الرئيسية | سياسة | البيجيدي يتفاعل مع احتجاجات المواطنين على "غلاء المعيشة" ببلاغ ناري وهذا ما طالب به الحكومة

البيجيدي يتفاعل مع احتجاجات المواطنين على "غلاء المعيشة" ببلاغ ناري وهذا ما طالب به الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البيجيدي يتفاعل مع احتجاجات المواطنين على "غلاء المعيشة" ببلاغ ناري وهذا ما طالب به الحكومة
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
تفاعلا مع نبض الشارع، دقت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ناقوس الخطر، حيث حذرت الحكومة، من تداعيات تفاقم موجة الغلاء التي شملت معظم المواد الأساسية، والغذائية على وجه التحديد.
وفي ذات السياق، أصدرت الأمانة العامة لـ"البيجيدي"، بلاغا، أكدت من خلاله أن الحكومة، فشلت فشلا ذريعا في تخفيف آثار غلاء المعيشة على جيوب المواطنين، حيث دعتها إلى ضرورة التدخل العاجل لتجاوز حالة العجز التي طبعت أدائها في الحد من الارتفاع المهول والمستمر للأسعار.
ودعا "البيجيدي" الحكومة إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الممكنة واقتراح الحلول الجريئة والعاجلة، والقيام بالمراقبة الصارمة للتصدي للوضعيات الاحتكارية والحد من حالات الجشع ومن تصدير المواد الأساسية إلى الخارج، كما طالبها (الحكومة) أيضا بأهمية التواصل مع المواطنين، عوض نهج أسلوب اللامبالاة، والعمل على توفير احتياجات المواطنين بأثمان معقولة وعادلة.
وتساءل حزب العدالة والتنمية، في بلاغه، عن سبب استمرار صمت الحكومة واكتفائها بالمشاهدة تزامنا مع تواتر مجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والمالية المقلقة، التي سجلتها بلادنا مطلع هذه السنة، من قبيل تراجع بلادنا في مؤشر إدراك الفساد، والتراجع الكبير لمؤشر البورصة، واضطرار بنك المغرب للتدخل لمعالجة إشكالية تراجع السيولة، وتسجيل رقم غير مسبوق في عدد المقاولات المفلسة، وفقدان الاقتصاد الوطني لـ24 ألف منصب شغل في 2022، بعد أن شرع في التعافي النسبي من تداعيات كورونا..، كل هذا في الوقت الذي أظهرت فيه الحكومة عجزا بينا وعدم القدرة على التدخل المناسب لمعالجة عدد من الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي أدت لبروز هذه المؤشرات، يضيف البلاغ.

مجموع المشاهدات: 11534 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | الناقد
البيجيدي و غلاء الأسعار...
هؤلاء الناس هم آخر من يتكلم عن غلاء الأسعار في شتى المجالات.. أليس هم رفعوا الدعم عن المحروقات..؟ أو لا يعلمون أن الأسعار في جميع المناحي تثأثر بالزيادة في أسعار المحروقات...؟ بنكيران و إخوانه يجب عليهم أن يلزموا الصمت لأنهم هم من أوصل البلد إلى هذه الحالة بعد عقد من الحكم....
مقبول مرفوض
18
2023/02/08 - 02:30
2 | عبده
هذه أو تلك
الغلاء لا أحد يطيقه أو يستسيغه أو يقبله ولكن اذا دخل على الخط المصباح المشروخ الذي يتمتع بالسبع -ليس المثاني-ولكن الملايين ،فسنأجل الكلام في أمر الغلاء والعياذ بالله.
مقبول مرفوض
5
2023/02/08 - 03:22
3 | غ.مبارك
كثرة الطلب وقلة العرض + الجشع +المضاربات = ارتفاع الأسعار
نعم الحكومة تتحمل جزءا كبيرا في تفشي ظاهرة ارتفاع الأسعار التي يشتكي منها المواطنون و خاصة الطبقة ذات الدخل المحدود و حتى الطبقة المتوسطة أصبحت تستغيث لكن المسؤولية يتحملها كذلك المستهلك لأنه يتهافت لشراء المواد رغم ثمنها المرتفع .... فعلى المواطنيين أن يمتنعوا عن شراء بعض المواد الغير الضرورية و التي ارتفعت أسعارها بسبب جشع باءعيها. وكما هو معلوم فكلما ارتفع الطلب عن العرض إلاوقفزت الأسعار إلى السماء
مقبول مرفوض
6
2023/02/08 - 03:40
4 | محمد
بدون تعليق
لا حول ولا قوة إلا بالله، كيف لكم أن تنددوا بهذا الغلاء خاصة أنت يا بنكيران. ما هذه الجرأة بعدما كنت سببا في تحرير أسعار المحروقات وتركت الأمة فريسة لجشع مهنيي القطاع اللذين أصبحوا بدورهم مسؤوليين حكوميين يقررون الزيادة والنقصان. وهل سبق لك أن رأيت عربيا ينقص من أرباحه؟ من سيراقب الأسعار كما قلت عندما حررتها مادام المقرر هو المزود في نفس الوقت. عوض الجري وراء صدقة جارية، ها أنت أحياك الله حتى تجني ثمار قراراتك العمياء و تعاين نتائجها اللتي لم ولن تعود عليك يوما ولو بكلمة طيبة في غيابك.
مقبول مرفوض
5
2023/02/08 - 03:40
5 | Mstafa
اتق الله يا هذا.
انت الذي عبدت الطريق للاحقيك ليستمر مسلسل النهب و السرقة لأرزاق المستضعفين من العباد. و القادم أسوء. الله أدير تأويل الخير.
مقبول مرفوض
7
2023/02/08 - 03:45
6 | Abdou
سبحان الله
يبدو أن أصحاب العدالة والتنمية ضعيفو الذاكرة أو انهم مصابون بالزهايم،،ألم يخرج زعيمهم بتصريح صارخ و بنبرة طاغية مدعيا الفخر بأنه من أزال صندوق المقاصة ؟ ألم يكن واعيا بما ستؤول إليه حال المواطن المسكين لمواجهة الأسعار خارج الدعم ؟ أم أنها كانت هرطقة و خطوة عشواء نحو الهاوية ؟ و العجيب أنهم من محنة صنعوها ولا يعيشونها يحاولون قلب دفة المسار السياسي في المغرب،فليعلموا أنهم مجرد غوغاء و ضجيج لا أقل و لا أكثر،و أنهم في أعين المواطن مجرد متاجرون باسم الدين اللذي هو بريئ منهم و مما يفتون.
مقبول مرفوض
3
2023/02/08 - 03:50
7 | المير علي
وافق شن طبق
كلا الحزبين العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة كانا سببا في كارثة غلاء المعيشة والمحروقات والله لم يشهد المغرب هذه الازمة منذ 80 سنة مضت هذه مجاعة وهشاشة خانقة سببت في الانتحارات والطلاق وقلة الزواج يالطيف يالطيف يالطيييييييف اي ازدهار اي تقدم واي عدل
مقبول مرفوض
1
2023/02/08 - 03:51
8 | مواطن مغربي
الفضل يرجع اليكم
كيف تطلب من التاجر ان يضبط الارباح ... الحكومة هي التجار الذين يسيطرون على كل شيء من الخضر الى اللحوم وهلم جرا ... نطالب بضريبة الماء على كل المنتجات التي تصدر للخارج وتستعمل المياه الشحيحة اصلا ... هذا مطلبي حتى يعود السوق لتوازنه .. ونريد ثمن معقول للمحروقات بعد ان اشترت شركات المحروقات الروسية الرخيصة او ان يشغلوا لاسامير . . الناس راه فاهمة كلشي .. وكا يحدث اصبح يؤثر على سمعة كل مسؤول بهذه البلاد
مقبول مرفوض
7
2023/02/08 - 04:03
9 | Omar
اتقوا الله
حينما يأخدالمسؤول المال والامتيازات بدون وجه حق يدافع عن موقفه وحين يسحب منه المنصب يحتج ويدعي أنه مدافع على مصلحة الشعب (يأكلون مع الدأب ويبكون مع الراعي) النفاق
مقبول مرفوض
2
2023/02/08 - 07:31
10 | رشيد
دعم المحروقات
يتهمون حزب المصباح الذي كانت فترته فترة رائعة وجميلة بالمقارنة مع ما نعيشه اليوم رغم الوباء الذي ادى الى إلاغلاق التام لجميع الانشطة الاقتصادية استطاع المغرب وبشهادة العالم ان يتجاوز تلك المرحلة العصيبة بنجاح كبير بل واستطاع مساعدة عدة دول إفريقية ولبنان وتونس ... بل ونافس دولا اوروبية قوية في صناعة بعض ادوية كورونا والكمامات .... اما اصبح المغاربة يحتاجون المساعدة ..
مقبول مرفوض
-3
2023/02/08 - 11:51
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة