراءات حازمة في ملف الصحراء المغربية".

تجدر الإشارة إلى أن كريستوف لوكوتورييه، سفير فرنسا في الرباط، صرّح سابقا، لمجلة "تيل كيل" في عددها الصادر نهاية الأسبوع المنصرم، (صرّح) أن التوصية التي تبناها البرلمان الأوروبي حول حرية الصحافة في المغرب "لا تلزم فرنسا أبدا"، مضيفا: "نحن مسؤولون عن قرارات السلطات الفرنسية. أما البرلمان الأوروبي فبعيد عن سلطتنا، والأمر يتعلق بشخصيات منتخبة".

مجموع المشاهدات: 10899 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | استيقظوا
استيقظوا
مع الاسف المغرب لا زال متاخرا جدا في الفعل و رد الفعل في عديد من الميادين! بعد اسابيع يتضح لهذا المحلل السياسي ان فرنسا تناور سياسيا! انا لست من خريجي جامعات العلوم السياسية او ما شابه ذلك انا مواطن عادي وحينما قرات اول مرة تصريح السفير الفرنسي فهمت للتو انه مناورة سياسية و محاولة للحفاظ على ما يمكن الحفاظ عليه من مصالح فرنسا في المغرب ! كان على المغرب ان يقوم بنفس الفعل مع فرنسا اي يضرب مصالحها في كل افريقيا بقوة ويصرح انه لا مشكلة له مع فرنسا! اي ضربها بسلاحها!
مقبول مرفوض
3
2023/02/08 - 02:36
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة