الرئيسية | قضايا المجتمع | أي مستقبل تعليمي لأبناء الشعب في ظل احتكار اللوبي الفرانكفوني لسلطة القرار ؟

أي مستقبل تعليمي لأبناء الشعب في ظل احتكار اللوبي الفرانكفوني لسلطة القرار ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أي مستقبل تعليمي لأبناء الشعب في ظل احتكار اللوبي الفرانكفوني لسلطة القرار ؟ أي مستقبل تعليمي لأبناء الشعب في ظل احتكار اللوبي الفرانكفوني لسلطة القرار ؟
 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية 

في الوقت الذي أصبح العالم بأسرة يتكلم اللغة الإنجليزية ، لغة العلم و الاقتصاد و السياسة و الرياضة ، ووو ، لازال هنا في المغرب من يتشدق بدفاعه عن اللغة الفرنسية ، لغة الاستعمار التي أكل عليها الدهر و شرب ، لغة لم تعد تتجاوز الحدود الجغرافية لفرنسا و مستعمراتها الإفريقية المتخلفة ، و خطورة هذا الامر لا يمكن تتضح معالمها بشكل جلي إلا عندما يتخطى الطالب المغربي سقف الباكلوريا ، حيت يلزم بإتقان الانجليزية إذا ما اراد استكمال مشواره الدراسي خارج المغرب ، حيت سيجد نفسه مضطرا لقبول خيارات غير مرغوب فيها بالنسبة له ، و بطبيعة الحال يقف حاجز عدم اتقان الانجليزية دون بلوغ هذا المراد . 

الغريب في الأمر أن الحكومة المغربية تقف عاجزة عن التصدي للوبي الفرانكفوني الذي يدافع بشراسة من اجل استمرار اعتماد اللغة الفرنسية اللغة الأجنبية رقم واحد بالمغرب ، ضدا على المستقبل الدراسي لأبناء الشعب المغربي ، خاصة الفئات متوسطة الدخل و الفقيرة ، أما الغنية فهي تعرف جيدا سبل النجاح و كيفية بلوغه بسلام . 

و في مقابل هذه المكائد التعليمية التي تحاك ضد أبناء الشعب ، و وعيا منهم بأهمية هذه اللغة العالمية ، اختار أباء التوجه للتعليم الخصوصي فيما يتعلق بتدريس هذه اللغة ، التي ارتفعت مؤخرا وثيرة الإقبال عليها ، في جل المدن المغربية ، على الرغم من ارتفاع تكلفتها الشهرية ، بيد إن تساؤلا وجيها ربما بطرحه قد نعطي تفسيرا ممكنا لعدم اعتماد الإنجليزية على أهميتها اللغة رقم واحد بالمغرب ،  و هو ،  ما طبيعة العلاقة  بين الجهات التي تصر على اعتماد الفرنسية كلغة للمناهج التعليمية بالمغرب و المؤسسات المتخصصة في تعليم الانجليزية ؟  الاجابة على هذا التساؤل ربما ستضع المتلقي امام الحقيقة الضائعة التي تعرض سبل المسار الدراسي لأبناء الشعب ، في هذا الإطار ، لابد من تدخل نواب الأمة على المستوى التشريعي من أجل وضع  حد لهذا الإشكالية التعليمية التي تهدد مستقبل المغاربة . 

مجموع المشاهدات: 1993 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | طالب
التسجل بالجامعة
سؤالي الى وزير التعليم العالي : لماذا اصحاب الواسطة من اصحاب المناصب و المنتخبون يتتسجلوا بالكلية بباكالوريا قديمة اعتمادا على مقولة باك صاحبي وانا و امثالي يمنعون من التسجيل
مقبول مرفوض
0
2015/09/28 - 08:12
2 | طالب
التسجل بالجامعة
سؤالي الى وزير التعليم العالي : لماذا اصحاب الواسطة من اصحاب المناصب و المنتخبون يتتسجلوا بالكلية بباكالوريا قديمة اعتمادا على مقولة باك صاحبي وانا و امثالي يمنعون من التسجيل
مقبول مرفوض
0
2015/09/28 - 08:12
3 | مواطن
لغة التخلف والالحاد
اما ان ندرس الانگليزية ونتخلى عن الفرنسية او ازالة الڤيزا عن جميع المغاربة ونأخد الشوماج من فرنسا
مقبول مرفوض
0
2015/09/28 - 08:13
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة