الرئيسية | قضايا المجتمع | هذا هو موقف القاضي الهيني من "فتنة المسجد" و ردة فعل الزفزافي

هذا هو موقف القاضي الهيني من "فتنة المسجد" و ردة فعل الزفزافي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا هو موقف القاضي الهيني من "فتنة المسجد" و ردة فعل الزفزافي
 

أخبارنا المغربية 

اعتبر القاضي المعزول محمد الهيني أن كلا من تصرف خطيب الجمعة و ناصر الزفزافي مدانان في واقعة ما يعرف إعلاميا بـ"فتنة المسجد" و هي الواقعة التي كادت ستجر المنطقة إلى ما يحمد عقباه، خاصة بعد محاولة اعتقال الزفزافي متزعم "حراك الريف".

و كتب الهيني في تدوينة فايسبوكية على حسابه الشخصي :"مسؤولية وزارة الأوقاف قائمة في ما وقع في مسجد الحسيمة، ولا يمكن تبريرها، لأن نعت الحراك بالفتنة جرم كبير لا يمكن تقبله ولا تأييده، لكن رد فعل الزفزافي كان أكثر خطورة لأن الخطأ لا يواجه بخطأ أكبر منه في مسجد تقام فيه الصلوات وله حرمته".

و تابع الهيني :"لا يمكن لعاقل الدفاع عن الخطأ وخطابه؛ وإلا أصبحنا أمام شريعة الغاب والاقتصاص الخاص" محذرا  من أن:"يصبح تصحيح أي وضع مختل في نظر صاحبه مدعاة لتسويته بنفسه فنسقط في أخذ الحقوق وانتزاعها عن طريق العدالة الخاصة؛ لأنه لا يجوز تكريس ثقافة الاحتجاج في المساجد أو استغلالها بل يتعين تحييدها عن الصراع السياسي" .

مجموع المشاهدات: 66854 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | شيبوب المزابي
كلام موزون ورزين
أين كنت حين كانت اسبانيا تستعمر بلدك الحسيمة وتغتصب أمهاتك وأخواتك وبناتك ، وصعد المزابيون والرحامنة لتحريركم وصد الاستعمار الاسباني ، أين كنت يا خائن نحن أهل الشاوية ودكالة والرحامنة وعبدة وزعير وعرباوة أكثر منكم عددا وأشد قوة ولا نخون العهد سنواجهكم ونحاربكم حتى ترفع راية المغرب الحمراء فوق رؤوسكم الخرفانية ولن تؤثر علينا بخطاباتك العنصرية البربرية وبرايتك المزوقة كالشيخة ، نحن مغاربة أذكياء ولن تؤثر علينا بجهلك وسفهك أنت مأجور من أعداء المغرب ويدك في ....................إلى أجل غير مسمى
مقبول مرفوض
1
2017/05/27 - 07:02
2 | احمد ع. م.
الىكوب على قضايا الساعة لاعطاء دروس بل مغالطات لن تفيد في شيء
اعتبارا للمكانة الدينية و الاجتماعية التي يحظى بها اءمة المساجد ارى انه من الطبيعي بل و من الواجب ان يتطرق اءمة المساجد في دروسهم و خطبهم الى مواضيع الساعة. و منها على سبيل المثال المطالب الاجتماعية لمنطقة الريف و عن الطرق المستعملة من اجل كسب هذه المطالب. و كذا عن العواقب ااوخيمة التي قد تنتج من فتن و فوضى اذا كانت طرق طرح هاته المطالب تتسم بتجييش الجماهير و فرض الراي الواحد و صد كل محاولات الحاكم الهادفة الى اصلاح ما يمكن اصلاحه الخ... اما ان لا يتطرق الخطيب لمثل هاته المواضيع فانه سيزيد من الاحتقان و قد يدفع الكثير من الغافلين الى المزيد من الحقد و بالتالي لا قدر الله الى اافوضى و الفتن. اما ان نحمل خطيبا قام بواجبه الديني و الوطني لتجنيب البلاد من الفوضى و الفتن فهذه هي العقلية التي يجب ان نحاربها . وهي تلفيق التهم الى الجاني و المجني عليه. هذا الخطيب وقع عليه هجوم في عمله وهو فوق المنبر يوعظ الناس. و الهاجم يموت شرعا. هل كنت ستقبل ان يتهجم عليك في مكتبك او قاعة الجلسة لما كنت قاضيا ؟.
مقبول مرفوض
7
2017/05/27 - 07:36
3 | houcine
immigré libre
vous nous obligez de ne pas mélanger la religion avec la politique alors que vous vous en servez toujours des mosquées pour faire passer vos messages de poison contre la volonté du peuple, il faut que ça cesse si non personne n'irait plus dans ces mosquées, il n'y aurait que des prêcheurs sataniques qui se prosternent devant leurs dieux
مقبول مرفوض
-2
2017/05/27 - 07:40
4 | Amsterdam
مساجد لله
السيد القاضي هل هي اول خطبة من هذا النوع في مساجد المغرب؟ خطبة مساجد متنوعة وطنية دينية اجتماعية اطلب من العدالة ان تنزل اقصى عقوبات في هذا الكلب المسعور هو وأعوانه او انت ايضا من مخططاته الخبيثة
مقبول مرفوض
0
2017/05/27 - 08:17
5 | Rafek usa
ما هدا يا مناصل
كلنا ساندناك لما وقع لك ما وقع واقسم بالله انك في تلك اللحظة اللحظة كنت مستعدا لفعل أي شيء لأنك احسست بالضلم. اسمع السي الهيني وتكلم بصدق فما وقع في الحسيمة مسيس والخطبب مدفوع وهو من حرض على الفتنة وبالتالي وكما جاء في خطاب الملك لا يجب على خطباء خطباء الجمعة التحدث عن ما هو سياسي وبالتالي فما وقع تساهم فيه أيادي خفية وانت تعرفها اللهم ادا كنت بتصريحاتك تريد التملق وكسب الود والعطف من أصحاب الحال ؟ سبحان الله
مقبول مرفوض
1
2017/05/27 - 08:36
6 | امازيغ
كفى
الزفزافي الكلب هو المخطىء في كل هذا.. لو لم تعجبه الخطبة كان عليه ان يغادر المسجد فحسب.. اما و الحالة هذه و قد انتهك حرمة بيت الله في يوم الجمعة فيستحق السجن.
مقبول مرفوض
1
2017/05/27 - 08:36
7 | حلومة من اوكلاهوما
ايوا السي الهيني اذا كانت بلاغات الاوقاف لها شيئ من الحق فايضا بلاغات وزارة العدل التي كانت ضدك لها نصيبها من الحق لماذا انتفضت ضدها بل كانت ردت فعلك اكثر خطوووورة عندما طالبت الناس بالخروج معك??!!
مقبول مرفوض
8
2017/05/27 - 08:40
8 | ولد علي
الخونة
اقولها بصراحة اذا كان هناك بعض الفتانين والخونة في الحوسيمة فمطالبهم وهدفهم ليس واضح وسكان الريف يتبرؤون منهم انا ريفي أمزيغي مغربي أريد ان أرى علم امازيغ إلى جانب علم المغرب ولا أريد ان ارى علم الحوسيمة
مقبول مرفوض
4
2017/05/27 - 08:51
9 | محمد
كيف تساوي بين خطيب مسجد والزفزافي وأنت رجل قانون؟!
المساجد لله وتابعة لإمارة الموءمنين وليس لوزير الأوقاف او غيره والخطيب تكلم في الدين وليس في السياسة وسكّان الحسيمة مطالبهم في مستشفى وجامعة وعمل ستلبى وسيذهب زفاف وعصيد الى مزبلة التاريخ نحن المغاربة لدينا كنز أغلى من الذهب والبترول إنه سليل الشجرة العلوية الشريفة محمد السادس حفظه الله الذي جعل من المغرب أيقونة ورقيا صعبا إقليميا ودوليا يحسب له ألف حساب يجب ان نكون إيجابيين او نسكت ولا نحلب البقرة ونطعمها بالسكين
مقبول مرفوض
2
2017/05/27 - 08:51
10 | الدرقاوي
كلمة حق
كلمة حق .
مقبول مرفوض
-3
2017/05/27 - 08:53
11 |
تتكلمون عن الحق .فاين حقنا من سبتة ومليلية. اخي الريفي .هل .تعلم انكم تعيشون عيشة راضية احسن من اخوانكم في شرق المملكة.الناس في تعيش في خيم تحت الشمس الحارقة.على بعد امتار من الحدود والخوف من دخول عصابات الجيش الجزايري .من الجهةالاخرى المرتزقة البولزاريوا.اخواني هل تعترفون بانكم اذا جاؤكم او مر عليكم عربي او (وجدي) فلاتتكلمون معه العربية ..تتكلمون الاسبانيا او الامازيغية ..او باحرى تتهربون من الواقع..جلكم في. هولندا واسبانيا.فاحمدوالله ...اني اتكلم عن الوطن ...رغم لدي مشاكل مع الدولة ولا يمكنني العودة الى البلدي.
مقبول مرفوض
-1
2017/05/27 - 10:53
12 | الشرقي
بكل وضوح
كلامك فيه نوع من المحابات لاصحابك الدين يناصرون داك الزفزافي النكرة بقولك ان الخطيب اخطء لما وصف حراك الحسيمة بالفتنة مع العلم انك لم تطلع على مضمون خطبة الجمعة واكتفيت بما يردد من طرف العامة.انت رجل قانون ومارست القضاء وتعلم جيدا ان القاضي لا يحكم بما يعلم بل يتعين عليه تجميع كل ما يدعم حكمه من وساءل موضوعية تدين المتهم او تبرءه.للاسف الشديد خاب ظني فيك وكنت احسبك وطنيا .خطيب الجمعة يمارس مهامه وفق ضوابط شرعية وفقهية لا يمكن له البتة مخالفتها وما ادلى به في خطبته يعتبر نهجا محمودا لدرء المفسدة وجلب المصلحة .لما يختلط الحابل بالنابل وجب على اصحاب الحكمة والكياسة التدخل والا انت تعلم العواقب
مقبول مرفوض
2
2017/05/27 - 11:07
13 | عبد المجيد
السلام عليكم
كلام المحامي صحيح 100% لكن ارى هنا بعض العبيد لا يحبوون الحرية واعجبتهم عيشة الذل والسعيا. اما هنا واحد المهرج قلك حنا جينا كن رحامنة ودكالة لاس يحرو الريف ههههههههههههههههههه.نتوما كنتم كتشطحو لفرنسا مكنتش عندكم الوقت
مقبول مرفوض
-4
2017/05/27 - 11:08
14 | soulayman
كلمة حق
الى الذي قال ان الحامنة والمزابيين ودكالة هم الذين دافعوا على الريف خلال الستعمار الاسباني.و قلت انكم تقوياء تستططيعون هزم الريفيون.بلا ي كذاب ان الريفيون قاوموا الاستعمار لوحدهم دون الاعتماد على قوى اخرى عامة او خاصة.وانت مازلت تخاف من المقدم و الشيخ و الدركي و الشرطي و بالاحرى ان تغلب الانسان الريفي الباسل.حاش لللاه .
مقبول مرفوض
-3
2017/05/27 - 11:27
15 | مواطن
القاضي الهيني
هل تتحدث عن العدالة وانت بنفسك خانتك العدالة وألقت بك إلى الشارع، فما قام به المناضل من تصرف بداخل المسجد هو رد فعل عن الادعاءات التي قام بها الامام بنعت الحراك بالفتنة ، لماذا لم يقدم الامام خطبة موجهة الى الدكاكين السياسية والحكومة أو إلى خطاب موجه مباشرة الى محمد السادس للتدخل باعتباره الساهر على سير المؤسسات السياسية في الاتجاه الصحيح والنظر في الملف المطلبي للحراك ، تصرف الزفزافي في المسجد كان رد فعل على الاتهامات التي وجهها الامام إلى حراك الريف . العالم يضحك عليكم يا ايتها الحكومة الفاشلة ، ان القوة التي أرسلتموها لقبح أصوات الأحرار والحرائر هي مهزلة عِوَض تقديم حلول ناجعة وتلبية مطالب الحراك وهي في ذاتها تدخل في النهوض بالشمال وخلق فرص الشغل لساكنة المنطقة عن طريق بناء معامل مستشفيات جامعات مدارس ملاعب رياضية طرق معبدة...... الخ اتعرفون ان كل مايقع في الريف هو متتبع من الحكومات الأوربية لا فئة كبيرة من جالية الريف هي في مناصب القرار . إذن لا داعي لزيادة الطين بلة ، ثم العنف الأخير كان سببه المخزن
مقبول مرفوض
-3