الرئيسية | سياسة | الصحراء الشرقية بين الاحتلال الجزائري وأحقية المغرب في استرجاعها

الصحراء الشرقية بين الاحتلال الجزائري وأحقية المغرب في استرجاعها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصحراء الشرقية بين الاحتلال الجزائري وأحقية المغرب في استرجاعها
 

أخبارنا المغربية - المصطفى ربيعي :

الصحراء الشرقية هي أقاليم الساورة و  تندوف و القنادسة و كلومب بشار و واحات توات و تيديلكت... و هي مناطق تبلغ مساحتها أكثر من مليون و نصف المليون كلم2  و تحوي هذه المناطق معادن شتى بما في ذلك الغاز و البترول و الحديد و قد ظلت هذه المناطق محافظة على هويتها المغربية سواء قبل أو بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 و قد شكلت السيادة على الصحراء الشرقية جوهر الخلاف بين المغرب و الجزائر، فالجزائر تريد أن تعطي لاحتلالها لهذه المناطق سبغة قانونية و حاولت بذلك أن تتشبت بمبدإ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار. بينما المغرب له ما يثبت مغربية هذه الثغور تاريخيا و قانونيا.

فمشكلة الحدود بين المغرب و الجزائر لها جذور تاريخية تعود إلى القرن التاسع عشر فبعد انهزام المغرب في معركة إسلي في 1844 كان مضطرا للتوقيع على معاهدة لالة مغنية مع فرنسا بتاريخ 18 مارس 1845. فالاستعمار الأوربي كان يستغل كل الأزمات التي كان يمر منها المغرب و التي كانت كثيرة، لقد كان مضطرا نظرا للجفاف الذي ضرب البلاد أن يستورد من الدول الأوربية الأمر الذي تطلب مصاريف مالية. كما أن السنوات التي تلتها عرفت احتلال فرنسا للجزائر مما يعني تهديدا لأمنه  و استقراره فأجبر على تقوية الوجود العسكري المغربي بالحدود الشرقية و تفاقم الوضع بالهزيمة في معركة إسلي و اتفق الطرفان من خلال الفصل الأول من اتفاقية لالة مغنية، على إبقاء الحدود بين  المغرب و الجزائر كما كانت سابقا بين ملوك الترك و ملوك المغرب السابقين بحيث لا يتعدى أحد حدود الآخر و لا يحدث بناء في الحدود في المستقبل و لا تمييزا بالحجارة بل تبقى كما كانت قبل استيلاء الفرنسيين على الجزائر. إلا أن الحدود لم يتم وصفها و تحديدها إلا في المناطق الخصبة على عكس تلك الجنوبية بالصحراء.

فهذه الاتفاقية كانت غير واضحة، و الغموض كان مقصودا من طرف فرنسا، فهذه الأخيرة أرادت أن تترك المجال مفتوحا أمامها لتفسير الاتفاقية على هواها و في الوقت المناسب، سيما و أنها كانت ترغب  في ربط مستعمراتها في إفريقيا الغربية و الصحراء الكبرى بمستعمرتها الجزائر. لهذا لم تعمل فرنسا على تحديد الحدود الجنوبية التي تربط الجزائرية بالمغرب فقد كانت لها نوايا توسعية داخل التراب المغربي.

و قد استغلت فرنسا هذا الغموض إذا لتحتل مناطق مغربية بالصحراء بحجة أنها تريد التعاون مع السلطان من أجل إقرار الأمن و الاستقرار بالصحراء. و في 20 يوليوز 1901 و 20 أبريل 1902 تم التوقيع على بروتوكولين أكد فيهما الطرفان مضمون اتفاقية 1845 و مرة أخرى دون وصف المناطق الجنوبية. فالمغرب يرى نفسه دولة كانت دائما ذات سيادة لم تنبثق عن التحرر من الاستعمار لذا يرى نفسه محقا في المطالبة بحقوقه التاريخية المشروعة. و يرى أن الحدود بين المغرب و الجزائر في الجانب الصحراوي لم يتم وصفها مما يستوجب التفاوض بشأنها.

و يرفض مبدأ الحدود الموروثة عن الاستعمار ويؤكد  بأنه على الصعيد الإفريقي لم يقم أبدا بين الدول الإفريقية إجماع في الرأي لصالح إدخال صياغة بوثيقة الوحدة الإفريقية، تقول أن مبدأ منع المساس بالحدود يعد مبدأ عاما معترف به. إن مبدأ منع المساس بالحدود يوجد على الصعيد الإفريقي كفكرة سياسية كما لا يمكن في أي ظرف أن يكون لتصريح له طبيعة سياسية أثر على قواعد القانون الدولي السابقة التي لم تلغها مقتضيات وثيقة الأمم المتحدة.

و بالرغم من هزيمة المغرب في معركة إسلي ظلت هذه الأقاليم صعبة على جميع محاولات الغزو التي استهدفتها من حين لآخر و لم يتأت لفرنسا اختراق الجبهات الدفاعية المغربية إلا في سنة 1855و هكذا فقد استغل الاحتلال الفرنسي حالة الفوضى التي مر منها المغرب بعد وفاة السلطان المولى الحسن الأول، و عمل على بسط نفوذه على كل من عين صالح عام 1889 و مرورا بالتوات في مارس 1900 و وصولا إلى تندوف التي لم تطلها أقدامهم إلا في سنة 1934، و مع ذلك فقد ظل إقليم تندوف خاضعا لسلطات الحماية الفرنسية بالمغرب حتى عام 1947 حين قررت سلطات الاحتلال إلحاقه بإدارة الاحتلال بوهران الجزائرية و بالتالي إلحاقه بالتراب الجزائري و لم يتم اقتلاع تندوف نهائيا إلا في سنة 1952 ، و المغرب إن كان يدافع على مغربية الصحراء الشرقية  فله براهين دالة على ذلك. و يعد اتفاق 1902 بين المغرب و فرنسا مهما لكونه أكد في فصله الثالث سيادة المغرب على تندوف، هذا بالإضافة إلى الاتفاق الموقع بين فرنسا و ألمانيا بتاريخ 4 أكتوبر 1911 و كذلك الاتفاق الفرنسي الإنجليزي لسنة 1901 و التصريح المشترك الفرنسي الإنجليزي الإسباني في 3 أكتوبر 1904.

فقد كان بإمكان المغرب أن يطوي ملف الصحراء الشرقية نهائيا قبل استقلال الجزائر حيث قامت فرنسا بتقديم عرض مغري للسلطان محمد الخامس، عرضت عليه إرجاع ما قامت باقتطاعه من الأراضي المغربية مقابل عدم دعم الثورة الجزائرية. لكن السلطان رفض ذلك، و كان ذلك في سنة 1956 و جدد العرض في سنة 1957 فالسلطان اعتبر أن قيامه بذلك سيعد ضربا من ضروب الخذلان و الخيانة لجهاد الشعب الجزائري الشقيق و جاء اتفاق 1961 لينمي هذا الموقف التاريخي و يطمئن المغاربة على حقوقهم المشروعة على أراضيهم له،  لكن مع حصول الجزائر على استقلالها سوف تتنكر لالتزامها كما سبقت الإشارة لذلك.

فإذا كانت الجزائر تطعن في شرعية اتفاق مدريد الثلاثي الموقع بين المغرب و موريتانيا و إسبانيا بتاريخ 10 دجنبر 1975 نظرا لكونه لم يتم المصادقة عليه من طرف الكورطيس (البرلمان الإسباني) فإن الأمر نفسه ينطبق على معاهدة ترسيم الحدود، على اعتبار أن سريان مفعول أي معاهدة دولية بالنسبة للمغرب تتوقف على توقيع و مصادقة الملك، كما يقضي بذلك الدستور "... يوقع الملك المعاهدات و يصادق عليها غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون. تقع المصادقة على المعاهدات التي يمكن أن تكون غير متفقة مع نصوص الدستور باتباع المسطرة المنصوص عليها فيما يرجع لتعديله. و التي يعود الحسم فيها للاستفتاء الشعبي.

فاعتبار كون الملك غير مخول دستوريا في التفريط بأي شبر من التراب المغربي استنادا للفصل 19 "الملك أمير المؤمنين و الممثل الأسمى للأمة و رمز وحدتها و ضامن دوام الدولة و استمرارها، و هو حامي حمى الدين و الساهر على احترام الدستور و له صيانة حقوق و حريات المواطنين و الجماعات و الهيئات و هو الضامن لاستقلال البلاد و حوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة" و هذا يعني أن هذه الاتفاقية كي تكون شرعية لا بد من عرضها على أنظار الشعب ليقرر هل سيقبلها أم يرفضها.

فالجزائر إذن هي تحتل الصحراء الشرقية، لأن اتفاقية 1992 ليست لها قيمة قانونية على اعتبار أنها لم تخضع للاستفتاء الشعبي. و هي بالتالي تقوم بخرق القانون الدولي و اغتصاب لحقوق المغاربة الساكنة الأصلية لتلك المناطق في ممارسة السيادة على ثرواتهم الطبيعية و وقمع السلطات الجزائرية لساكنة هذه المناطق و منعهم من تحقيق رغبتهم بالانفصال عن الجزائر و الانضمام للمغرب و هي رغبة عبرت عنها ساكنة هذه  الأقاليم في إطار مبدإ حق الشعوب في تقرير المصير الذي طالما تنادي الجزائر بكونها تحترمه و تقدسه. المغرب مدعو إلى ضرورة التقدم برسالة إلى الأمم المتحدة لتسجيل الصحراء الشرقية المغربية ضمن الأراضي الخاضعة للاستعمار حتى يسري عليها القرار 1514،و بالتالي انطلاقة مسار الدعم المغربي لساكنة هذه الأقاليم حتى تحصل على استقلالها و تنظم للمغرب ليعمل هذا الأخير على منح حكم ذاتي لهذه الأقاليم تحت السيادة المغربية.

 

مجموع المشاهدات: 18679 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (44 تعليق)

1 | خالد
الهجوم على الجزائر
لا أعرف خوف المغرب من الجزائر خصوصا بعد تبوث الدعم المباشر لبوليساريو الداخل، يكفي تدمير مصافي البترول وقطع الإمداد عن الجيش الجزائري برا وجوا خصوصا أنه يبعد مسيرة يومين عن الإمداد وخمسة ساعات عن العاصمة ؛ معركة مربوحة مئة بالمئة. أول ثدمير مصافي البترول الجزائر تعتمد يكفي أن نقصف أبار النفط لتركيع النظام الجزائري الذي يعتمد على 98% على النفط.
مقبول مرفوض
13
2013/05/05 - 12:52
2 | هاني التواتي
تقرير المصير لاخواني في التوات و الصاورة و كلمب بشار و القنادسة و تندوف
لا فض فوك يا سي المصطفى
مقبول مرفوض
4
2013/05/05 - 01:07
3 | هاني التواتي
تقرير المصير لاخواني في التوات و الصاورة و كلمب بشار و القنادسة و تندوف
تقرير المصير لاخواننا في التندوف و التوات و الصاورة والقنادسة و حسي بيضاء و حتى حسي الرمل و كلومب بشار و الصحراء الشرقية المغربية
مقبول مرفوض
19
2013/05/05 - 01:08
4 | عبد الله
فيقوا باركة من النعاس
هذا هو عين الصواب
مقبول مرفوض
17
2013/05/05 - 01:10
5 | مولاي الشريف السكراتي
الصحراء الشرقية بين الاحتلال الجزائري وأحقية المغرب في استرجاعها
شكرا لكاتب المقال و أدعوك للإستمرار لأنك تدافع عن المغاربة و حقوقهم التاريخية بالدليل و ليس الكدب كما يفعل أدناب العسكر الالجزائري و أزلامهم في المرادية.
مقبول مرفوض
13
2013/05/05 - 01:17
6 | ammou
irresponsable
C'est du n'importe quoi, le Maroc doit alors aussi revendiquer les terres espagnoles et mauritaniennes
مقبول مرفوض
-14
2013/05/05 - 01:27
7 | Rifi
LE SAHARA ORIENTAL est marocain depuis des siècles avant l'indépendance de l’Algérie en 1962
Bravo pour l'auteur de cet excellent article!appuyé par des vérités historiques incontournables,Les colonisateurs algériens occupent nos terres marocaines depuis 1962 au même titre que LA FRANCE,leur manière de s'exprimer est inacceptable et inadmissible,car On hérite pas les terres d'une autre nation et d'un autre pays DES COLONISATEURS FRANÇAIS

Le Royaume Du Maroc doit saisir les instances et les organisations internationales à ce sujet,et inviter la france "ancienne force coloniale"comme témoin dans cette colonisation algérienne illégitime des territoires marocains

La tolérance envers l’Algérie doit finir,nous avons essayé le bon voisinage,ils ont compris nos démarches comme des faiblesses,il faudrait la fermeté et l'intransigeance surtout que le peuple marocain a conscience désormais que le régime algérien finance des actes terroristes au Sahara marocain,arme les réfugiés ce qui est contraire au droit international

INTERNATIONALISEZ les terres marocaines occupées par l’Algérie,et transmettre à la communauté internationale les preuves historiques que ces territoires sont marocains,vu que le Maroc dispose de plusieurs documents signés avec la France coloniale qui occupait l’Algérie française hérité des ottomans qui ne dépassaient pas ORAN

LE SAHARA ORIENTAL est marocain depuis des siècles avant l'indépendance de l’Algérie en 1962 qui a été colonisé dominé durant 447 années entre les ottomans et les français
...
Le Royaume Du Maroc n'a jamais reconnu ces frontières algériennes,et par conséquent l’Algérie colonise des territoires marocains qui devraient être restitués d'une manière ou d'une autre..etc
مقبول مرفوض
8
2013/05/05 - 01:47
8 | احمد
الحقيقة المرة
لازم نعرف احنا المغاربة بلي الجزايرين دخلوهولنا طولا و عرضا و لازم نرضاو بالقسمة الي قدر هالنا ربي نبقاو نعطو و انسنا تعطي هذا كل شىء
مقبول مرفوض
-5
2013/05/05 - 02:23
9 | Rifi►CITATION D'UNE VERITE HISTORIQUE
L'ALGERIE COLONISE LESTERRES MAROCAINES
Tindouf, Colomb Bechar, Hassi Baida et Elknadssa. Ces localités marocaines formant le Sahara oriental se trouvent actuellement sous contrôle algérien. Elles ont été annexées dans les années 50 par la France coloniale à son département algérien

Lorsque le Maroc a obtenu son indépendance en 1956, il a réclamé à la France de lui restituer ses terres. La France était d’accord sur le principe mais à condition que le Maroc observe une neutralité via-à-vis de la résistance algérienne, ce que le roi du Maroc Mohamed V avait refusé. En effet le Maroc servait de base de repli à cette résidence. Le Maroc avait préféré conclure un accord avec Ferhat Abbas, dirigeant du gouvernement provisoire algérien, dans la perspective de régler le problème des frontières après le départ des Français. Malheureusement après l'indépendance de l'Algérie, en 1962, Ferhat Abbas a été remplacé par Ahmed Ben Bella qui a refusé de reconnaître l’accord passé entre le Maroc et Ferhat Abbas...ETC
مقبول مرفوض
3
2013/05/05 - 02:38
10 | simo ousafi
زه زه
زه زه لا فظ فوك أخي, و الله نحن قصرنا كثيرا في حق إخواننا المغاربة المحتلين من طرف عصابة مسلحة, و علينا أن ندفع السوء عنهم, و من هنا نطالب الديبلوماسية المغربية برفع شكوى لذى محكمة العدل الدولية و أخرى لذى الأمم المتحدة لتصفية الإستعمار الجزائري فيكف ما سلبوه من أراضينا و ما جوعوا في أهلنا...
مقبول مرفوض
6
2013/05/05 - 03:00
11 | sokratt
ok
nous voulons notre sahara qui est occupée par l algerie;mes freres marocains soyez prets pour liberer notre sahara;
مقبول مرفوض
0
2013/05/05 - 03:37
12 | المغرب
الصبر
لماذا يتخبط البوليزاريو وجنرالات الجزائر في هذه الأفعال هل يأملون أن ينسحب المغرب من صحرائه؟
هذا ممكن في حال لم يبق أي مغربي في العالم.والله ان الملك يتحلى بطول البال والصبر في هذه القضية.
هيا لننهي الأمر مرة واحدة .فصحراء الجنوب تحت سيطرتناوعلينا التفكير في طريقة استرجاع الصحراء الشرقية.
مقبول مرفوض
2
2013/05/05 - 03:57
13 | Rachid
TRAITÉ DE 1972
Je veux juste corriger la date du traité cité, c'était en 1972 et non 1992.
مقبول مرفوض
7
2013/05/05 - 04:27
14 | HMAD
هاتوا براهينكم إن كنتم صادقين أنا مغربي وأطلب منكم وثائق تثبت ذلك فلا يعقل أن تذهب إلى الآمم المتحدة بدون إتباثات وتطلب هذه المناطق زائد لا يمكننا أن نفتح جبهتين في آن واحد الجهة الجنوبية والجهة الشرقية
لكن شيئ جميل أن نذكرهم بها وأنها في بالنا وستشغلهم عنا قليلا
مقبول مرفوض
-8
2013/05/06 - 01:34
15 | جزيري
يا مغاربة لمادا لا تسترجعو سبتة و ملية ونحن سنساعدكم
مقبول مرفوض
-4
2013/05/06 - 03:18
16 | مولاي الجزائري
عشم ابليس في الجنة يا مراركة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انتم عبيد و تبقون عبيد الى ان يرث الله الارض وما عليها
مقبول مرفوض
-11
2013/05/06 - 04:03
17 | EL ISTICHEHAD
SALAM hna nhobo cha3b el maghribi walakine lazem ya3raf elmalik nta3kom beli raho yal3ab bel narrrr lazem ya3raf beli dzayer b3ida 3lih w mazal mawssalech lel mosstawa eli yahdar hada elklam psk dzayer capable bach todkhol lel 9asr el malaki fi 24sa3a
مقبول مرفوض
-8
2013/05/06 - 04:35
18 | salah
هذيان المصطفى ربيعي
ليس كل ما يتمناه المرء يدركه . ما عليك إلا البحث لإيجاد شئ يهم المواطن المغربي وأطلق قلمك بما يحلو لك و عبر عن رأيك كيفا تشاء. في حياته اليومية من عمل و سكن حتى يوفر لنفسه حياة كريمة . هذه هي امواضيع التي تشغل بال المواطن الآن .انصحك بعدم المحاولة أن تقترب من الجزائريين لأنهم شعب معاند و يحب المغامرة و لا يحسب للخسارة أبدا لقد أتعب الفرنسيين و طوع الأتراك طرد و الرومان و الوندال من أرضه . لا تفكر أبدا مثل التفكير. لأن بهذا التفكير قد تخسر السيادة على ما لديك من الأقاليم و قد تخسر كل التراب المغربي لجهة لا تعرفها لا أنت و لا من شجعك على كتابة هذه الخربشات رغم ما فيها من كثير من المغالطات التاريخية . شوف ليك شي خديمة و كول الخبزة و أحمد الله .
مقبول مرفوض
-8
2013/05/06 - 02:00
19 | hesleaks.com
المرجو إصلاح التاريخ 1992
المرجو إصلاح التاريخ 1992: فالجزائر إذن هي تحتل الصحراء الشرقية، لأن اتفاقية 1992 ليست لها قيمة
بالتاريخ الصحيح:اتفاقية 1972
وشكرا
مقبول مرفوض
2
2013/05/06 - 02:25
20 | محمد الفكيكي
اين المناطق الاخرى
لقد نسيتم بالطبع عمدا او غير عمد احتلال الجزائر لمناطق اخرى خصبة تحيط بمدار واحة فكيك وهي كالتالي:
1- منطقة الملياس
2- منطقة بني ونيف
3- منطة المعذر الخارجي
4- منطقة المغرور
5- منطقة زوسفانة
6- منطقة واد سيدي عبد الرحمان
7-منطقة الواد الشرقي
8- منطقة المسلوس
اضافة الى مناطق اخرى تم الاستيلاء عليها من طرف الجزائر مباشرة بعد سنة1975 و لم تقم اية حكومة بالتحث عنها
مقبول مرفوض
3
2013/05/06 - 02:28
21 | Moroccan ser
الصحراء الشرقية المغربية
المطالية باسترجاع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة هي حق من حقوقنا وواجب علينا استرجاعها مهما كان الثمن
مقبول مرفوض
3
2013/05/06 - 03:25
22 | مواطن صحراوي جزائري
الصحراء
يا المغاربة اهدرو مع الاسبان اولا على سبتة و مليلية و ما تمسوش السيادة الوطنية الجزائرية يا نساء الاسبان
مقبول مرفوض
-8
2013/05/06 - 04:23
23 | اوعتاب
الدفاع على اخواننا وراضينا واجب وفرض.علينا.
فعلا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه...لولا طيبوبة وتسامح ملوك المغرب والمغاربة الكرام الشرفاء لقضي الامر في وقته كما يعلم الجميع والتاريخ.الا انه حفاضا على الاخوة واحتراما للشعب الجزائري الشقيق تنازلت المملكة مؤقتا على بعض مطالبها الحدودية على امل تفهم الحكام الجزائريين للحقيقة والواقع واستعمال العقل والمنطق الشيء الدي لم يحصل مند مدة لد ى جنرالات الغدر. والبهتان.وبالمناسبة نشكر كاتب المقال الدي احيا بطريقة جيدةوتابثة قانونيا وواقعيا قضية مهمة بالنسبة لكل المغاربة سواء على الارض المحتلة بشرق بلدنا اوداخل باقي المغرب . وفي هدا الصدد لابد من للاشارة ان اخواننا بالجزائر استغلوا طيبوبتنا واحساننا شرا ضدنا حيث تنكروا للجميل ويتربصون بوحدتنا الترابية بشتى الدسائس والمناورات متغافلين انهم يستعمرون جزءا من صحرائنا وهم الدعاة للحرية وتقرير المصير. ولكن لن يضيع الله من احسن عملا.وارى ان انجع وافضل رد على مناوراتهم وتلاعباتهم هو المطالبة الفورية لتسوية مشكل صحرائنا الشرقية وترسيم الحدود قبلكل شيء وباي طريقة اقترحوها او لجءو اليها ....المهم اخلاءهم لصحرائنا الشرقية ليتمتع اهلها الحرية وتقرير مصيرهم في امان مع الاستمتاع بخيرات المغرب ...وكلنا جنود لحل هدا المشكل.
مقبول مرفوض
4
2013/05/06 - 05:08
24 | abdo france
On y va chers marocains
Bonne initiative
Allons y !
Tous les marocains doivent se mobiliser!
GOGOGOGOGOGO!
مقبول مرفوض
1
2013/05/06 - 05:30
25 | ain022
اتخلصوا من العبودية والركوع والخنوع يابشر قبل الحديث في امور تعتبر من المستحيلات واعلموا يامراركة بأن ماتحلمون به سيتحقق عندما ترون الشمس تشرق من شواطئكم الغربية وتغرب على اخر مدنطم الشرقة وجدة اقول ( وجــــدة)
مقبول مرفوض
-7
2013/05/06 - 08:31
26 | عبد الله
ملاحظة بسيط
اقل ما اقوله: شايفين المخدرات ممكن تعمل ايه ............
مقبول مرفوض
3
2013/05/07 - 01:54
27 | ادريس
الحكمة سيد العقل
ارى بعض التعليقات غير مسموح بها من الطرفين اانتم مسلمون ام مادا الخزي والعار على من يشتم الاخر فانكم اشقاء اتقو الله في انفسكم يوم الحساب الارض لله اما انتم الا زوار فيها تعايشو بالخير والحسنى اما عن من جعل الفتنة في شعوبنا ربي يتولاه اما عن الاشقاء الجزائريين انكم اخواننا بالملة والدير والتاريخ فهدا ليس الا تحياتي لكل عاقل من الطرفين لا لتحريض لالالالالالالالالالالالالالالالالا لتحريض كنا خير امة اخرجت لناس واليوم بعض الحمقى يتلاطمون الشتائم بدون وجه حق
مقبول مرفوض
2
2013/05/07 - 03:45
28 | ادريس
الحكمة سيد العقل
انتم ونحن في ضياع بدون مستقبل بطالة فقر لولا البترول وطاقات بشرية وتتكلمون عن شيء ليس لكم به دخل العفوووووووووووو كترت الكلام بلا فيدا
مقبول مرفوض
-2
2013/05/07 - 03:49
29 | MOSTAFA
BRAVO
مقبول مرفوض
0
2013/05/10 - 11:21
30 | MOSTAFA
MA9AL RA2I3
BRAVO
مقبول مرفوض
0
2013/05/10 - 11:22
31 | ازيلالي
صحراؤنا
اقول لكم يا جزائريين الصحراء الشرقية اراضي مغربية شئتم ام ابيتم هده هي الحقيقة لا يمكنكم نكرانها لولا امكم فرنسا لاصبحتم بلدية من بلديات المملكة المغربية الشريفة
مقبول مرفوض
3
2013/05/22 - 03:05
32 | مغربيه وافتخر
الى عبيد فرنسا
نعم لن ولن ننسى الصحراء الشرقيه وسيكون هناك ترتيب لها ان شاء الله اما بالنسبه الى عبيد فرنسا ليس معهم كلام الكلام مع اسيادهم الفرنسين اما هما مجرد عبيد ياكلون بطاطا الخنازير ولحم الجيف فالعبد لا يملك من امره شئ يجب ان يكون الموضوع مع اسيادهم الحكام الحقيقين للجزائر وهم الفرنسينن اما هؤلاء الشياتيين فهم عبيد يبوسون الايادي والجزم لاسيادهم الفرنسين فقط كي يعترفون لهم باغتصابهم لامهاتهم وجداتهم ولكن الفرنسين اسيادهم ابو وقالو انتم عبيد لنا لا تستحقون ان تتكلمو عن شئ اسمو شرف لانكم عبيد لنا ولهدا يجب علينا ان يكون الامر مع فرنسا
مقبول مرفوض
3
2013/06/29 - 09:04
33 | مغربيه وافتخر
الى عبيد فرنسا
لم تفهمو يا المغاربه ماهي القصه القصه ان فرنسا وجنود فرنسا كانت تغتصب في الجزائريين والجزائريات132 انتم
سنه وعندما اردت الخروج لم تكن لديها سيوله لدفع ثمن الاغتصابات والعلاقات الحميميه لهدا قطعت اراضي من المغرب ومن تونس ودفعت للجزائريين والجزائريات واد لم تصدقون ساعطيكم رابط لرجال الجزائر ادا كانو فعلا رجالو انا اشك في دالك وجنود فرنسا تعريهم كما ولدتهم امهاتهم ويقومون باغتصابهم لهدا كانت احصائيات 2012 صنفت الجزائر في المرتبه الاولى عربيا من حيث الشواد والشدود فعبدو والهواري منار والهواري المزوزي ولودفيك الدي فتح مسجد للمثليين في فرنسا ويوسف نبي هده عينات فقط من هؤلاء الشواد كما صنفتها كدالك في المرتبه الاولى من حيث العنوسه وهدا امر طبيعي البلاد فيها غار العطايا والنقوشه كيفاش مغديش تكون العنوسه
مقبول مرفوض
0
2013/06/29 - 09:09
34 | زبير
الفرق بيننا وبينكم
انتم يا المراركة احقر شعب شفتو في حياتي
مقبول مرفوض
-2
2013/12/20 - 03:31
35 | hamza
les algechiens klabe
ntouma ya les algechiens tgoulo anakome wa3rine et ma3andkomche 7ta 3G hhhhhhhhhhhhhhh chouha
مقبول مرفوض
0
2014/01/02 - 02:30
36 | Hamoudi
راك تحلم نوض من نعاسك
انا بشاري جزائري 100/100 وانت راك تحلم في حلم لن يتحقق ما دام فينا فرق ينبض
مقبول مرفوض
0
2014/01/14 - 12:32
37 | حسن التطواني
دور الجزائر
الجزائر لم تكن دولة من قبل بل عبارة عن كيانات مجهرية .مثل اﻷبلضيين الخوارج وبنو عبد الواد في المغرب اﻷوسط ..وماعدا ذلك تناوب على حكمها العباسيين الموحدين المغاربة ثم اﻷتراك ثم الفرنسيين ثم أخيرا أبناء فرنسا .فورها الم مثل دور الكيان ....الخ.أي دورها هو تفكيك العالم اﻹسلامي
مقبول مرفوض
0
2014/05/26 - 10:58
38 | tarekmadrid
روحو حررو سبتة ومليلة. يابراكين
مقبول مرفوض
0
2016/05/05 - 10:08
39 | بشاري
كفا كذبا
انا من بشار مستحيل نرضى نكون تحت حكم ملكي لتخلى علينا وقت الضيق منحتاجوهش وقت الرخا... استقلالنا كان مع الجزائر اذا نبقى من الجزائر .. ملاحظة فقط المناطق المذكورة لا تساوي مليون ونصف كليومتر كما ان مناطقنا تحتوى على المعادن فقط البترول في الجهة الشرفية للجزائر
مقبول مرفوض
2
2016/05/20 - 02:49
40 | هاشم ماموني
شر البلية ما يضحك
انا من ادرار من منطقة توات ولاننكر ان اصلنا من تافيلالت
ولكن الجزائر هي بلدنا ولن نرضى بغيرها
نحن اخوة فيىالاسلام لاداعي للتنابز والشتم
مقبول مرفوض
-4
2016/05/28 - 02:57
41 |
هههههه بديت تهدر على الثروات الطبيعية في بشار وتيندوف قبل ماتهدر على على الانسان البشاري وتيندوفي هنا تعرف بلي لمغاربة دايهم الطمع لا اكثر ولا اقل ... بشاري جزائري وافتخر
مقبول مرفوض
2
2017/06/16 - 03:49
42 | فريد
حبيبتي تينهينان
اول شي بديت بيه هي الثروات الطبيعية لي في المنطقة ثم المساحة عاد باه هدرت على الانسان البشاري هنا يفهم كل انسان بلي مطامع المغاربة مادية وتوسعية لا اكثر ولا اقل ومستعدين يبيعو بشار لاي دولة كيما باعوها لفرنسا ولكن الحمد لله جاهدنا مع الجزائر واخذنا استقلالنا مع الجزائر ونبقى جزائريين لاخر نفس اما المغرب لا يشرفني الانتماء اليه كمملكة تاريخكم عار وانتم عار ونحن نتبرأ منكم
مقبول مرفوض
1
2017/06/16 - 03:57
43 | الجزائري
ربي يهديك
ربي يهديكم يا ناس الجزائر دفعت مليون ونصف المليون شهيدثمنا لهذه الاراضي سكان هذه الاراضي الذين تدعوهم بالاقليات هم ابناء الجزائر واسياده وحماتها . يامن تحاول زرع بذور الحقد والكراهية بين المسلمين لماذا لاتدعوا الى الوحدة والتعاون ضد اليهود السفلة الخنس انسيت فلسطين انسيت ليبيا والعراق حيث تسيل دماء اخواننا ام نسيت ابناء بلادك في سبتة ومليلة اللهم وحد عزيمتنا وانصرنا على القوم الظالمين
مقبول مرفوض
0
2017/08/27 - 08:38
44 | رشيد
أكادير ترودانت
نتمنى من الله تعالى اولا النصر على أعداء المغرب .لبداء من استرجع الصحراء الشرقية المغربية بالقوة وفي الوقت المناسب على الجيش المغربي أن يستعد لرفع عالم المغرب في صحراءه الشرقية أن شاء الله
مقبول مرفوض
0
2018/01/27 - 07:01
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

المغرب, الجزائر, الصحراء الشرقية

أقلام حرة