الرئيسية | قضايا المجتمع | القضاء المغربي يعترف بتعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى

القضاء المغربي يعترف بتعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القضاء المغربي يعترف بتعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى القضاء المغربي يعترف بتعدد الزوجات دون موافقة الزوجة الأولى
 

على الرغم من أن مدونة الأسرة تشترط بشكل قطعي موافقة الزوجة الأولى لقبول التعدد، إلا أن أحكاما قضائية نهائية صادرة حديثا تزكي توجها قضائيا نحو الإعتراف بالزيجات القائمة بين نساء ورجال متزوجينن بزوجة أخرى، بالإعتماد على المرجعية الفقهية والمذهبية التي تضع شروط الإقرار بشرعية الزواج وتحدد أركانه.

و ذكرت جريدة "أخبار اليوم" في عددها الصادر غدا، عدة قصص لأحكام قضائية قبلت زواج شخصين دون موافقة الزوجة الأولى، من بينها زوجان تقدما مؤخرا لتوثيق زواجهما القائم منذ 2007، مبررين هذا التأخر بكونهما يعيشان خارج أرض الوطن. 

و تضيف اليومية، أنه أثناء بث القضاء في الدعوى ظهرت الزوجة الأولى التي أدلت بما يفيد أنه لم تتم إستشارتها في هذا الزواج الذي تم دون إذنها، ومع ذلك، فقد تم قبول الزواج ابتدائيا واستئنافيا، بل وحتى محكمة النقض قررت توثيقه بدعوى أن "مسطرة التعدد أصبحت متجاوزة بوجود زواج المطلوبين وإنجابهما خلاله".

مجموع المشاهدات: 1018233 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (318 تعليق)

1 | Aboukhalid
القضية محسومة شرعا
ومتى كان للمرأة الحق في إبطال الحق -أو لنقل الترخيص- من الله عز وجل للرجل بالتعدد؟ ولماذا لم تذكر لنا ياسيدي في مقالك النص بالحرف الذي ورد في المدونة والذي يوجب إذن الزوجة للزوج بالتعدد. إن كل ما في الأمر هو ضرورة علم الزوجة بنية الزوج في التعدد أما الموافقة من عدمها فيقررها القاضي بناء على ما يتوفر لديه من معطيات تخص قدرة الزوج على التعدد صحيا وماديا . فلا ينبغي التلبيس على الناس في مضوع حساس قال عنه المرحوم الحسن الثاني:" أنا لا أحلل حراما ولا أحرم حلالا"
مقبول مرفوض
688
2015/02/02 - 10:27
2 | كمال
الشريعة الاسلامية لدا الرجل الحق فى اربعه لمادا سنخالف شرعه الله
مقبول مرفوض
335
2015/02/02 - 10:31
3 | وجدي
سبحان الله
الشريعة الاسلامية لدا الرجل الحق فى اربعه ، نعم ، ولكن هؤلاء الاربعة وجب ان يوكن أرامل وليس برهوشة عندها 19 عام ههههه ... العرب خرجو على الاسلام ... الله من بداية سورة النساء يتكلم عن اليتامى ( فاقدي الاب) ومن بعد تكلم عن التعددية يعني كان يتكلم عن امهات اليتامى يعني الارامل ... ههههههه
مقبول مرفوض
192
2015/02/02 - 11:08
4 | amibo
التعذ
اللهم تعذ الزوجأت بدل تعذ الحليلات. والتوابع والمسؤولية امام الخالق. نحن امام جدلية التشذ. الوسطية منعدمة واعني بها مطقة الاطمأنان بين الجسد والروحوالمعإملة الحسنة. والود بين البشر. والقيام بما يرضي الله. وتبقى المدة اخر ما نفكروا فيه
مقبول مرفوض
80
2015/02/02 - 11:22
5 | حورية من المانيا
التعدد
باقي لكم غير التعدد قديت بعد علئ واحدة الزواج مسؤولية وليس كما تفكر الغالبية من معشر الرجال
مقبول مرفوض
-72
2015/02/03 - 06:06
6 | zakia
awiilii
la hchoma kas lmra twafak
مقبول مرفوض
-128
2015/02/03 - 07:29
7 | said
masrata
ليس الهروب من شرع الله حل فزواج المتعدد شرع من عند الله اما القاضي معندو ميقرر القرار من عند الله شرع عطى اربعه
مقبول مرفوض
180
2015/02/03 - 08:46
8 | fat
charaaou allah
mzian rabhade lmdwana b9aou lbnat bairat ouktr lfsade allah 3arf 3lach dar taadoude oudawla naida mhrmah 3tiou lrjal mahalou lihoum char3 allah
مقبول مرفوض
60
2015/02/03 - 08:55
9 | عمر
عودة الحق
لقد عاد الحق الى اصحابه ههههههههههههههه اعتقد ان القاضى يوريد الزواج مراة تانية افرح ياعم
مقبول مرفوض
94
2015/02/03 - 09:28
10 | عمر
عودة الحق
لقدعاد الحق الى اصحبه هههههههههههه اعتقد ان القاضي سوف يتزوج التانية
مقبول مرفوض
30
2015/02/03 - 09:51
11 | عثمان
من من النساء ستوافق على حل مشكلة العنوسة
الحمد لله أن الله جعل الموافقة بيد الرجل وإلا فالنساء إلا من رحم ربي، لا يقبلن، ممايعني أن أخواتهن سيعانين من العنوسة.
مقبول مرفوض
80
2015/02/03 - 11:47
12 | الملاحظ
يجب التمييز
ان مدونة الزوجة لم تشترط موافقة الزوجة للتعدد و انما ’ انه في حالة عدم موافقتها فان القاضي يعطي الادن للزوج بالتعدد بينما يصبح للزوجة حق المطالبة بالطلاق.....................................
مقبول مرفوض
113
2015/02/03 - 12:27
13 | أبو تسنيم
مجرد توضيح
لا تشترط موافقة الزوجة بقر ما يتم إخبارها فالقاضي هو الذي لديه السلطة التقديرية في أن يأذن بالتعدد أو لا
مقبول مرفوض
45
2015/02/03 - 12:44
14 | hasna ha
m3a ta3dud
التعدد حلال بلا منحرمو فيه انا مل متزوجت و نتمنى من بعد الزواج الا كان الر بغا اتزواج انا نخطب ليه و كل وحدة تولد ولادها و تكون العائلة كبييبرة ان شاء اللههههه نموت على الفميلات
مقبول مرفوض
168
2015/02/03 - 04:30
15 | القاضي
و التعدد
بالطبع المدونة خلقت مشكل لنفرض ان القاضي يريد التعدد ،،،،ًها فين بقات المشكل ليس في موافقة الزوجة الأولي المشكل في الرجل ،،لف و دوران و كتمان و تلاعب ووووو،،،لماذا لا يصارح المراة الأولي بالأسباب و المسببات و قد تجدها علي استعداد لذلك ربما لكونها ملت من معاملته لها ،،،في الوقت الذي يتعامل الرجل هكذا فان المراة. تحس لضغوطات نفسية قد تودي بها الي ما تحمد عقباه ،،،اما الانتقام او الانحراف،،
مقبول مرفوض
38
2015/02/03 - 07:31
16 |
yalah li 9ad 3ala ta3adod imad idih l7ana ara ma3andkom.walahi 7alon salimon li l 7adi min dahirati zina wa atfali chari3i
مقبول مرفوض
7
2015/02/03 - 08:48
17 | باحث في القانون
القانون لا يشترط موافقة الزوجة
بالرجوع غلى المادة من مدونة الاسرة نجدها تنص مدونة الاسرة على انه المادة 40 يمنع التعدد إذا خيف عدم العدل بين الزوجات، كما يمنع في حالة وجود شرط من الزوجة بعدم التزوج عليها. المادة 41 لا تأذن المحكمة بالتعدد : - إذا لم يثبت لها المبرر الموضوعي الاستثنائي ؛ - إذا لم تكن لطالبه الموارد الكافية لإعالة الأسرتين، وضمان جميع الحقوق من نفقة وإسكان ومساواة في جميع أوجه الحياة. المشرع اشترط وجود مبرر موضوعي فقط مثل عقم الزوجة مثلا يجب على الصحافيين ان يدرسوا القانون وغذا تحدثوا فيه ان يسالوا اهل الاختصاص تنشرون معلومات مغلوطة وتضللون فهم عامة الناس للقانون.
مقبول مرفوض
72
2015/02/03 - 08:56
18 | وجدية
الما والشطابة.
والله اللي بغا يعاود الزواج ،غير يفكنا والما والشطابة .الله ينعل اللي يسول فيه.
مقبول مرفوض
-1
2015/02/03 - 09:27
19 | وجدية
الما والشطابة.
الما والشطابة الله ينعل اللي يسول فيه.
مقبول مرفوض
-34
2015/02/03 - 09:28
20 | رز
الله يهدي لي دار هد المدونة
مقبول مرفوض
21
2015/02/03 - 09:42
21 | جواد
الشريعة غير صالحة
الشريعة فيها أيضا ملك الأيمان و الجواري لكنها شريعة لا تلائم العصر
مقبول مرفوض
-107
2015/02/03 - 10:00
22 | sara
مجرد توضيح
l2islaaam 7alal 4 dial zwjat mé li mbghaach yfhmoha nass rabi 3ta l7a9 rajalaa machi ldkooraa oma2ktarohoom fhad lwa9t lil2asaf
مقبول مرفوض
7
2015/02/03 - 10:08
23 | سميرة مراكش
اريد حلا
السلام عليكم. اول ما قرأت العنوان :القضاء المغربي ......دون اذن الزوجة الاولى طرت فرحا . اليكم قصتي. تجمعني قصة حب عفيفة وطاهرة بشاب ..حكم عليه اهله قبل القدر بالزواج من ابنة عمه اليتيمة...مرت سبع سنوات دون انجاب.. حسب التحليلات الطبية هو لا يعاني اي مشكل . المهم وخلاصة القول يريدني زوجة ثانية وانا وأهلي موافقين ...لكن كيف يمكن ان يتم ذلك دون اخبارها...هو لا يريد اخبترها مع العلم انه قادر على فتح بيت ثاني..وانا والحمد لله اشتغل ومدخولي جيد.. هل من حل ؟؟ هل يمكن له اللجوء الى قاضي الاسرة ويطلب عدم ابلاغ الزوجة 1؟؟؟ جازاكم الله خيرا ما رأيكم ؟؟
مقبول مرفوض
39
2015/02/04 - 12:32
24 | خديجة
هذا شرع الله لا جدال فيه لكن هل من يريد ان يعدد مؤهل صحيا وماديا كي يعدل ؟؟؟ هنا المشكل
مقبول مرفوض
31
2015/02/04 - 01:15
25 | lon
hahoia al7al
samira dial marrakche siri 3ti el rajel tissa3 rah mzawjine fe sma we khallih 3lik we siri chufi lik fine telas9i daba yisahel alihoum allah belawlad ila ba3adti 3lihoum telkay nti lia katsa7ri lihoum bache yibka bla walde yal madloulat khattafine rjal
مقبول مرفوض
-19
2015/02/04 - 03:03
26 | chekh
ila al okht samira
ادا اردت الزواج من داللك الرجل عليه اولا ان يأتي الى منزلكم ويطلبك من ابوك او وليك بشكل عادي وان يوافق ابوك على زواجكما ...ثم يعطيك الصداق ثم تقيما العرس بشكل عادي وتتزوجا وبعد ان تنجبا تتقدمان الى المحكمة وتطلبان تبوت الزوجية فستحصلون عليها مهما تأخرت بعض الشهور ولاكنها لابد ان تحكم المحكمة بتبوت الزيجة وهدا ماتطرق له المقال
مقبول مرفوض
39
2015/02/04 - 09:57
27 | tata54
باحث
لقانون لا يشترط موافقة الزوجة بالرجوع غلى المادة من مدونة الاسرة نجدها تنص مدونة الاسرة على انه المادة 40 يمنع التعدد إذا خيف عدم العدل بين الزوجات، كما يمنع في حالة وجود شرط من الزوجة بعدم التزوج عليها. المادة 41 لا تأذن المحكمة بالتعدد : - إذا لم يثبت لها المبرر الموضوعي الاستثنائي ؛ - إذا لم تكن لطالبه الموارد الكافية لإعالة الأسرتين، وضمان جميع الحقوق من نفقة وإسكان ومساواة في جميع أوجه الحياة. المشرع اشترط وجود مبرر موضوعي فقط مثل عقم الزوجة مثلا يجب على الصحافيين ان يدرسوا القانون وغذا تحدثوا فيه ان يسالوا اهل الاختصاص تنشرون معلومات مغلوطة وتضللون فهم عامة الناس للقانون.
مقبول مرفوض
13
2015/02/04 - 03:28
28 | معاذ
تعقيب
قضية اليتامى التي علق عليها حكم التعدد الاصوليون قالو بان هذا القيد ''لا مفهوم له '' التعدد فيه مصلحة كبيرة للامة اما البرهوشات لايصلحن وان كانت بمفردها فالزواج يتاسس على امرءة عاقلة واعية بمسؤوليتها
مقبول مرفوض
38
2015/02/04 - 04:33
29 |
هاد شي فاش حدقين ..
مقبول مرفوض
11
2015/02/04 - 05:27
30 | حسن
تعدد الزوجات
عارفين واش شرع عطنا ربعة.ولكن خصنا نرجع لقرآن أشن فيه..وإن خفتم فواحدة أو ما ملكت أيمانكم..صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
37
2015/02/04 - 08:46
31 | حسن
تعدد الزوجات
عارفين واش شرع عطنا ربعة.ولكن خصنا نرجع لقرآن أشن فيه..وإن خفتم فواحدة أو ما ملكت أيمانكم..صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
15
2015/02/04 - 08:48
32 | انساني
انها الشنيعة اﻻسﻻمية يا سادة وجب وضعها في مكان بعيد و اﻻقفال عليها باحكام لكي ﻻ ينتشر اثرها التخريبي
مقبول مرفوض
-98
2015/02/05 - 11:53
33 | كريم
........
الزواج التعدد هو حل سيلبى حيت النسبة الانات غدى والامور كتصعاب حيت من علامات الساعة لى مدكورة واحد الزمان الرجل يدجوج اربعين مرة اكترو الانات ويقللو الدكور
مقبول مرفوض
-14
2015/02/05 - 09:53
34 |
Bi sabah ta3adod zawjat...ana daba hayati ma3a zawji mohadada bi nihya...ana zawja la ou la..ahki lakom hikayati sa golo l'I hokmakom jazakom allah khir: ana moslima maghribiya 3aziba tazawajto zaaj islami men rajol 3azeb mosslim men mars ...istanito 3 sanawat kay yotamim awrak la iltihak bibi fi Europa ...tajamo3 la 3ayili. Lama wassalto 3indaho l'I Europa. Aktachif ba3d chahar wahed ana nada rajol tazawaja ....3alaya ghiyabi men ghir ikhbari monde sans o boss o sar 3ando walad.....lol hda gam.
مقبول مرفوض
-3
2015/02/06 - 12:09
35 | abdo
wah 9adaena majha
wach ljam3iyat annisaiya bagha tktar bnat chari3 w l9adae baghi ystarhom hada machi ma39ol
مقبول مرفوض
-1
2015/02/06 - 06:27
36 | fatima
Khouribga
wa baz la3kar 3la lakhnona; hadok li kayzido nsa generalement tanya katkon m3ah 3la 3alaka ghair char3iya o katawka3" chi mochkila o kayzidha o talkah 3a kari o le mois kaysalih bi credit o kayfakar 3a fi la3yalat
مقبول مرفوض
-1
2015/02/09 - 09:07
37 | khdite 4 wbiiikhir
chi bnadem wela bnademates mride lah ydawih kay7arem ma a7ala lah li jah l3tech rah lb7ar ychrab meno
مقبول مرفوض
7
2015/02/10 - 11:05
38 | مغربيه حره
فين الرجال لي غايعددو بعدا
انا مريت بتجارب فالتعدد لي شت فيه العجب و كنت من المؤيدين لتعدد الزوجات دابا لا على داك الويل لي شتو من داك عديم ةلرجوله لي كان زوجي و يا ريتو ما كان فكل مرا جايب لي وحدا فشكل كايدوز بيهم وقيت و باي باي حتى جا دور عليا انا وولادي لي ما عقلش عليهم حتى هما و دا بنت 19 العام مع العلم اني كنت موفرا ليه جميع وسائل الراحه و الجمال الحداقه و لي شافتني كانت كتقول لي سعدات راجلك بيك ولكن لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب دابا من كايعرض عليا شي حد الزواج كاتشدني الخلعه حيت فعلا ما بقاوش الرجال ولاو اشباه الرجال الا من رحم ربي لا وعاد باغيين يعددو ربما باش يحسو بشويه الرجوله المفقوده
مقبول مرفوض
30
2015/02/11 - 12:48
39 | سوسو
سبحان الله
طيب الله عطا للرجل الحق ف4 العيالات يتزوجهم ولكن المرا وش مسكينة مشي من حقها تعرف را رجلها غيتزوج كفما من حقو يعدد من حقو يعلمها بش تحاول تبدل تحاول متقلقوش ويمكن يغيير رأيو يعرف قيمتها ويحس بزعلها وميتزوج عليها .. الراجل خسو يحس بمراتو إلا كان كبغيها ميصدمهاش
مقبول مرفوض
12
2015/02/11 - 03:07
40 | امة الله
سوال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الله الله يجازيكم بخير تشرحو ليا واش ممكن الزاوج يتزواج امراة اخرا بلا موفقة الزوجة الاولى شي حد يفيدني الله يجازيكم
مقبول مرفوض
2
2015/02/13 - 05:26
41 | lina
الفهم السليم للمنطق الحياة السليمة
نحن ليس صدد التعدد و لا نتعارض مع كتاب أو سنة و لكن نطلب بعدل فقط ليس العدل الروحي و إنما المالي و الرعاية للاطفال لان الزوجة بعدما تصبح أم لا يهمها حب فقط الاهم من كل هذا الاطفال فليتزوج من أراد لأن القناعة في البشر غير موجودة و تجدر الاشارة أننا و للأسف نفهم القانون السماوي الكتاب و السنة كما تشتهي الأنفس و هذا الاسلوب ننهجه مع القانون الوضعي
مقبول مرفوض
16
2015/02/15 - 08:15
42 | fati
ان كلام الله لا يناقش.والله اذا ذكر التعدد في القران فهناك حكمة في ذلك .واذا كنتم متزوجات فهناك اخريات لا والله حلل التعدد فمن انتم كي تحرموه واذا كان سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج عدة مرات اليس هو قدوة كل المسلمين .اليست انانية ان تحبو ما يحلو لكم وتكرهو ما لا تستهوي انفسكم .ليس كل الرجال يريدون التعدد ولكن هناك رجال حياتهم الزوجية جهيم ولا يريدون الطلاق من اجل الاولاد ومن حقهم ذلك دون علم الزوجة الاولى كي لا يهدم اسرة بها ابناء . اتمنى من الله سبحانه و تعالى ان يعوووووووووود التعدد دون اخبار الزوجة
مقبول مرفوض
45
2015/02/16 - 09:17
43 | بسومة
بسومة المغربية
اريد أسألكم اخواني في الله هل القانون طبق ؟؟؟ وهل بإمكان الرجل ان يتزوج دون قيود من القاضي برفضه ولا زوجه الاولى ؟؟؟ وهل هذا القانون يسقط على الرجل الأجنبي المعدد الذي يريد يتزوج مغربية لان القانون المغربي يشترط عليه موافقة زوجته الاولى بدولته لكي يتزوج من مغربية ؟؟؟؟ هل ان سقط هذا القانون يسقط ع الزواج من اجنبي معدد ؟؟؟
مقبول مرفوض
-7
2015/02/18 - 01:32
44 | مرام
حتى يكونو الرجال بعدا عاد قلبو على التعدد
مقبول مرفوض
-4
2015/03/16 - 11:06
45 | sasoب
تعدد
وبنسب لي تعدد أن موفق أحسن مدرو (حن دول إسلمي وخسن نقبلو ب)ولي خس يكفر يقول منهدي يبن مومن
مقبول مرفوض
-10
2015/04/14 - 09:27
46 | خذيجة
العوارة
انا فتاة لم اتروج عمزى 42 سنة عندما افكرفالحياة امل كل شئ ادا كل امرأة برجل فالاحصاءات او ما اراءه في الحئ ان النساء اكثر من الرجال وهذا هو الواقع فلابد من اجاد حل اما اعطاء العمل للرجل حتى يتمكن من .........اوكل فتاة عامل ان ترغم على الزواج من شاب لايعمل ........او...... انا مع التعدد بدون موافقة الاخرى الا من حقها ان تعلم
مقبول مرفوض
45
2015/04/14 - 09:30
47 | samiha
hyati ana mtara nkon zawja taniya
أن فتات عمر 23 عم أن مختوب بشاب متزوج لمدة عمين لم أجد حلن لكي أتزوجه وكول ناس يعرفونني معه وقد أعجبتني كثيرا سوف تتحلو كل مشكلي
مقبول مرفوض
4
2015/04/14 - 09:57
48 | isam
ta3li9
alhamdo lilah wa allaho akbar alhamdo lilah wa allaho akbar sobhana allah walhamdo lilah alhamdo lilah wa allaho akbar allaho akbar
مقبول مرفوض
4
2015/04/19 - 09:58
49 | Maroua
sans commentaire
Parfois kandkhol sodfa lhad lmawa9i3 wlmawadi3 wa ofaja2 mn ba3d l3a9liat lmotakhalifa limakat3rfsh tfra9 wani3ma billah tawahd ma khalf chari3at llah subhanah wash adito lfara2id wlwajibat mazal rini9ash fta3adod,rah rassul 3alayhi salato wasalam 3adil w wadih wniyto mziana ama lakant b9at fjouj mrawat 3la ljanib ljassadi rah niya asba9o mina l3amal 9aditi bmratk w wladk katihom ha9oom kat3dl iwa wash nass ki3aniw lmashakil dlblad 3la jehd wntoma kathdro 3la l3yalat slahto l ard wkontom niyaba w adito lfara2id katfkro chari3a ramli sujet kikon fih ichba3 raghabat wlmakboutat katshdo chari3a mn akhir l3an9oud kathalo wtharmo kima bghito hasbona llaho wani3ma lwakil ghda b3do njiw nodo manfi9o wchabab mazal m2atar b ntzwj 3 w 4 katkhayl rask fchmn 3ahd rah zman s3abt wdnia tziyrat wkhyabt yarbi lakan l3a9liat dyalna haka mn na9s mn rjal ananiyin wkayfkro fjawanib makatnf3sh lahoma f9rayti wala f ljahl yarbi slah rinia dyalna...
مقبول مرفوض
1
2015/05/15 - 12:27
50 | مروة
...الفارغات رؤوسهن شوامخ
ا غي الطريقة اللي كتوجهوا بها السؤال ومتى كانت المراة ومن هي المراة وكيف للمراة ديما رجعوا كلشي للمراة المرأة هي نصف المجتمع لب المجتع هي الكل في الكل هي اللي لاماكنتش مترباش متكبرش وترجع سميتك الرجل هي اللي لاماهزاتكش فكرشها تسعة شهور وولداتك وتالمات ماكنتيش تجي المجتمع وتهينها وتقلل من قيمتها هي اللي بسبابها ربي راضي عليك وهي اللي بدعواتها انت ايها الرجل متقدم فحياتك هي اللي مللي السخانة كطلعلك فنص الليل عينها مكيتسدووووش دقيقة هي اللي خنونتك ملي كتهود كاتمسحهالك الى بقيتي بجوع وكتبكي شكون كيعطيك الحليب باش تكبر وتولي بصحتك وعافيتك كتكبروا وديرو البادر وتوليو تهينو فيها ونتوما لولاها حوايجكم ماكانوش يتصبنوا اي واحد كيهينها يتفكر صغروا وتربيتوا رها ام قبل متكون زوجة قبل متكون مكرمة من عند الله الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج اكبر منه سنا واش عمرها وحدة تشكات وقالت اي راسي رضي الله عنهن الاكبر سنا والاصغر سنا اللهم صل وسلم عليه ويا حسرتاه على ثقافة دون وعي وراس ممتلا بالتفاهات اللي ماكاتنفعش الاكل والنوم والكرش والفهامات واحتراماتي للاب ديالي وكل اب كيعتبر المراة هي اللي لولاها ماكانوش يكونوا رجال عظماء...
مقبول مرفوض
36
2015/05/15 - 12:42
51 | fatima
ارجو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الله تنطلب منكم الي قرا التعليق ديلي يفيدني وجزاكم الله خيرا واش هدا القانون مطبق ولا مزال وشكرا
مقبول مرفوض
-5
2015/05/22 - 01:34
52 | الزوجة الثانية
مع تعدد
انا مع تعدد الزوجات بالفعل فهناك من يستطيع أن يتزوج 1 و 2 و و 4 فلما لا..... في هذا الوقت هناك أيضا كثير من العوانس لما نحرم ما حلله الله عز وجل
مقبول مرفوض
40
2015/05/22 - 02:12
53 | ghayour
ll
kifach ta7yol 3la el9anon bach n3dad
مقبول مرفوض
-3
2015/05/27 - 12:02
54 | يوسف
هاد قنون مطبق ولا مزال
سلام إخواني في الله أسأل سؤال علا هاد قانون واش في ضور تنفيد ولا تمت موصاضق عليه أريد جواب أنا سألة قاضي أﻷسر أستنكر هاد قانون وا موافق من جوجا 1 ضروري واشكران
مقبول مرفوض
-4
2015/07/07 - 07:22
55 | حنان
تبوت الزوجية
الا المرا كانت ولدة من رجل مزوج يمكن ليهم يديروا ثبوت الزوجية
مقبول مرفوض
2
2015/07/07 - 07:51
56 | هبة المراكشية
تعدد
السلام عليكم انا تعرفت على شاب وكانت علاقةدامت7سنوات حبيتو كنت صغيرة وهو صغيروغلطناغلطةكبيرةوفي النهاية تزوج ببنت اخىرىى سمح فيا وشاءت الاقدار بعدمرور سنوات رجع ليا باش يتزوجني كزوجة ثانية باش يسترني ولكن خايفة ترفض زوجتو شنو الحل في نضركم
مقبول مرفوض
5
2015/07/13 - 03:38
57 | اسماء
تعدد
انامع التعددبدل الخليلات
مقبول مرفوض
33
2015/07/13 - 03:50
58 | so3ad
c est un bon moyen pour aller encore versl' avant pour les pays en sous dvp
مقبول مرفوض
8
2015/07/13 - 07:25
59 | هبة المراكشية
تعدد
تنطلب المشورة ديالكم هل اتزوج واصبح زوجة ثانية لاصلاح غلطتي ام ارفض وللاشارة فانا مقيمة في الديار الفرنسية وارفض فكرة الزواج الا من مغربي. انتضر ردكم
مقبول مرفوض
14
2015/07/13 - 01:45
60 | salma sadeq
أنا مؤيد لهاد الفكرة
بصراحة أنا موافقة لاحقاش كتر الفساد اللهم يتزوجو احسن والله يستر بنات المسلمين
مقبول مرفوض
8
2015/07/15 - 12:43
61 | المسلم الوافي لإسلامه
القضاء المغربي في تعدد الزوجات
يا معشرا المغاربة, نحن لسنا باوربيين أو مسيح, نحن مسلمون و مغاربة، لا نقاش أو جدال في ما شرع الله, و الحلال بين و الحرام بين، لا لأحد كما قال الحسن 2 رحمه الله, لا احلل ولا أحرم ما حله الله سبحانه و تعالى...ما الأفضل أن يعدد الرجل الزوجات أو الصديقات ؟ كما يفعله الغربيون, و تكثر المشاكل و الأمراض، و أبناء الزينا, لأنه لا يمكن لرجل الإعتراف بابن غير شرعي...ما الأفضل ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2015/07/15 - 02:09
62 | مغربية
للإستفادة
تعليقي ممكن لرجل التعدد ولكن حسب نضري غدي يصلح خطأ بخطأ آخر إلا كان يعتق عانسة ويدمر نفسية متزوجة او لربما يشردها بأولادها لأن كين بعض النساء يرفض التعدد وتطلب. الطلاق انا من نضري التفكير جيدا قبل الدخول لهذا المشكل الرسول (ص) عدد كان هدفه يتناسب لجلب القباءل لدخول الى الاسلام وليس للمتعة مثل ما يعمل ناس التعدد في وقتنا وشكرا
مقبول مرفوض
8
2015/07/15 - 04:55
63 | عبدالله
كفانا نفاقا
سبحان الله عجبت لقوم يتكلمون عن الحقوق وينسون الواجبات بتكلمون عن حق شرعه الله وينسون الشروط في هذا الحق يتكلمون عن القدوة في رسولنا الكريم وصحابته ولا يختارون من سننهم إلا التعدد والله هذا حق أريد به باطل لم النفاق نحن قوم لا نأخذ من شرع الله إلا ما يرضي نزواتنا ومصالحنا وحتى في ما نأخذ نتحايل على شرع الله وعلى المجتمع وتجدنا نتساءل لماذا أحوال المسلمين في أسوء الأوضاع لا حول ولا قوة إلا بالله
مقبول مرفوض
20
2015/07/15 - 06:11
64 |
لقضية محسومة شرعا ومتى كان للمرأة الحق في إبطال الحق -أو لنقل الترخيص- من الله عز وجل للرجل بالتعدد؟ ولماذا لم تذكر لنا ياسيدي في مقالك النص بالحرف الذي ورد في المدونة والذي يوجب إذن الزوجة للزوج بالتعدد. إن كل ما في الأمر هو ضرورة علم الزوجة بنية الزوج في التعدد أما الموافقة من عدمها فيقررها القاضي بناء على ما يتوفر لديه من معطيات تخص قدرة الزوج على التعدد صحيا وماديا . فلا ينبغي التلبيس على الناس في مضوع حساس قال عنه المرحوم الحسن الثاني:" أنا لا أحلل حراما ولا أحرم حلالا"
مقبول مرفوض
7
2015/07/15 - 06:13
65 | محمد
التعدد نعمة وليس نقمة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد . التعدد نعمة إن فهم الناس الحكمة من تشريعه والتعدد نقمة إن ساء الناس فهمه . الموضوع ليس على طاولة الرفض او القبول التعدد جائز شرعا بالكتاب والسنة ولا يجادل احد احدا على شرعيته او حرمته لكن تبقى هنالك شروط يجب توفرها لكي لا تصبح النعمة نقمة
مقبول مرفوض
7
2015/07/15 - 06:27
66 |
التعدد هو الاصل
مقبول مرفوض
4
2015/07/15 - 06:53
67 | salma
سبحان الله العظيم
سبحان الله العظيم غير الرجال لي عاجبهم الحال الله
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 09:41
اسبانيا
تعدد حلال بسبب بسيط لأن النساء أكثر عددا من الرجال في مجتمعنا ،نهيكا عن القضاء على الفساد الأخلاقي وأمراض الجنسية المنتشرة لأسف الشديد!!وكما تعلمون هناك مدة زمنية بين 18 عشرة من العمر و40 عاما ادا تجاوزت المرأة هده المدة ولم تتزوج فهنا يبدأ اليأس والانبطاح مما سيؤدي إلى الانحراف الأخلاقي بالنسبة للمرأة ،لكن بالمقابل انا اتفق مع أحد التعاليق زكية على ما أظن لا ينبغي استعمال الدين أو توظيفه على حساب الهوى،الدين يسمح بذلك لأن فوائده كثيرة أن يحترم في جميع الجوان وخاصة في بناء أسر!!وكما لا ينبغي أن ينحاز الرجل للتانية ويضرب عرض الحائط تضحيات الأولى!!وخاصة ادا كانت تطيع زوجها فيما يرضي الله والمجتمع!!والأهم هو قبل الزواج يجب على الدولة أن تكون صارمة في إرغام من يقدم على الزواج للفحص وعمل التحاليل الطبية للتأكيد على سلامة صحة المجتمع!!والمساهمة في التوعية في هدا المجال،كما أؤكد لكم أن هناك حالات أخرى وظروف كل شخص الدي يستدعي أن يتزوج للمرة التانية مع احترامي للرجال والنساء كلهم سواسية بالنسبة لي شكرا لهسبريس مرة أخرى.
مقبول مرفوض
6
2015/07/15 - 09:56
69 | firas
ان جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة
أصبحت بعض الجرائد والمواقع متخصصة في الدفاع كل ما يخدم الأجندات العلمانية فاتقوا الله في انفسكم تنالوا حب المتتبع وان تحرر في فكره الا انه لدينه ملتزم
مقبول مرفوض
3
2015/07/15 - 10:00
70 | مع التعدد
اسبانيا
ردا على هبة المراكشية ما دا تقصدين بصلاح غلظتك؟؟؟وشكرا
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 10:01
71 | siham
zawaj
السلام انا واحد البنت شفت هاد الخبر و فرحت و بغيت حيت انا مخطوبة ب واحد الراجل و هو مزال مزوج ب واحد السيدة ماشي مغربية و بغينا نديرو عقد ولكن هما مفارقين مبقا عرف عليها والو سكن راسو عفاكوم جوبوني
مقبول مرفوض
2
2015/07/15 - 10:03
72 | سهام الدار البيضا
ترطنوس
Salm ana siham men casa w brit naarf wach hadchi c vrai hit ana brit ndir 3akd w khatibi fayt LH mezawj b gawriya wlkin bra yitalakha mabkach 3erf fin kay à mefarkin 5ans w mach c vrai hadchi stp jawboni
مقبول مرفوض
-3
2015/07/15 - 10:09
73 | بن الشرقي محمد
تعليق عما ورد
الله يهديكوم شحال فيكوم دلفهامات نتوما بغيتو تقلبوا الايات اوتزيدو او تنقصوا الا الاخوان واش الله قال اكثر من وحدة يعني اكثر من وحدة لاش هاد كثرة لفهاما شي تايقول ماتلقا ماتوكل ليهوم شي تا يقول كاتشوفوا غير الجانب الجنسي اعلاش اشنو لي تغير بالعكس دابا لي موجود الخيرشكون هدا لي مات من الجوع فبلادنا يكفي ان المراة التانية او الثالثة تكون مطالعة او عارفة واش هي المراة التانية او شغلها هاداك الاخوان سمحوا ليا نقوليكوم اش كاتقولوا دابا واش لمرا التانية شايفاني عندي امراة اخرى او عندي اولاد اخرين او هي بغات تعيش معايا بديك الحالة يعني اش بغيتو نتوما شغل شي واحد ياك هي قابلة يعني المشكل دابا فيكوم ماشي فلمرا التانية لي قبلت على شي حالة الله يعاونها او ماقبلات على ديك الحالة حتى معدورة او عندها ضروف لي خلاتها ترتاح لديك المعيشة او علاش غادين تحرموها
مقبول مرفوض
10
2015/07/15 - 11:33
74 | هبة المراكشية
رد
انا كيفما قلت لكم انا غلضت مع شاب في الصغر ديالي واغتصبني وتزوج بفتاة اخرى وانا هاجرت المغرب واتفرقنا وللعلم لم اقم باي علاقة من بعد ما تزوج ودابا رجعت للمغرب ولقيتو صدفة وطلب مني الزواج كزوجة ثانية باش اصلح غلطتو ما الحل في نضركم
مقبول مرفوض
-3
2015/07/15 - 11:39
75 | حَوَّاءْ لِ آدَمْ
الثانية فقط..وبعد الثلاثة ورباع
نعم جميل لكن يجب الحرص ودراسة عميقة ومقننة كثير من النساء غير متزوجات ولا نعرف السبب هل العزوف عن الزواج ام هم اكثر من الرجال ونجد اغلب الشباب هن فتيات لهذا يجب التركيز على هاذا الموضوع بشدة لكي نحافظ عل توازن حياة الافراد كل على حدى ونقدم برنامجا مدروس ودقيق وتسهيلي في نفس الوقت وفتح ملفا في هاذا الموضوع الانساني
مقبول مرفوض
6
2015/07/15 - 11:44
76 | غيتا
المسالة واضحة لا تحتاج الى نقاش فشرعا الراجل عندو الحق في تعدد الزوجات بشرط اعلام الزوجة الاولى بغض النظر عن موافقتها الا في حالة انو الى شرطاتها عليه وتكتب في عقد الزواج هذي مسالة اخرى...اما تعدد الزوجات فيشترط فيه القدرة و العدل المادي و المعنوي بيناتهم فقط لا غير
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 12:47
77 | ابو ايمن
انا معاك ياتعدد لكن بشروط
انا مع التعدد لكن مع الشوط اولا توفير السكن للزيجة التانية تانيا الاستطاعة المادية والصحية ثالثا العدل بين الزوجتين في كل شيء اعجبني تدخل الاخت حسناء رقم 15التي تحب الفميلا والدار الكبيرة
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 01:58
78 | سعيد تازة
قانون كوني
لما شرع الله تعدد الزيجات لم يكن ذلك عبثا.فمعظم خلق الله على هذه البسيطة يسري على هذا المنوال .فالتركيبة الخلقية للذكور تختلف عن الاناث .فالذكر دائما قابل للتنلسل في حين نجد الانثى مقيدة بالحمل والرضاعة ورعاية الصغار زد على ذلك الرغبة الدورية التي تنتاب الانثى في التناسل تجعل الذكر يربض جنبها طيلة هذه المدة بعد ذلك سيبحث عن انثى اخرى قابلة للتلقيح وهكذا دواليك.لنجد فيالاخير ان هذا الذكر لوحده لقح اكثر من انثى .والانسان لا يختلف عن الدواب الا بالعقل والتشريع والقانون .لكن نجتمع في الغريزة والفطرة.
مقبول مرفوض
-1
2015/07/15 - 06:21
79 |
في هده الحالة يجب الحكم بصحة الزواج لأن فيه مصلحة خاصة بوجود الأبناء
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 06:28
80 |
ايلا كانت القضية بحال هكدا وباغيين مشكل العنوسة يتحل بالصح ويعاود يرجع التوازن للحياة لأننا كانعرفو بأنه فعلا هناك من النساء ما يفوق عددهم عدد الرجال بسبعة دالمرات ولا كثر، لي بغا يتجوج بمرا اخرى يعطيوه تعويض على الثانية والثالثة والرابعة باش يكون قاد ماديا يعدل بيناتهم وها مشكل العنوسة غادي يتحل..ونكونو ما وقفناش قدام الشرع لي فوق ريوسنا وماعند الحق حتا واحد يرفض ما أحل الله..غي المهم القدرة على الانفاق الله يرضي عليكم
مقبول مرفوض
0
2015/07/15 - 07:43
1 2 3 4 next المجموع: 318 | عرض: 1 - 80

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة